التخطي إلى المحتوى

افضل ادعية واذكار تقال وقت الفجر عبر موقع محتوي تعرف علي دعاء الفجر المستجاب، تعتبر الصلاة هي عماد الدين، وهي الركن الثاني من الأركان الخاصة به، كما أنها من أهم العبادات التي يقوم بها المسلم والتي تعمل على توطيد العلاقة بين العبد و بارئه، فضلا عن أنها سببا عظيما لنيل رضاه جلا في علاه والفوز بجنته التي عرضها السموات والأرض، وهي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة تعرف علي ادعية وقت الفجر.

ادعية الفجر

تعتبر صلاة الفجر أحد الصلوات المفروضة علي جميع المسلمين، وكما سبق وذكرنا فإن عدد ركعات هذه الصلاة هما ركعتين يؤديها المسلم منذ طلوع الفجر وقبل أن تطلع الشمس،فهذا هو التوقيت الخاص بها، وبالتالي لا يجوز تأخير موعدها والتكاسل عن أدائها في موعدها المحدد، وهناك مجموعة من الأذكار المستحب قولها وقت الفجر، وهي:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • أعوذ بالله ممّا أخاف وأحذر الله ربي لا أشرك به شيئا عزّ جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك ولا إله غيرك.
  • اللهمّ اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولّنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقِنا واصرف عنا شر ما قضيت نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك لا منجا ولا ملجاً منك إلّا إليك.
  • بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله خير الأسماء بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى بسم الله الكافي بسم الله المعافي بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
  • اللهم إني أعوذ بك من شرّ كل جبّار عنيد وشيطان مريد ومن شر قضاء السوء وشرّ كل دابة أنت آخذ بناصيتها إنّ ربي على صراط مستقيم.

ادعية الفجر المستجابة

  • اللهم في هذا الفجر أرزقني فرحة قريبة تجبر بها خاطري وتغير بها مجرى حياتي للأفضل.
  • اللهم إنا نسألُك دعوة لا تُرد ، ورزقاً لا يُعد ، وباباً إلى الجنة لا يُسد،اللهم اجعلنا من اوليائك الصالحين وافتح لنا أبواب رزقك.
  • اللهم اجعلنا هادين مهتدين، غير ضالّين ولا مضلّين، حرباً لأعدائك، وسِلْماً لأوليائك، نحبُّ بحبِّك الناس، ونعادي بعداوتك من خالفَك من خلقِك.
  • اللهم ماقسمت في هذا الفجر من خير وصحة وسعة رزق فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب ، وما قسمت فيها من شر وبلاء وفتنه فأبعده عنا وعن المسلمين يارب العالمين .
  • اللهم لا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا علي القوم الكافرين.

افضل دعاء يقال في الفجر

ادعية وقت الفجر

اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها شملي، وتلم بها شعثي، وترد بها ألفتي، وتصلح بها ديني، وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتزكي بها عملي، وتبيض بها وجهي، وتلهمني بها رشدي، و تعصمني بها من كل سوء.

اللهم إني أسألك إيمانا دائماً يباشر قلبي، وأسألك يقيناً صادقاً حتى أعلم أنّه لن يصيبني إلا ما كتبته علي، وارضني بما قسمته لي. اللهم اعطني إيمانا صادقاً ويقيناً ليس بعده كفر، ورحمةً أنال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة.

اللهم إني انزل بك حاجتي وإن ضعف رأيي، وقصر عملي، وافتقرت إلى رحمتك. فأسالك يا قاضي الأمور، وشافي الصدور، كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثبور وفتنة القبور. اللهم وما ضَعُفَ عنهُ رأْيِي، وقصر عنه عملي، ولم تبلغه نيَّتي وأمنيتي من خيرٍ وعدتهُ أحداً من عبادِك، أوخيرٍ أنت معطيهِ أحداً من خلقِك، فإني راغبُُ إليك فيه وأسألكهُ يا رب العالمين.

أهمية الصلاة

هناك العديد من المنافع المرتبطة بالصلاة بصفة عامة والتي يجنيها المسلم في الدنيا والآخرة ومن هذه المنافع ما يلي:

  • تعتبر أفضل الأعمال عند المولي عز وجل بعد الشهادة، وهي عملا عظيما يتقرب به المسلم إلى بارئه، وبه يحصل على الثواب والأجر العظيم.
  • تعتبر الصلاة خير معين للإنسان على الظروف التي يواجهها في حياته فمهما استصعبت الأمور علي الإنسان يدرك أنه ليس بمفرده وأن هناك ربا يرعاه ويعتني به، فيطمئن قلبه وتهدأ نفسه.
  • تقي الصلاة الإنسان من أمراض كثيرة، كما أنها تعمل على تحسين الحالة المزاجية له وتقاوم الاكتئاب، وتقلل من حدة التوتر والقلق والعصبية، كما أنها تعلمه الهدوء والسكينة والصبر.
  • وسيلة هامة لتهذيب النفس البشرية، إذ أنها تنهى عن الفحشاء والمنكر.
  • من أسباب مغفرة الذنوب والمعاصي المقترفة.
  • الصلاة في جماعة تعمل على توطيد الروابط وأواصر الأخوة بين المسلمين بعضهم البعض.

وختامًا، نسأل رب العالمين أن يوفقنا إلي طاعته ولا يجعلنا من المتكاسلين عن الصلاة أبدًا، وأن يهدينا إلى صالح الأعمال التي ننال بها مرضاته، ويقضى عنا الحوائج ويحقق لنا الآمال والأماني التي طال انتظارها، فهو أعلم الناس بحالنا ولا يخفي عليه خافية، إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصل الله وسلم وبارك علي اشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم أفضل أدعية تقال وقت الفجر، في انتظار استقبال رسائلكم وتعليقاتكم أسفل هذه المقالة من خلال موقعنا موقع محتوى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *