دعاء راحة البال والقلب مكتوب (ادعية للسكينة والطمأنينة)

أ / سمر السيد البدوي

يعتبر الوسواس من أكثر الأشياء التي تجعل الفرد يفكر كثيرا في الأشياء التي تخصه والتي تخص الآخرين، علاوة على ذلك يحمل هم أمور ليس له علاقة بها، ومن الجيد أن يركز الفرد على نفسه فقط حتى يستطيع التخلص من الوسواس الذي يتعب فكره، وفي الحقيقة يجب على الفرد الدعاء بكثرة، حتى يعينه الله على إقصاء التفكير السيء عن عقله، كالتالي:

دعاء راحة البال والقلب وعدم التفكير

راحة الفكر وهدوء البال من أكثر الأشياء التي يبحث عنها الأفراد ويتمنون الحصول عليها، وبصفة عامة يتمكن الشخص من الوصول إلى تلك المنزلة إن استطاع ضبط انفعالاته ومنع نفسه من الانسياق وراء التفكير السيء والبحث عن الأشياء التي تنغص حياته وتجعله يتوتر ويقلق، ومن الجيد الإكثار من قول دعاء التفكير الزائد والذي يتمثل فيما يلي:

  • ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير، اللهم اصرف عنا سوء الفكر واهدنا إلى سبيل الرشد ويسر لنا طريق الخير أينما ذهبنا.
  • اللهم يا عالمًا بكل شيء يا عالمًا بالسرائر التي تدور في النفس، أسألك أن تخرجني من ضيق الطريق إلى المتسع، اللهم اجعلني هادئ الفكر.
  • الحمد لله الذي عافانا من كل بلاء، الحمد لله الذي رزقنا من حيث لا نحتسب، أسألك يا رب أن تجعلني راضيًا بقضائك وقدرك.

 

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال

اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك .

دعاء راحة البال والقلب مكتوب

اللهم إني عبدك، وابن عبدك ، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي .

ادعية لراحة القلب : اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته،

اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر  .

دعاء لراحة البال والرضا

أسباب الراحة النفسية

إن راحة البال تقاس بالعديد من الأشياء والتي يأتي في مقدمتها رضا الله سبحانه وتعالى ورضا الوالدين، وكذلك رضا الشخص عن نفسه وعن حياته التي يتعايشها، وفى أحيانا كثيرة يفقد الإنسان الشعور بالراحة في حياته

نتيجة مجموعة من العوامل والظروف المختلفة المحيطة به، إلا انه هناك العديد من  الأسباب المؤدية للراحة النفسية والتي تنبع في الأساس من داخل الفرد، ويمكن تلخيص أهم هذه الأسباب على النحو التالي:

أن يكون الشخص على ثقة كاملة بقدراته وإمكانياته التي يتمتع بها ويحاول استغلالها في النواحي الإيجابية، فالمولى سبحانه وتعالى ميز الأشخاص عن بعضهم البعض بأمور عدة

ولكن في بعض الأحيان قد لا يلتفت الشخص إلى ما يملك من مهارات وقذارات نتيجة الأحداث السيئة والضغوطات التي يتعرض لها في الحياة والتي تفقده الشعور بالسعادة والراحة النفسية.

الحرص على شكر الله سبحانه وتعالى في سائر الأوقات والأحوال حتى مع أحلك الظروف واللحظات التي تمر على الإنسان، وعليه أن يتذكر أن هناك من هو أقل منه ويعانى أكثر من معاناته.

وعليه أن يسعى جاهدا لتغير نظرته التشاؤمية للحياة، فالحياة بطبيعتها لا تعطى لكل شخص ما يتمنى ولذلك يجب عدم الحزن أو اليأس والثقة واليقين  بالله سبحانه وتعالى فهو وحده القادر على تبديل الأحوال إلى الأحسن.

دعاء راحة البال وسعة الصدر مكتوب

رب امنحني من سعة القلب ، وإشراق الروح، وقوة النفس، ما يعينني على ما تحبه من عبادك؛ من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني.

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي، يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين.

اللهم من اعتزّ بك فلن يُذل، ومن اهتدى بك فلن يضِلّ، ومن استكثر بك فلن يقلّ، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يُخذل، ومن استعان بك فلن يُغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هُدي إلى صراط مستقيم،

اللهم فكن لنا وليّاً ونصيرا، وكن لنا معيناً ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرا.

ادعية للسكينة والطمأنينة مكتوبة

نقدم لكم مجموعة من ادعية لراحة البال والسكينة والطمأنينة للتوجه بها إلى الله سبحانه وتعالى وهى:

لا إله إلا الله الحليم الكريم .. لا إله إلا الله العلى العظيم .. لا إله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم .

ربيُّ إنيّ أسّألك أنّ تريحَ قلبيّ وفكريّ وأنّ تصرفَ عنَّي شتاتّ العقل والتفكير .. ربَّي إنّ فيَ قلبيّ أمَوراً لا يعرفها سِواك فحققها ليَ يا رحيمّ .. ربي كنّ معيُّ فيّ أصَعبّ الظروف وأرينيّ عجائب قدرّتك فيّ أصعبُ الأيام.

اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفواً عند الحساب وأماناً من العذاب ونصيباً من الجنة و إرزقنا النظر إلى وجهك الكريم .

دعاء للسكينة جميل : اللهم يا مُسهل الشُديد ‘ويا ملُينَ الحديد ، ۉ يا منجز الوُعيد، ۉ يآ منّ هوُ كل يوُمَ في أمر جديُد، أخرجني منّ حلُق الضُيق الى أوسع الطُريَق، بك أدِفع مآْ لا أطيُق، ولا حوُل ولا قوُة إلا بالله العليً العظُيم.

اللهم إليك مددت يدي ، وفيما عندك عظمت رغبتي، فأقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم أنت الحليم فلا تعجل ، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، و أنت على كل شيء قدير اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء، و منازل الشهداء، و عيش السعداء، و النصر على الأعداء، و مرافقة الأنبياء، يا رب العالمين.

أدعية لهداية النفس وراحة البال

دعاء راحة البال والتخلص من القلق

اللّهم أني أسألك بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبقِ لي هما ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته… وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني بحفظك الجميل

اللّهم إنّك لا تحمّل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب إنك علي كل شيء قدير.

ربّ إنيّ أسألك أن تريحَ قلبي وفكري وأن تصرف عني شتات العقل والتفكير ربّ إنّ في قلبي أموراً لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم، ربّ كن معي في أصعب الظروف وأريني عجائب قدرتك في أصعب الأيام.

اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء ، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء، يا رب العالمين. يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، اغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء،

اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر ، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

أدعية لراحة البال

دعاء راحة البال و الطمأنينة

اللهم لا تحرمنا سعة رحمتك ، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، و لا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي، ولا جازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار اللّهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا .. اللّهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين .. اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم .. اللهم أنصر إخواننا المسلمين في كل مكان.

اللهم ارحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك .. والحقنا بهما يا رب العالمين اللهم بشرَنْيَ بالخير كمّآ بشرَتِ يَعِقوب بـيوسِفِ ۆ بشرَنْيَ بالفرح كمأ بشّرَتِ زكريا بـيَحِيَى.

اللهم إني أسألك يا فارج الهم ، و يا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك الْلَّهُم إرْزُقْنِي الْرِّضَى وَرَاحَة الْبَال .. الْلَّهُمَّ لا تكسّرِ لِيَ ظُهْرَاً وَلا تُصَعبُ لِيَ حَاجَةٌ وَلا تعْظّمْ عَلَيَّ أَمْراً الْلَّهُمَّ لا تَحَنِيّ لِيَ قَامَة وَلا تَكْشِفْ لِيَ سِترَاً وَلا تُفْضّحُ لِيَ سَرَّا.

الْلَّهُمَّ إنَّ عَصَيْتُكَ جَهَرَاً .. فأغفر لِيْ وَإنْ عَصَيْتُكَ سَرَاً فاسترني .. الْلَّهُمَّ لا تَجْعَلْ مُصِيْبَتِيْ في دِيْنِيْ وَلا تَجْعَلْ الْدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّيْ ..

الْلَّهُمَّ لا تَجْعَلْ ابتلائي فِي جَسَدِيْ وَلا فِي مَالِيْ وَلا فِيْ أهْلِي

اللهم أستر عورتي و أقبل عثرتي، و أحفظني من بين يدي و من خلفي، و عن يميني و عن شمالي، ومن فوقي ومن تحتي، ولا تجعلني من الغافلين.

ادعية للسكينة والطمأنينة مكتوبة

آيات السكينة وراحة البال

“وقال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم”الآية 248 البقرة.

”ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين”الآية 26 سورة التوبة.

”إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها ”الآية 40 التوبة

”هو الذى أنز ل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم و لله جنود السماوات والأرض و كان الله عليماً حكيما ً ”الآية 4 الفتح.

”لقد رضى الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم و أثابهم فتحاً قريباً ”الآية 18 الفتح.

”إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية فأنزل الله سكينته على رسوله و على المؤمنين ”الآية 26 الفتح.

دعاء راحة البال وعلاج الخوف

”قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا هو مولانا و على الله فليتوكل المؤمنون ”الآية 51 التوبة.

”و إن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو و إن يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده و هو الغفور الرحيم ”107 يونس.

”و ما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها و يعلم مستقرها و مستودعها كل في كتاب مبين ”6 هود.

”إني توكلت على الله ربى وربكم ما من دآبة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربى على صراط مستقيم ”56 هود.

”و كأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها و إياكم و هو السميع العليم ”60 العنكبوت.

”ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده و هو العزيز الحكيم ”2 فاطر.

“و لئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبي الله عليه يتوكل المتوكلون ”38 الزمر.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

  1. ربنا يريح بالنا دايماً يارب

    اللهم إجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *