موضوع تعبير عن نظافة المدرسة بالعناصر PDF

أ / عمرو عيسى

المدرسة بيئة تربوية هامة للطفل، لذا لا بُد من تهيئتها بشكل جيد، مما يسمح للطلاب اكتساب السلوكيات الجيدة، والتخلص من السلوكيات غير القويمة ، لأجل سير العملية التعليمية على الوجه الأكمل، يمكن ذلك من خلال تكثيف الجهود والتعاون بين الإدارة والمدرسين وأولياء الأمور.

العناصر

  • مقدمة.
  • أهمية النظافة في المدرسة.
  • من المسؤول عن نظافة المدرسة؟
  • النظافة في الإسلام.
  • كيفية المحافظة على نظافة المدرسة.
  • خاتمة.

تحميل موضوع تعبير عن نظافة المدرسة PDF من هنــــــا.

مقدمة موضوع تعبير عن نظافة المدرسة

بجانب أهمية النظافة في العملية التعليمية من خلال التحصيل الجيد للطلاب، فإنها كذلك بمثابة درع أمان للحد من انتشار العدوى بين الطلاب

بالإضافة على إثراء السلوكيات الجيدة، وبثها في نفوس الطلاب، مما يعمل على إنشاء جيل واعٍ نظيف، يعمل على البناء والتطوير، لا الهدم والتخريب.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن النظافة والنظام

أهمية النظافة في المدرسة

لا يقتصر معنى النظافة المدرسية فقط على نظافة المكان المحيط بالطلاب، ولكن توجد الكثير من العناصر في هذا الموضوع ومنها أهمها نظافة الطلاب نفسهم، فإذا كان الطلاب متميزين ويتصفون بالنظافة الشخصية في ملبسهم ومظهرهم الخارجي

فتجدهم أحرص الناس على عدم اتساخ المكان المحيط بهم، فهي عوامل داخلية تحس الإنسان على النظافة، على عكس الإنسان الغير نظيف داخلياً وخارجياً فتجده لا يهتم بالنظافة في مظهرة ولا يفرق معه تواجده في مكان نظيف أو غير نظيف.

ولذلك يجب ان نحرص أثناء تربية الأطفال على غرس قيم ومفهوم النظافة في داخلهم منذ الصغر، حتى يكبر معهم ويجعل منهم أشخاص عير مهملين.

تعبير عن النظافة المدرسية

1- بث العادات والسلوكيات الإيجابية

ذلك أن الحرص على نظافة المدرسة، وبث الوعي داخل الطلاب إلى ذلك يساعد على خلق عادات إيجابية في نفوسهم، مما يؤثر ذلك على حياتهم الخاصة.

حيث إن الطفل عادة ما يميل إلى التقليد، لذا فعندما يرى المدرسة نظيفة بشكل دائم يسعى للمحافظة على بيته بنفس الشكل.

2- توفير بيئة تعليمية جيدة

حيث إن نظافة المدرسة تؤثر بشكل كبير على أداء الطلاب وتفوقهم الدراسي، وكذا تؤثر إيجابًا على المعلمين، مما يجعلهم يبذلون قصارى جهدهم في التعليم، بذهن صافٍ، وصحة نفسية وعقلية.

3- الوقاية من الأمراض

فإن بقاء المدرسة نظيفة يضمن عدم تفشي الأمراض والأوبئة بين الطلاب والمعلمين، ويقلل من خطر إصابتهم بها، الأمر الذي يساعد كل فرد على القيام بدوره على الوجه الأكمل، دون حدوث تغيب بين الطلاب أو المدرسين، أو عرقلة العملية التعليمية.

4- تمديد عمر المعدات المدرسية

ذلك أن الاعتناء بالمعدات والمرافق المدرسية يعمل على بقائها فترة أطول، لاسيما عن تم الاعتناء بها بشكل جيد، من خلال تنظيفها وصيانتها بصفة دورية.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن النظافة المدرسية مميز كامل العناصر

من المسؤول عن نظافة المدرسة؟

وفي سياق الحديث عن تعبير جديد عن نظافة المدرسة لا تقع مسؤولية النظافة على جهة دون أخرى، فلا ينفرد بها الطلاب وحدهم أو الإدارة فحسب، بل هو واجب اجتماعي على كل من في المدرسة، لكل جهة من الجهات مسؤولية ودور يقع على كاهلها.

1- مسؤولية الإدارة المدرسية

  • التوعية المستمرة للطلاب تجاه النظافة: وذلك من خلال إرشاد المعلمين لهم بصفة دورية لأهمية النظافة، وكذا المرشدة الاجتماعية لها الدور الأكبر في ذلك، من خلال عمل جلسات توعوية مبسطة تبين أهمية الأمر، وتركز على سلوكيات سلبية لا ينبغي القيام بها لأجل المحافظة على المدرسة.
  • المتابعة المستمرة لعمال النظافة في المدرسة: والذي بدوره يضمن قيامهم بواجبهن في التنظيف على الوجه الأكمل، والذي يقوم بهذا الدور مدير المدرسة أو نائبه.
  • تشكيل لجان للنظافة: من خلال توفير طاقم من عمال النظافة للإشراف على المدرسة بالكامل، والتقسيم إلى مجموعات ومتابعة كل صف، والحرص على نظافته المستمرة، والتأكد من كون الطلبة يمتنعون عن رمي المهملات في غير مكانها.

2- مسؤولية الطلاب

لأن الطلاب يشكلون العدد الأكبر في المدرسة، ويكونون مصدرًا أساسيًا لتلوث المدرسة من خلال القيام ببعض السلوكيات السيئة.. وقعت على عاتقهم المسؤولية الكبرى.

  • الالتزام بنظافة الصف بشكل دائم: وذلك من خلال التزام كل طالب بنظافة مقعده، والكف عن الفوضى، والحرص على عدم تخريبه من خلال التجريح أو الكتابة عليه ونحوها من وسائل التخريب، لاسيما الالتزام ببري الأقلام في سلة المهملات وعدم إلقائها على الأرض.
  • الحفاظ على نظافة ساحة المدرسة: ذلك أنها أكثر الأماكن عرضة للتلوث في المدرسة، بسبب أنها مساحة اللعب للطلاب، فيتم فيها رمي مخلفات الطعام والأكياس وغيرها، لذا لا بد من تسليط الضوء على ذلك، والحرص على توزيع سلّات القمامة في الساحات، لأجل التمكن من بقائها نظيفة.
  • نظافة المرافق العامة: من خلال بقاء الحمامات نظيفة، وكذا كافة المرافق والمعدات، وكذا نظافة الجدران، وعدم تقشير الدهان أو رشها بالألوان.
  • المحافظة على النظافة الشخصية : ذلك أن محافظة كل طالب على نظافته الشخصية يعد جزءً أساسيًا من نظافة المدرسة ككل.

النظافة في الإسلام

استكمالاً لحديثنا عن تعبير جديد عن نظافة المدرسة لطالما اهتم الإسلام بالنظافة الفردية، وحث عليها ورغب بها في كثير من الآيات والأحاديث النبوية، كما جعل المحافظة عليها من الأمور التي يُثاب عليها العبد.

تعبير جديد عن نظافة المدرسة

  • قال الله عز وجل:

”وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ” [1]

  • كما قال عز وجل في سورة البقرة:

”إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ” [2]

كما رُوي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:

“الإِيمانُ بضْعٌ وسَبْعُونَ، أوْ بضْعٌ وسِتُّونَ، شُعْبَةً، فأفْضَلُها قَوْلُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَدْناها إماطَةُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ، والْحَياءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمان” [3]

بناءً على تلك الآيات والأحاديث يتبين اهتمام الإسلام كثيرًا بالنظافة والحرص عليها، وتتجلى أهمية النظافة في الإسلام في:

  • أنها جُعلت شطر الإيمان.
  • أن الله عز وجل يثني على عباده المتطهرين ويحبهم.
  • كونها مطهرة للنفس مرضاة للرب.
  • جُعلت أساسًا لصحة كثير من العبادات.

لعل الحكمة الجلية التي لأجلها شرعت النظافة والطهارة هو كرامة العبد المسلم بين الناس، واحترامه وعدم النفور منه بسبب عدم نظافته.

كيفية المحافظة على نظافة المدرسة

  • التأكد من نظافة الأقدام قبل دخول المدرسة: ذلك أنه قد تعلق كثير من الأوساخ والقاذورات في قدم الطلاب، ما يتسبب في اتساخ المدرسة، لذا فإن مسح القدم في الأماكن المخصصة لذلك قبل دخول المدرسة يعد أمرًا هامًا يجب الاهتمام به.
  • ضع الأشياء في مكانها بعد الاستخدام: من الأمور التي تتسبب في حدوث الفوضى في المدرسة، وظهورها بشكل غير مرتب ونظيف هو عدم وضع الأغراض في أماكنها بعد الاستخدام، لذا فينبغي الاهتمام بذلك، من خلال وضع الكتب أو الأدوات في أماكنها، ما يضمن بقاء المكان نظيفًا.
  • احرص على رمي القمامة في سلة المهملات: من خلال تجنب الطلاب رمي القمامة خارج سلة المهملات أو على الأرض، فإن ذلك يحول دون بقاء المدرسة نظيفة.
  • نظافة المقاعد: وذلك من خلال عدم ترك بقايا الطعام عليها، أو خدشها باستخدام الأدوات الحادة، بل يجب الحرص على نظافتها، ومسح أي شيء قد ينسكب عليها باستخدام المناديل الورقية.
  • تخصيص يوم لتنظيف المدرسة: من أهم المبادرات التي تساعد على بقاء المدرسة نظيفة، ذلك أن الطلاب حينما يشاركون في تنظيف المدرسة يعد دافعًا لهم على السلوك الجيد وعدم تلوثها.
  • عمل تنظيم وتعقيم دوري وشامل للمدرسة: من خلال الاهتمام بنظافة المقابض وأسطح العمل، والمقاعد والأدوات والألعاب، وكل المرافق.
  • الحرص على إعادة تدوير النفايات: من خلال تشجيع الطلاب على ذلك، واختيار الأشياء الصالحة لإعادة التدوير، ووضع برنامج لإعادة تدويرها، الأمر الذي يشجع الطلاب على ذلك، من ثم الحد من كمية النفايات.
  • ابقِ الحديقة دائمًا نظيفة: من خلال الكف عن إلقاء القمامة بها، وغرس الأشجار والأزهار بها، ويمكن عمل نشاط للطلاب، وإشراكهم في غرس الزرع بها، مما يثري مفهوم النظافة لديهم، ويخلق بيئة صحية.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والأفكار

خاتمة تعبير عن نظافة المدرسة

تعبير جديد عن نظافة المدرسة

النظافة من شيم الأخلاق التي يجب أن غرس أهميتها في عقول الطلاب، لذا يقع على المعلم الدور العلمي والعملي الأول بالإضافة إلى دور المنزل والمسجد والمؤسسات المدنية كذلك.

يجب على كل مدرس أن يكون قدوة للطلاب في الحفاظ على المدرسة نظيفة، علاوة على تقديمة النصح والتوعية لهم بشكل مستمر، فضلًا على مراقبته المستمرة لسلوكياتهم، وتقويم السيء منها.

المراجع
  1. [ سورة المدثر: 5]
  2. [سورة البقرة: 222]
  3. الراوي: أبو هريرة | المحدث: مسلم | المصدر: صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم: 35 | خلاصة حكم المحدث: [صحيح].

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *