بحث عن الرسول محمد بالعناصر الرئيسية

أ / نورهان مرسي

إن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام هو أخر الأنبياء والمرسلين وقد أرسله الله سبحانه وتعالى بالقرآن الكريم ليكون هدى للناس ولكي يخرجهم من الظلمات إلي النور فقد كان يدعو الناس للدخول في الدين الإسلامي.

وترك عبادة الأصنام التي لا تنفع حتي لا يكون مصيرهم نار جهنم في الآخرة ولم تكن رحلة الدعوة التي قام بها سهلة على الإطلاق فقد واجه الكثير من الصعوبات من أعداء الله تعالى ولكنه في النهاية نجح في نشر دعوته واستمر الناس في الدخول في الإسلام بعد وفاته وحتي وقتنا الحالي .

مقدمة بحث عن الرسول محمد

الرسول محمد عليه الصلاة والسلام هو سيد الخلق فقد بعثه الله سبحانه وتعالى للناس ليهديهم إلي الحق ويبعدهم عن طريق الضلال وقد أنزل عليه كتاب القرآن الكريم مع سيدنا جبريل عليه السلام وتعتبر قصة نزول الوحي علي سيدنا محمد من أشهر القصص على مر التاريخ.

والتي يمكن تلخيصها في نزول سيدنا جبريل علي سيدنا محمد في غار حراء وإصابة سيدنا محمد بالخوف والذعر بمجرد رؤيته ثم قال له جبريل إقرأ فرد عليه سيدنا محمد وقال ما أنا بقارئ وظل يردد ذلك عدة مرات .

صور عن سيدنا محمد

وكان الرسول محمد يرد عليه لست أنا بقارئ فهو كان أمي لا يعرف القراءة والكتابة ثم بدأ سيدنا جبريل بقراءة أول سورة العلق ولكن الخوف مازال مسيطر على سيدنا محمد من هول ما رأى حتى عاد إلى منزله وأخبر السيدة خديجة بما حدث ومن هنا بدأت رحلة الدعوة إلى الإسلام.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن يوم الجمعة بالعناصر الكاملة

مولد الرسول محمد

ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في عام الفيل وبالتحديد يوم الإثنين 12 ربيع الأول ،وبعد فترة من ولادته توفيت أمه السيدة أمنه بنت وهب فانتقل للعيش مع السيدة حليمة السعدية التي كانت المرضعة الخاصة به ثم تتولي جده عبد المطلب تربيته بعد ذلك وبعد وفاة جده تتولى عمه أبو طالب أمر تربيته.

وظل في بيت عمه لوقت طويل فقد كان عمه يعامله معاملة طيبة ولا يفرق بينه وبين أبنائه وتربي الرسول معهم وبعدما أصبح شاب في ريعان شبابه إشتغل مع عمه في التجارة وكان يسافر معه في العديد من الرحلات التجارية فقد كان بارع في هذه المهنة .

زواج النبي محمد

تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم في سن الخامسة والعشرين من عمره من السيدة خديجة رضي الله عنها وقد كانت خير الزوجات فقد وقفت إلى جانب الرسول في دعوته وكانت أول من آمن به من النساء،

ولكنها توفيت في نفس العام الذي توفي فيه عم الرسول وكان هذا العام من أصعب الأعوام التي مرت علي رسول الله حتي تمت تسمية هذا العام بعام الحزن وقد حزن الرسول على السيدة خديجة حزنا شديدا وبكى لفراقها فقد كانت نعمة الزوجة الصالحة.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن شهر رمضان المبارك بالعناصر الكاملة

الدعوة إلي الإسلام

استمر الرسول في دعوه الناس للدخول في الإسلام في مكة ما يقارب من ثلاثة عشر عاما وكان يواجه الكثير من المشاكل من اليهود والكفار يوميا حتي أمره الله سبحانه وتعالي بالهجرة من مكة إلي المدينة وقد لقي الرسول الكريم ترحيب شديد من أهل المدينة به وبمن أمن معه ودخل الكثير من أهل المدينة في الدين الإسلامي ثم عاد مرة أخري إلي مكة وقام بفتحها .

خاتمة بحث عن الرسول محمد

وفي نهاية موضوع بحث عن الرسول محمد يجب أن نعرف كم الأذى الذي تلقاه الرسول محمد من المشركين حتي وصل الأمر لمحاولة قتله ولكنه نجح في تأدية الأمانة وأوصل رسالته التي كلفه بها الله سبحانه وتعالي وانتشر الإسلام بالفعل بعد ذلك في جميع أنحاء العالم ،يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول هذا الموضوع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

بحث عن الرسول محمد