بحث عن أحمد عرابي بالعناصر الرئيسية

أ / نورهان مرسي

هناك العديد من الزعماء والقادة الذين استطاعوا أن يحفروا أسماءهم عبر التاريخ ومازالت أسمائهم تتردد حتي وقتنا الحالي ونشعر بالفخر بمجرد علمنا بانتمائهم إلى نفس البلد التي نعيش فيها ،فهؤلاء الزعماء رفضوا بشدة أن تنهار بلدهم أمام الأعداء ومن أبرز هؤلاء القادة هو أحمد عرابي الذي كان له دور عظيم في السيطرة على الأعداء والوقوف في وجوههم دون خوف أو رهبة فقد كان علي استعداد للتضحية بحياته في سبيل رفعة وطنه .

مقدمة بحث عن أحمد عرابي

هو أحمد محمد عرابي محمد ولد في مدينة الشرقية وقد حرص على تعلم القرآن الكريم وقد حرص والده على أن يكون على علم كبير بأسس القراءة والحساب وقد أرسله إلي الأزهر الشريف عندما أتم الثامنة من عمره لكي يتعلم جميع العلوم بشكل جيد .

وقد أثبت أحمد عرابي تفوقه بالفعل وأتم حفظ بعض الأجزاء من القرأن الكريم وأصبح يمتلك أيضا علم واسع في مختلف العلوم والمجالات ولكن صادف في ذلك الوقت وفاة والده بداء الكوليرا الذي كان منتشر بشكل كبير في ذلك الوقت .

بحث عن أحمد عرابي

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الإمام الشافعي

دخول عرابي للعسكرية

استكمالاً لحديثنا عن بحث عن أحمد عرابي لقد أصدر الخديوي سعيد قرار بوجوب دخول الخدمة العسكرية لكل أبناء المشايخ والأعيان وكان غرضه من ذلك هو تحقيق المساواة بين كل مصري وشركس وكان أحمد عرابي واحد من بين هؤلاء الذين التحقوا بالخدمة فأصبح ضابط في الخدمة.

ثم تدرج في الرتب فأصبح ملازم حتى أصبح نقيب في العسكرية وهو في ال 20 من عمره فقط حيث أنه كان واحد من المشاركين في حرب الحبشة ولم يتوقف عند ذلك الحد في الترقيات بسبب تفوقه ونجح في الوصول إلي رتبة عقيد .

وقد نجح أيضا في التقرب من الخديوي سعيد حتي حصل علي ثقته فكان ملازما له في جميع المناورات التي شارك فيها حتى توفي الخديوي سعيد و تولي الخديوي إسماعيل الحكم واختلفت طريقة الحكم وبسبب سياسة الخديوي إسماعيل قرر عرابي أن يخرج من الجيش وتم تعيينه محافظ ولكنه لم يتحمل ابتعاده عن الجيش فعاد إليه مرة أخرى .

أعمال أحمد عرابي

  • قام أحمد عرابي بالكثير من الأعمال من أجل وطنه فقد إهتم بالقيام بثورة عرفت بالثورة العرابية وكان رئيسها وقام بها من أجل القضاء على المساوئ التي كانت تعاني منها البلد في ذلك الوقت .
  • كان يتشارك مع الشعب ويحثهم علي رفض الظلم أو التهاون في حقوقهم فكان يبحث عن حريتهم بكل الطرق وهو ما ظهر بوضوح في مظاهرات عابدين .
  • قام عرابي بالكثير من المعارك ضد المحتل الإنجليزي مثل التل الكبير والقصاصين .
  • حكم علي عرابي بالعزل من وظيفته وتم حبسه بعد ذلك وحكم عليه بالإعدام ولكن تم تخفيف الحكم وحكم عليه بالنفي خارج البلاد بلا عودة ولكنه عاد إلى بلده مرة أخرى بعدما وافق الخديوي على عودته ولكن بعد مشقة.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن عائشة التيمورية وأهم أعمالها

وفاة الزعيم أحمد عرابي

وفي سياق الحديث عن بحث عن أحمد عرابي توفي الزعيم أحمد عرابي في القاهرة في شهر رمضان بعدما أفني حياته في النضال من أجل الحرية ومن أجل حصول الشعب على حريته وحفاظا على كرامته وقد قضى آخر أيام حياته في العبادة وذكر الله والتقرب منه حتي وفاته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *