التخطي إلى المحتوى

بحث عن الطاقة بالعناصر للصف الثالث والرابع والخامس الابتدائي عبر موقع محتوى, إستخدم الإنسان الطاقة منذ بدايه وجوده علي الأرض وبالأخض الطاقة المستمدة من الغذاء ويعتبر أول مصدر من مصادر الطاقة الهامة في حياة الإنسان هو النار للحصول علي الطاقة ،وقد إستخدمها لتسوية الطعام وكذلك فقد إستغل الإنسان طاقة الرياح أيضا في التنقل وتحريك السفن وكذلك فقد إستخدم الطاقة الحرارية أيضا بغرض التدفئة .

وقد قام الإنسان أيضا بإستخدام المياه بهدف توليد الطاقة الكهربائية وكذلك إستطاع مؤخرا أن يكتشف الطاقة النووية ،ولكن إتجهت الكثير من الدول في الوقت الحالي لإستخدام الطاقة النظيفة وإبتعدت عن مصادر الطاقة التي تسبب تلوث البيئة ،وسوف نقدم لكم الأن في هذا المقال من خلال موقع محتوى بحث عن الطاقة المتجددة والغير متجددة بالعناصر الرئيسية جديد مناسب لطلاب الصف الرابع الإبتدائي والصف الخامس والسادس الإبتدائي .

مقدمة بحث عن الطاقة

تغير مفهوم الطاقة وإختلف علي مر العصور بتطور الإنسان فقد كان تعريف الطاقة في بداية الأمر بسيط حيث كان مرتبط بجسد الإنسان وفي المرحلة الأخري عرف الإنسان الطاقة بأنها عبارة عن كمية فيزيائية تظهر علي شكل حركة ميكانيكية أو علي شكل حرارة أو طاقة ربط تربط أنوية الذرة وهي البروتين والنيترون ،وهناك تعريف ثابت للطاقة وهي أنها لا تفني ولا تستحدث من العدم ولكنها تتحول إلي عدة أشكال مختلفة .

صور الطاقة الشمسية

أنواع الطاقة المتجددة

  • الطاقة الشمسية من أنظف أنواع الطاقة التي يتم إستخدامها في توليد الطاقة الكهربائية والحرارية ،وكذلك يتم إستغلال الطاقة الشمسية من خلال الألواح الشمسية للحصول علي الطاقة الكهربائية النظيفة ويتم أيضا تخزين الطاقة الشمسية في النهار للإستفادة منها في فترات الليل .
  • الطاقة الحرارية وهي الطاقة التي يتم تخزينها في باطن الأرض ثم يتم إستخراجها من الصخور المنصهرة وتقوم هذه الصخور بتوليد طاقة حرارية هائلة حيث أنها تزيد حرارة باطن الأرض ثلاثة درجات لكل مائة متر تحت سطح الأرض ويتم إستغلال هذه الطاقة في تحريك التوربينات بإستخدام البخار .
  • طاقة الرياح حيث يتم إستغلال طاقة الرياح في توليد طاقة الحركة حيث كانت تستخدم الرياح في تحريك طواحين الهواء وقد تم إستغلالها أيضا في توليد الكهرباء ولكن هذه النوع من الطاقة يتوفر فقط في المناطق التي تمتاز بوجود رياح شديدة بها .
  • الطاقة الكهرومائية وهي عبارة عن الطاقة التي يتم توليدها من حركة المياه حيث تستخدم القوة الناتجة في توليد الطاقة الكهربائية .

أنواع الطاقة الغير متجددة

هناك الكثير من أنواع الطاقة الغير متجددة والتي تعرف بأنها طاقة معرضة للنفاذ وغير قابلة للتجدد ومن أهم أنواعها ما يلي :

  • الفحم ويتم تكوينه في باطن الأرض من بقايا الأشجار والحجارة حيث تتعرض لضغط وحرارة شديدة لفترات طويلة تؤدي إلي تحولها إلي فحم حجري ويتم إستغلال الفحم من أجل الحصول علي الطاقة الكهربائية .
  • البترول وهو عبارة عن سائل ينتج عن تجمع الحفريات في باطن الأرض وتحللها حيث تتحول إلي وقود حفري يخضع لعملية التكرير حتي يتحول إلي بنزين .
  • الغاز الطبيعي وهو عبارة عن وقود حفري تم تخزينه في باطن الأرض فتحول إلي غاز الميثان ويتم إستخدامه في المنازل بغرض الطهي .

خاتمة بحث عن الطاقة

وفي نهاية موضوع البحث عن الطاقة المختلفة والتي تتمثل في الطاقة الشمسية والطاقة الكيميائية والطاقة الحرارية والطاقة النووية ،يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول هذا الموضوع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *