موعد عيد الام 2024 بالهجري والميلادي في جميع الدول

أ / أميرة عاطف أحمد

الأم هي نبع الحب والحنان ولا يصف دورها العظيم كلمات، فكل ما نُعبر به يبخس حقها ولن يفي بأي ذرة منه، فحين قال عنها أمير الشعراء”الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبًا طيب الأعراق”، كان حتمًا يصف أصل تكويم الأسرة القويم، إذا بغياب الأم يختل ويُصبح البيت فاقدًا لأهم عنصر.

موعد عيد الام 2024 بالهجري والميلادي

التوقيت اليوم بالهجري والميلادي
التوقيت بالهجري يوم 11 رمضان 1445 هـ (11-9-1445)
التوقيت بالميلادي يوم 21 مارس 2024
اليوم الخميس

حث الكثيرون على تخصيص يومًا بمثابة عيدًا لكل أمهاتنا، تقديسًا لما قدموه وثناءًا عليهم، ومن ثم لا بُدَّ أن نعرف توقيت عيد الام لنُهاديها فيه بأطيب الكلمات والمعاني السامية والهدايا الجميلة.

وهبنا الله سبحانه وتعالى هدية متجسّدة في “ الأم ”وقلبها الذي لا يُضاهيه الذهب، وإيمانًا بتلك النعمة التي تستحق الشكر منا في كل لحظة تمر في حياتنا

فقد بادر أشخاصٌ عدة بمناشدة كافة بلاد العالم بتثبيت ميقاتًا مناسبًا كل عام لكي نحتفل فيه بأمهاتنا، ونُشاطرهم جزءًا من حياتهم ولو بسيط.

نبث في ذلك اليوم روح المحبة من جديد، فكم من قلب رفرف فَرِحًا من كلمة شكر، ومن ثم أصبحت الفكرة مطبقة بالفعل على أرض الواقع بعض أن ناضل لأجلها الكثيرون في كافة أرجاء البلاد، وخصصت كل دولة يومًا للأم، لذا متى يصادف عيد الام ؟، نُجيب عن ذلك كما يلي:

ارتبط عيد الأم باليّوم الموافق الحادي والعشرين من شهر مارس في كل سنة بعيد الأم في العديد من الدول العربية، ويجدر بنا الإشارة إلى أن ذلك اليوم في عامنا الحالي 2024 .

موعد عيد الام في الوطن العربي 2024

موعد عيد الام

تاريخ عيد الأم هذا العام يوم الخميس, 21 مارس 2024

مبادرات الاحتفال بعيد الأم

انطلقت العديد من المبادرات التي ناشدت بذلك اليوم على يد أشخاص في عدة بقاع حول العالم، ولعله من أبرزها تلك الشخصيات التالية:

بدأ صوت المرأة يُرفرف عاليًا عام 1872 ميلاديًا ، حين دعت الكاتبة الشهيرة “ جوليا هوي ”المسئولين في الولايات المتحدة الأمريكية بضرورة ترسيخ يومًا معتمدًا لكافة الولايات بمثابة عيدًا من الأعياد الوطنية.

في تلك الأحيان كانت المناشدة على وجه العموم للتفريج عن أحزان الشعب الأمريكي، بعد معاناته الطويلة مع الحروب الأهلية التي أودت بالشعب إلى حالة من القمع والاكتئاب الذي كان لا بُدَّ له من مخرج.

كان الأصل في ذلك هو جعل الأمهات أساس تلك المبادرة بأن يجتمعوا في جميع الميادين والكنائس، ويحتفلوا ويُظهروا معالم الفرح في أرجاء الشوارع ويستمتعوا بلقائهم وخُطَبِهم، مما جعل للأمهات دورًا أساسيًا في ذلك اليوم بل وإن جاز التعبير كن هن المحور الأساسي لذلك العيد.

أما عن الثاني عشر من مايو لعام 1907 ميلاديًا، كانت أول انطلاقة تحت شعار تكريم الأمهات خصيصًا، والتي قامت بها “ آنّا جارفيز “، حيث كوَّنّت حشدًا كبيرًا من المواطنين الأمريكيين وخاصةً من ولاية “فيرجينيا”بقرية “ جرافيتون “.

اتجهت بهم إلى الكنيسة وأعدَّت احتفالًا كبيرًا، وباتت تُناشد كل عام لتلك الفكرة حتى حصلت على مرادها، بأن تم تخصيص ذلك اليوم بعد خمسة سنوات لكل الولايات كعيدًا رسميًا.

منذ ذلك الحين بدأت جميع دول العالم في التهافت على تخصيص يومًا مناسبًا لكل دولة، وبات الأمر ثابتًا منذ ذلك العام.

شاهد:-  افضل بحث عن عيد الام جاهز للطباعة

نشأة عيد الأم في الوطن العربي

استحق الصحفييَّن مصطفى أمين وعليّ أمين أن يُخلد اسمهما كلما ذكرنا تلك المناسبة، وذلك لمجهوداتهما التي لا يُمكن أن يُنكرها عاقل أبدًا في جعل ذلك اليوم عيدًا لكل أم عربية، وكان دورهما على النحو التالي:

موعد عيد الام

  • ذهبت أم مصرية إلى مكتب الصحفي الشهير “مصطفى أمين”، وقصَّت عليه روايتها منذ أن ترملت في زهرة شبابها، وقررت أن تُواصل حياتها فداءًا لأبنائها ليتعلموا ويكبروا ويترعرعوا، إلى أن أتمت تلك المهمة بكل ما أُوتيت من قوة وتحملت في سبيلها ما لم يخطر ببال أحد من صعوبات الحياة.
  • كانت المشكلة كونهم بعد أن تخرجوا من كلياتهم وتزوجوا أظلمت عليها الحياة، فكُلٌ أصبح في بيته منشغلًا لا يكاد يذكرها ولو بمكالمة تليفونية، وذلك مثل ما تُعانيه أمهات كثيرات من ظلم أبنائهم دون أن يشعروا بكم الوجع الذي يحل بقلب تلك الأم.
  • هنا بدأ الصحفي نضاله إذ قال أنه يتحتم على الدولة تكريم تلك المضحية، ولو بمجرد يوم من الثلاثمائة وأربعٍ وستين يومًا.
  • أما أخيه “ عليّ أمين ”فقد نشر مقالًا بعنوان “فكرة”بعموده الخاص بجريدة “أخبار اليوم”، حيث طرح فيه تلك الفكرة معبرًا “لما لا نُخصص يومًا نُطلق عليه مسمى عيد الأم، يكون ثابتًا كعيد لأمهاتنا في كافة أرجاء وطننا العربي الحبيب؟”.

أكثر هدية مفضلة لدى الأمهات

بعدما تعرفنا علي متى يصادف عيد الام هذا العام دعونا نلقي نظرة علي افضل الهدايا , دائمًا ما ترى الأم أن أبنائها هما سر حياتها وهديتها

فلا تبخل بنفسك في ذلك اليوم على أن تُشاركها أدق تفاصيلها منذ أول اليوم وحتى آخره، فهذا عندها أعظم من أغلى الهدايا، فستظل أنت دائمًا الأهم ووجودك بجوارها هو الحب الحقيقي لها، الذي يُنير قلبها وتفرح به عينها.

فهلا أخذتها وتنزهت وتناولت أكلتها المفضلة وتمتعتم بالجو الجميل وأنتم تتسّامرون طوال اليوم، وتتذكرون أسعد أوقاتكم وتملأ عينك بها وتُدللها وتطمئن في أحضانها، فلا تُضيّع تلك الفرصة قط فأنت أحوج لذلك منها وسارع ولا تنتظر فلعل غدًا لا يكون.

تشريفًا لكل أم عظيمة، نال منها الزمان ما نال ولم تنضب أبدًا في عطائها لجميع من حولها، فمعنى الأمومة عميق لا يقتصر فقط على القيام بمهام الأسرة من مأكل وملبس ومشرب

بل هو أكبر من ذلك، إذ يُعد مزيجًا بين المشاعر والأحاسيس الفياضة المترابطة بالقدرة على التضحية بشتى الأشكال في سبيل أبنائها.

كلمات تهنئة عيد الأم

موعد عيد الام

  • حب الأم لا يشيخ أبدا .
  • قلب الأم مدرسة الطفل .
  • ليس في العالم وسادة أنعم من حضن الأم .
  • لا يوجد شيء في الدنيا أحلى من قلب أم تقية .
  • لم لأطمئن قط إلا وأنا في حجر أمي .
  • قلب الأم كعود المسك كلما احترق فاح شذاة .
  • الأم تحب من كل قلبها والأب يحب بكل قوته .
  • إن الشعراء ليسوا طيوراً مهاجرة، والشعر دون التربة الأم شجرة بلا جذور وطائر دون عش.
  • قلب الأم هوَّة عميقة ستجد المغفرة دائماً في قاعها.
  • السلام هو الأم المرضعة لكل بلد.
  • لا يجوز انشغال الأم عن أبنائها واعتمادها على الغير في تربيتهم وأن دور الأم هو في تنشئة أبنائها وتربيتهم.
  • إذا أرادت الأم أنْ تُصلحَ بنتها فلتصلح أولاً نفسها.
  • الحكيم لا يحزن من الالام الماضية ولكن يستعين بالحاضر ليتجنب غيرها.
  • الأمُّ أستاذُ الأساتذةِ الألى … شغلتْ مآثرهم مدى الآفاقِ .
  • الأمُّ روضٌ إِن تعهَدَه الحيا … بالرِّيِّ أورقَ أيما إِيراقِ .
  • الأم هي كل شيء في هذه الحياة هي التعزية في الحزن، الرجاء في اليأس والقوة في الضعف.
  • من روائع خلق الله قلب الأم.

الأم جنة الدنيا وسعادة الحياة اللهم من كانت له أم مريضة فاشفها ، ومن كانت له أم بعافيتها فاحفظها ، ومن كانت له أم متوفية فارحمها

شاهد رسائل عيد الأم قصيرة لتهنئة ست الحبايب

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات عن موعد عيد الام 2024 في جميع الدول العربية عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

أ / أميرة عاطف أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *