التخطي إلى المحتوى

مقدمة اذاعة مدرسية مميزة شاملة 1442 تعد الإذاعة المدرسية من أهم الأنشطة التي يتم ممارستها من قبل الطلاب في مختلف وكافة المدارس سواء المدارس الحكومية أو الخاصة أو اللغات، تتمثل الإذاعة في مقدمة اذاعة مدرسية كبداية ومن ثم بعض الفقرات التي تضيف المعلومات للطلاب وتنتهي بالخاتمة وشكر كافة الطلاب المشاركين في إلقاء الإذاعة على الطلاب.

يتم تنسيق مقدمة اذاعة مدرسية وفقرات الإذاعة من قبل المعلم المسؤول عن تنسيق الفقرات التي يتم سردها في الإذاعة كما يراعي المعلم التجديد في المعلومات التي يتم سردها عبر الطلاب المشاركين في الإذاعة، كما يهتم المعلم بتكليف كافة الطلاب من مختلف الفصول على مدار السنة في الاشتراك في الإذاعة وإلقاء فقرة.

مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي 1442

كما تتمثل أهمية الإذاعة المدرسية لدى الطلاب الغير مشتركين في الإذاعة في التعرف على معلومات جديدة بشكل يومي وبالتالي توسع الأفق الفكري لديهم، وأيضا تساهم الإذاعة المدرسية في تنمية مهارات الإنصات لدى هؤلاء الطلاب.

عادة ما تبدأ مقدمة اذاعة مدرسية بالآيات القرآنية وسرد بعض الأحاديث النبوية، لذا فإن الإذاعة تساهم في توثيق الارتباط بين الطلاب وبين الدين الإسلامي من خلال قراءة القرآن والأحاديث بشكل يومي، بالتالي توثيق العلاقة بين الطلاب وبين تعاليم الدين الإسلامي.

تضم فقرات الإذاعة فقرات ثقافية متجددة ومميزة بالتنوع مما يحفز عقلية الطلاب على البحث من أجل معرفة معلومات أكثر عن ما تم سرده في خلال الفقرات الثقافية.

وأيضا لأن إعداد المعلومات الخاصة بالفقرات الثقافية تكون مسؤولية الطلاب المشاركين في سرد هذه الفقرات يتعلم الطلاب طريقة البحث عن المعلومات وطريقة سرد المعلومات بطريقة مبسطة بهدف إفادة الطلاب الآخرين.

شاهد أيضا:

من خلال اشتراك الطلاب في الإذاعة على مدار أيام السنة الدراسية يتم تحفيز روح المنافسة بين الطلاب على التركيز في الدراسة والتفوق فيها وذلك لأنه يتم تخصيص فقرة في الإذاعة المدرسية من أجل تكريم الطلاب المتميزين من مختلف الفصول في مختلف المواد وفي مختلف الأنشطة، كما يتم تكريم الطلاب الموهوبين في الإلقاء وسرد المعلومات وفي مواجهة الطلاب دون تخوف أو اضطراب.

مقدمة اذاعة مدرسية مكتوبة

يتم تخصيص فقرات في الإذاعة المدرسية حول عرض أسئلة في مجالات مختلفة عن العلوم والجغرافيا والتاريخ ويتنافس الطلاب المنصتين للإجابة عن هذه الأسئلة مما يعمل على تشجيع الطلاب على التحدث ومواجهة الآخرين في أي وقت دون خجل أو ترهب وأيضا يساهم في تحفيز الطلاب على سرعة التفكير كما يحفز الطلاب على الاهتمام بالمعرفة حول مختلف المجالات.

التجديد في فقرة المقدمة في الإذاعة المدرسية يساهم في لفت انتباه الطلاب مقارنة بالمقدمات التقليدية المحفوظة المكررة في الكلمات، نقدم لكم الآن خطوات تجهيز وإعداد مقدمة اذاعة مدرسية تتميز بالتجديد وعدم تكرار الكلمات، خطوات توضح ما يجب الاهتمام به عند إعداد فقرة المقدمة في الإذاعة المدرسية:

  • مقدمة تبدأ بالبسملة أي قول بسم الله الرحمن الرحيم، من ثم توجيه الكلمات إلى كل المنصتين من أجل لفت الانتباه ومن المنصتين مدير المدرسة الفاضل و المعلمين الكرام والزملاء الطلاب الأعزاء مع مراعاة التجديد في الكلمات من يوم لآخر.
  • إلقاء التحية من خلال قول السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته، من ثم تبدأ كلمات المقدمة الترحيبية بكافة المنصتين مع إلقاء كلمة حول صباح اليوم مثال على ذلك قول مع إشراقة اليوم الدراسي الجديد نرحب بكم جميعا في المدرسة الجميلة.
  • يتم الانتقال بعد ذلك إلى قراءة بعض الآيات القرآنية بعد قول كلمات عن فقرة القرآن مثال على ذلك نبدأ صباحنا الدراسي بتلاوة عطرة أو يا إخواني هذا كنزكم ومنهاج رب العالمين أو اجعلوا القرآن دستورا حتى تفلحوا أو نبدأ الإذاعة اليوم بكشف الضير ونشر الخير من خلال تلاوة الآيات القرآنية، مع مراعاة تقديم اسم الطالب الذي عليه الدور في إلقاء وقراءة الآيات القرآنية على الطلاب.
  • يتم الانتقال بعد ذلك إلى سرد الأحاديث النبوية من خلال تقديم كلمة حول فقرة الأحاديث مثال على ذلك نقطف لكم زهرة من بستان النبوة مع مراعاة عرض اسم الطالب المسؤول عن تقديم الفقرة أو سيتلو عليكم الطالب الآن حديث من كلام خير الأنام.
  • من ثم يتم عرض وسرد مختلف الفقرات التي تم إعدادها من الطلاب المشاركين في الإذاعة بعد تقديم كلمة حول الفقرات التالية مع مراعاة تقديم اسم كل طالب بين كل فقرة وفقرة.
  • من ثم الانتقال إلى الخاتمة والتي تتمثل في إلقاء شكر خاص لكافة الطلاب المشاركين في سرد فقرات الإذاعة المدرسية وشكر المعلم المسؤول عن الإشراف عليهم وتنسيق الفقرات بينهم من ثم الختام بإلقاء تحية السلام.

مقدمة اذاعة مدرسية كاملة الفقرات للبنات

نسرد لكم الآن مثال كامل حول مقدمة اذاعة مدرسية شاملة 1442 التي تم ذكرها في السطور السابقة بهدف توضيح طريقة إعداد المقدمة المثيرة من أجل لفت انتباه الطلاب.

مقدمة اذاعة مدرسية للبنات 1442

بسم الله الرحمن الرحيم، مدير المدرسة الكريم الفاضل، المعلمين الأفاضل الأجلاء، زملائي من الطلاب والطالبات الأعزاء، السلام عليكم ورحمة الله عليكم وبركاته.

مع بداية شروق يوم دراسي جديد نبدأ بنشر الخير من خلال الاستماع إلى التلاوة العطرة للآيات القرآنية مع الطالب (محمد على سبيل المثال)، أما الآن ننتقل إلى بستان النبوة ونقطف لكم منه زهرة مع الطالب (عبدالرحمن على سبيل المثال).

أما الآن ننتقل إلى فقرة هل تعلم التي تم إعدادها من قبل الطالب (عماد على سبيل المثال)، وفي نهاية الإذاعة اليوم لا يسعنا سوى أن نقدم الشكر لكل طالب ساهم في إعداد وتقديم فقرة من فقرات الإذاعة كما نوجه الشكر إلى المعلم ( حاتم على سبيل المثال) على المجهود المبذول في تنسيق الفقرات كما نوجه الشكر لكم على حسن الإنصات والاستماع، نأمل أن البرنامج الإذاعي الذي قدمه لكم طلاب الفصل (أولى سابع على سبيل المثال) تحت إشراف المعلم (حاتم) حقق الاستفادة لكم والسلام عليكم ورحمة الله عليكم وبركاته.

بهدف الحصول على مقدمة جديدة في كل يوم من الأيام الدراسية، يجب توجيه الطلاب من قبل المعلمين المشرفين إلى إعداد المقدمة بأنفسهم مع سماع أفكارهم حول التجديد في الكلمات الترحيبية أو الكلمات التي يتم سردها قبل الانتقال من فقرة إلى فقرة، مع مراعاة تحفيز الطلاب على إعداد وتجهيز مقدمات مختلفة عن تلك التي تم إعدادها من قبل زملائهم الآخرين من الفصول الأخرى في الأيام السابقة.

في الختام قد وضحنا لكم عبر سطور المقال تعريف عن الإذاعة المدرسية والفقرات التي تشملها، مع توضيح أهمية ومقاصد الإذاعة المدرسية، مع توضيح كيفية إعداد وتجهيز مقدمة اذاعة مدرسية لائقة ومتجددة الكلمات من خلال عرض الخطوات ومن خلال عرض مثال شامل مقدمة مميزة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *