التخطي إلى المحتوى

تعتبر النباتات إحدي الكائنات الحية المتعددة الخلايا وتتكاثر هذه النباتات بطريقتين إما جنسيا أو لا جنسي وتنشتر النباتات بأنواعها وأحجامها المختلفة في جميع أنحاء الكرة الأرضية فقد تنمو في التربة الخصبة وقد تنمو في المسطحات المائية وهناك أنواع معينه تنمو في الصحراء أيضا ،بالإضافة إلي ذلك تنقسم النباتات إلي نوعين فهناك نباتات طبيعية تنمو دون تدخل الإنسان ولا تحتاج إلي رعاية منهم مثل الأشجار والأعشاب والحشائش وهناك أنواع أخري تحتاج لرعاية من الإنسان حتي تنمو .

وسوف نقدم لكم الأن في هذا المقال من خلال موقع محتوي بحث عن النباتات الطبيعية وفوائدها بالعناصر الرئيسية جديد 2019 مناسب لطلاب الصف الرابع الإبتدائي والصف الخامس والسادس الإبتدائي ومناسب أيضا لصفوف المرحلة الإعدادية والثانوية العامة.

مقدمة عن النباتات الطبيعية

النباتات الطبيعية هي عبارة عن نباتات تنمو في الطبيعة دون أن يتدخل الإنسان في ذلك حيث تقوم ببناء نفسها بشكل ذاتي ويتم ذلك من خلال الكثير من العوامل كالبيئة المحيطة بها وكذلك المناخ الجوي حيث أنها تحصل علي الأكسجين من الجو وتحصل علي المياه من الأمطار.

وتقوم الحشرات بدور هام في نقل حبوب اللقاح من نبات إلي أخر فتتم عملية التكاثر ،وللنباتات دور هام في الحفاظ علي توازن البيئة علي سطح الأرض حيث يعتمد الإنسان في غذائه علي النباتات وتعتمد النباتات في غذائها علي الحشرات لذلك تعتبر حلقة النبات مهمة للغاية في إعمار الأرض .

صور النباتات الطبيعية

أنواع النباتات الطبيعية

تنقسم أنواع النباتات الطبيعية إلي قسمين وهما

شاهد أيضا:

الغابات :تغطي الغابات نسبة ليست بقليلة من مساحة الكرة الأرضيه حيث تصل نسبتها إلي حوالي 10% وتنقسم إلي نوعين هما الغابات الإستوائية الكثيفة والغابات النفضية وتعتبر الغابات مصدر هام يتم اعتماد عليها في صناعة السفن من خشب الأشجار ومن أهم خصائص هذه الغابات مايلي :

  • يمتاز مناخ هذه الغابات بأن درجة الحرارة فيه لا ترتفع إلا لمدة شهر واحد في العام .
  • تتميز التربة التي تنمو فيها الغابات بالرطوبة المناسبة لنمو النباتات والأشجار .
  • تحتاج الغابات إلي أمطار غزيرة .

الحشائش :تنمو الحشائش في المناطق ذات المساحات الواسعة وتنمو بجانب الأشجار أيضا وتحتاج لكي تنمو إلي جو دافئ ممطر وهناك أنواع متعددة من هذه الحشائش وتتمثل فيما يلي :

  • حشائش السافانا الطويلة :وينمو هذا النوع من الحشائش في أمريكا الجنوبية وتتميز بالطول والكثافة .
  • الحشائش القصيرة الاستبس :وتتميز هذه الحشاش بأنها عريضة وقصيرة .
  • الحشائش الصحراوية : وتنمو في المناطق الصحراوية التي تقل فيها الأمطار .
  • حشائش منطقة التندرا : وتنمو هذه الحشائش في المناطق السهلية التي تندر فيها وجود الأشجار .

تصنيف النباتات

وتنقسم النباتات إلي :

  • نباتات وعائية : وهي النباتات التي يكون لها وعاء يتم حفظ الماء فيه ويوجد هذا الوعاء في الأنسجة المتخصصة في النبات والتي تقوم بنقل الماء من الجذور إلي الأوراق .
  • نباتات غير وعائية : وهي النباتات التي لا تحتوي علي أنسجة يتم فيها الإحتفاظ بالماء .
  • نباتات بذرية : وهي النباتات التي تحتاج إلي بذور لكي تتكاثر .
  • نباتات غير بذرية : وهي نباتات لا تحتاج إلي البذور لكي تتكاثر .
  • نباتات معراه البذور : وهي نوع من النباتات البذرية مثل السيكادا .
  • نباتات مغطاة البذور : وتسمي بالنباتات الزهرية وتوجد في داخلها البذور التي تحتاج إليها للتكاثر وتنقسم إلي نباتات ذات فلقتين ونباتات ذات فلقة واحدة .

خاتمة بحث عن النباتات الطبيعية

وفي نهاية موضوع البحث يجب أن نؤكد علي أهمية النباتات وفوائدها المتعددة حيث أنها تعتبر مصدر هام للغذاء وتعتبر أحد أهم مصادر الفيتامينات للإنسان حيث أنها تحتوي علي البروتينات والأملاح والأحماض وتعتبر أيضا مصدر هام للأكسجين ،بالإضافة إلي منظرها الجمالي الذي يضفي الجمال علي سطح الأرض .

صور النباتات الطبيعية

يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول هذا الموضوع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *