موضوع تعبير عن الأقصر وأسوان بالعناصر الكاملة PDF

أ / عمرو عيسى

عُرفت مدينتي الأقصر وأسوان بكونهما من المدن السياحية الأساسية في مصر، والتي تضم عددًا من الآثار الفرعونية، والمناظر الطبيعية، مما جعلهما بؤرة جذب لكل محبي الحضارات الفرعونية القديمة.

مقدمة موضوع تعبير عن الأقصر وأسوان

إذا رغبت زيارة الأقصر.. فإن أفضل وقت لذلك في الشهور الأولى من السنة، حيث يكون الجو معتدلًا، ويسمح بالقيام بالعديد من الجولات الرائعة، أما أسوان فيفضل إتيانها في الشتاء.. حيث الأجواء أكثر حماسية، نظرًا لكونها تتمتع بدرجات حرارة عالية في فصل الصيف.

تحميل موضوع تعبير عن الأقصر وأسوان PDF من هنــــــــا

عناصر الموضوع

موضوع تعبير عن الأقصر وأسوان

  • مقدمة.
  • ما هما مدينتي الأقصر وأسوان؟
  • المسافة بين الأقصر وأسوان.
  • أهم المعالم السياحية في الأقصر
  • المعالم السياحية في أسوان.
  • أجمل مزارات في الأقصر أسوان.
  • خاتمة.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن حب الوطن وواجبنا نحوه بالعناصر وPDF

ما هما مدينتي الأقصر وأسوان؟

الأقصر: هي أحد أهم المدن السياحية في مصر، تقع على ضفاف نهر النيل، ناحية الجنوب، لُقبت بالعديد من الألقاب، في مدينة طيبة، ومدينة المائة باب، كما يطلق عليها مدينة الشمس.

أسوان: إحدى محافظات مصر السياحية، تقع في الجنوب، يحدها من الجنوب نهر النيل الشلال الأول لمصر، علاوة على كونها إحدى المدن المبدعة، والمسجلة من قِبل منظمة اليونسكو في الفنون والحرف منذ عام 2005 م.

موضوع تعبير عن الأقصر وأسوان

المسافة بين الأقصر وأسوان

في سياق الحديث حول موضوع تعبير عن الأقصر وأسوان على الرغم من اقتران مدينة الأقصر مع أسوان كثيرًا عند الحديث، بيد أنهما يبعدان عن بعضهما البعض، فتبلغ المسافة بينهما نحو 238 كيلو متر، الأمر الذي يجعل المدة المستغرقة بينهما تصل إلى 3 ساعات ونصف بالسيارة.

أهم المعالم السياحية في الأقصر

موضوع تعبير عن الأقصر وأسوان

  • معبد الكرنك: من المعالم الأثرية الرائعة، يتميز بكثرة العروض به، والتي تقام عادة في المساء، يتم فيه عروض الصوت والضوء، والتي تعد واحدة من الطرق الرائعة لاكتشاف المعبد.
  • معبد الأقصر: تم تشييد هذا المعبد لأجل عبادة الالة آمون رع، خارج قاعدة المعبد.. تتواجد البحيرة المقدسة.
  • وادي الملوك: هو عبارة عن مكان لتشييد مقابر الفراعنة استمر على هذا النحو قُرابة الـ 50 عامًا، ويضم العديد من النقوش الفرعونية، والزخارف.
  • معبد الرامسيوم: هو معبد تخليد الذكرى للملك رمسيس الثاني، وهو إحدى المعابد الجنائزية التي كانت تُشيد للأموات في مصر القديمة، يحتوي على تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثاني، علاوة على النقوش والزخارف المنقوشة على جدران المعبد.
  • الدير البحري: هي مجموعة من المعابد والمقابر الفرعونية القديمة، شيد بناء هذا الدير الملكة حتشبسوت ، وقد سُمي باسمها بداية الأمر، ثم أطلق عليه الدير البحري فيما بعد، والذي يتواجد في الضفة الغربية لنهر النيل.

المعالم السياحية في أسوان

موضوع تعبير عن الأقصر وأسوان

  • متحف النوبة: يضم المتحف عددًا كبيرًا من المقتنيات التابعة للعصور المختلفة، تم افتتاحه عام 1997 م، كان تصميمه فريدًا بطريقة تُحاكي الطبيعة المُحيطة به، من تلال وصخور.
  • جزيرة الفيلة: تعتبر الجزيرة واحدة من الجزر التي تحتوي على بقايا معابد بينت قديمًا، والتي تقع في الضفة الأسوانية، تتواجد على نهر النيل.
  • السد العالي: أحد أهم المعالم السياحية في مصر، تم بناؤه عام 1960 م، من بعده تكونت بحيرة ناصر.
  • ضريح أغا خان: هو ضريح السلطان محمد شاه، تم بناءه على نمط المقابر الفاطمية في القاهرة، بني بالحجر الجيري الذي أضفى إليه طابعًا خاصًا.
  • قبة الهواء: هو عبارة عن قطع المقابر الصخرية القديمة، عُرفت باسم قبر الأمراء، تقع في الضفة الغربية لنهر النيل.
  • المسلة الناقصة: والتي تمتاز بضخامتها، وكبر حجمها، ويعود تاريخها إلى العصر الحديث.
  • معرض النوبة الغارقة: افتُتح هذا المعرض عام 2001 م، ويحتوي على عدد كبير من الصور الفوتوغرافية لكافة المواقع النوبية، حيث يضم نحو 180 صورة أُخِذت من البعثات النوبية، والتي كانت تُقام منذ عام 1990 م.
  • معبد فيله: يعد أحد المعالم السياحية في العالم، حيث يشهد الرسومات الساحرة، والأعمدة الفرعونية.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الفرق بين الريف والمدينة بالعناصر

أجمل مزارات في أسوان

1- جزيرة النباتات

من أجمل الجزر التي يقصدها السائحين، ذلك أنها تضم عددًا كبيرًا من النباتات والأشجار المختلفة والنادرة، تعد بمثابة محمية طبيعية، يمكن الوصول إليها من خلال رحلة نيلية رائعة.

2- جزيرة الفنتين

هي إحدى الجزر المصرية النيلية الواقعة في مدينة أسوان، يعد أغلب سكانها من النوبيين، ويبلغ مساحتها نحو 1500 متر طولًا، ونحو 500 مترًا عرضًا.

تعني الفيل باللغة المصرية القديمة، وذلك لأن الجزيرة على شكل ناب الفيل، تمتلك الجزيرة مكانة كبيرة نظرًا لما تحتوي عليه من معالم وآثار سياحية، والتي تتواجد من عصور مختلفة.

3- جزيرة سهيل

تضم الجزيرة عددًا من المعالم الأثرية المصرية، الأمر الذي يجعلها معلمًا ومزارًا سياحيًا، ذلك أنها تحتوي على كثير من الآثار الهامة التي يرجع تاريخها إلى القدم، منها لوحة المجاعة، والتي تحاكي الجفاف والمجاعة التي حدثت بالفعل بسبب عدم الفيضان، والذي اعتبرها المصريين القدامى بمثابة عقاب من الآلهة

4- جزيرة أجيليكا

استكمالاً لحديثنا عن موضوع تعبير عن الأقصر وأسوان تضم تلك الجزيرة معبد فيله، وذلك بعد تفكيكه، ونقله عن مكانة القديم، وذلك بعد مبادرة صدرت من المنظمة الدولية اليونسكو، وتقع الجزيرة في خزان سد أسوان القديم.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن مدينة الإسكندرية

خاتمة موضوع تعبير عن الأقصر وأسوان

موضوع تعبير عن الأقصر وأسوان

لطالما كانت مدينة الأقصر زاخرة بالعديد من الآثار، منها المعابد، والمتاحف، وغيرها، إذ إنها تضم عددًا ضخمًا من المعالم السياحية، وتعد قبلة السائحين، يُنصح الجميع بالتوجه إليها، للاستمتاع بالطبيعة بها، ورؤية معالمها.

بات الذهاب إلى مدينتي الأقصر وأسوان سهلًا للغاية، وذلك بعد التطورات التي تشهدها مصر، وتوفير وسائل المواصلات المختلفة، أبرزها القطار، إذا إنها من أكثر الوسائل من حيث الراحة والسرعة.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *