موضوع تعبير عن النظافة البيئية بالعناصر PDF

أ / عمرو عيسى

لأجل الحفاظ على استمرار دورة الحياة الطبيعية للإنسان.. حريّ بنا أن نحافظ على البيئة نظيفة، لما لها من أهمية كبيرة على كافة عناصر الحياة، من خلال حماية الماء والهواء من التلوث، واللذان لا غنى للإنسان عنهما على وجه الخصوص، مما يضمن بقاء الكائنات الحية، وهذا ما حثّ عليه الإسلام ورغّبت فيه الأمم والمجتمعات.

عناصر الموضوع

  • مقدمة.
  • ما هي النظافة البيئية؟
  • أهمية النظافة البيئية.
  • عوامل التلوث البيئي .
  • طرق الحفاظ على نظافة البيئة.
  • خاتمة.

تحميل موضوع تعبير عن النظافة البيئية PDF من هنـــــا

مقدمة موضوع تعبير عن النظافة البيئية

تعبير عن النظافة البيئية

إن ما يضمن العيش بسلام، ويُساعد على تحضر الأمم والمجتمعات هو إبقاء العناصر الأساسية آمنة، والحفاظ على البيئة، مما يساهم في استمرار وجود أنواعٍ عدة من الكائنات الحية، وعدم انقراضها، من ثم حماية التنوع البيولوجي، والذي يعتمد على حياة الإنسان من ناحية أخرى.

مفهوم نظافة البيئية

هو الحرص على كل ما يحيط بالكائنات الحية من عناصر أساسية، والاهتمام بنظافتها، من مياه وهواء، وتربة، من أجل ضمان العيش في جو صحي.

يشمل مصطلح النظافة البيئية كافة الإجراءات المُتبعة لأجل التعامل مع المواد التي تُشكّل خطورة أو تُحدث ضررًا على البيئة.

نظافة البيئة تتحقق من خلال توفير نظام بيئي خالٍ من كافة المواد غير المرغوب بها، واستبدالها بغيرها من مواد آمنة وصديقة للبيئة،

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن النظافة المدرسية مميز كامل العناصر

أهمية النظافة البيئية

  • تحسين الصحة العقلية للإنسان: ذلك أن البيئة النظيفة الخالية من التلوث تخلق جوًا صحيًا للفرد، الأمر الذي يعزز نظام المناعة لديه، ويجعله أكثر نشاطًا، وأكثر إنتاجًا.
  • العادات الإيجابية التي تخلقها النظافة البيئية: والتي تحد من التلوث، والعادات السلبية التي تصدر عن الإنسان، ذلك أنه عندما يرى البيئة نظيفة، يدفعه ذلك إلى عدم إلقاء النفايات، مما ينعكس على كافة عاداته وتصرفاته بشكل إيجابي، ويعود ذلك بالنفع على المجتمع ككل.
  • الحد من انتشار الأمراض والأوبئة: ذلك أن كثير من الأمراض المعدية تنتشر بسبب البيئة غير النظيفة، والتي يكون منها بالغ الخطورة، والتي قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان، لذا فإن الحفاظ على نظافة البيئة وعدم إلقاء النفايات يحد من ذلك.
  • تزيد من إبداع الفرد وتُشعره بالسعادة: ذلك أن وجود الإنسان في بيئة نظيفة خالية من أي تلوث تزيد من سعادته، مما يؤدي إلى طرد كافة المشاعر السلبية لديه، ويدفعه ذلك للإبداع والتطوير.
  • تقدم الشعوب وارتقاء المجتمعات.
  • توفير هواء نقي صحي خال من الملوثات والجراثيم، مما يؤثر إيجابًا على صحة الإنسان.

عوامل التلوث البيئي

وفي سياق حديثنا عن تعبير عن النظافة البيئية سوف نتعرف على عوامل التلوث البيئي:

1- النفايات والمخلفات البشرية

ذلك أن عدم التخلص من النفايات بشكل جيد يُحدث آثارًا سيئة، مما ينتج عنه تلوث بأشكاله المختلفة، من أهمها انتشار الروائح الكريهة في البيئة، وانتشار البكتيريا بشكل سريع، علاوة على تلوث الهواء والماء بنسبة كبيرة.

2- العوامل الصناعية المختلفة

ذلك أن الصناعات المولدة للطاعة كان لها أثرًا بالغًا في إحداث تلوثًا في التربة، والهواء بشكل كبير، لاسيما مع عمليات النقل المتعددة للطاقة، وما ينتج عنها من إحداث الكوارث في البيئة.

3- تسرب النفط في المسطحات المائية

الأمر الذي يعمل على تلوث المياه بشكل كبير، وذلك بسبب كون التسربات كبيرة للغاية، ما أسفر عن الحوادث البيئية المتعددة.

عادة ما تحدث تلك الانسكابات النفطية خلال التنقيب عن النفط في المحيطات، أو بعض الحوادث الناتجة عن السفن الناقلة للنفط.

شاهد أيضًا:  ما آثار التفاعلات الكيميائية علي البيئة ؟

4- الأنشطة الزراعية

ذلك بسبب استخدام المواد الكيميائية لحماية المحاصيل من الآفات، مما يتسبب في إحداث بالغ الضرر للكائنات الحية، عن طريق تسريب تلك المواد عبر المياه الجوفية.

5- قطاعات النقل

ذلك أن المركبات المختلفة الناتجة عن وسائل النقل تعد من العوامل الرئيسية التي تتسبب في التلوث البيئي، وإحداث تلوثًا في الهواء بشكل خاص، ذلك أن أغلب انبعاثات غاز أول أكسيد الكربون تؤثر سلبًا على الغلاف الجوي.

علاوة على ذلك.. فإن عوادم السيارات تُحدث الكثير من الغازات الضارة على البيئة.

6- النمو السكاني

ذلك أن الأعداد الزائدة من السكان تؤدي إلى الاحتياج الزائد لكافة الموارد الأساسية اللازمة لبقاء الإنسان، مما يجعله يتجه نحو الغابات لأجل استعمارها وقطع الأشجار لسد كافة احتياجاتهم، ما يؤثر سلبًا على البيئة.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن التلوث وأضراره وأسبابه

طرق الحفاظ على نظافة البيئة

استكمالاً لحديثنا عن تعبير عن النظافة البيئية توجد طرقًا عدة يمكن اتباعها لأجل الحد من التلوث البيئي بكل أنواعه، سواء تلوث الماء أو الهواء أو التلوث الضوضائي.

  • الحرص على استخدام تقنيات للطاقة صديقة للبيئة: مما يعمل على الحد من تلوث البيئة بشكل كبير.
  • الاهتمام بزراعة الأشجار المختلفة: لاسيما حول المسطحات المائية، والتي تعمل على خفض درجات الحرارة بشكل كبير، علاوة على امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الهواء، ويحفظه من التلوث.
  • الحد من التلوث الناجم عن الغازات المختلفة: والتي أهمها الصادر عن عوادم السيارات، يمكن ذلك من خلال وضع فلاتر عند محطات التعديد، وكذا مخرجات دخان المصانع.
  • الكف عن استخدام الأسمدة الكيميائية في الزراعة: واستبدالها بمحفزات النمو الطبيعية، من خلال استخدام روث الحيوانات كزبل طبيعي، مع الحرص على اتباع طرق الزراعة الصحية لأجل تجنب تدمير التربة أثناء تطبيق ذلك.
  • الحرص على إعادة تدوير الأشياء واستخدامها بكثرة: ذلك أن تعمد استخدام المواد القابلة لإعادة التصنيع من أكثر الأمور التي تساعد على حماية البيئة ونظافتها، لذات يفضل استخدامها بدلًا من غيرها من المواد التي ينبغي التخلص منها فور استخدامها.
  • استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بكثرة: وذلك من خلال العمل على تركيب لوائح الخاصة بالطاقة الشمسية في المنازل، مما يحد من تلوث البيئة الناجم عن المركبات الكيميائية المستخدمة لتوليد الطاقة.
  • نشر الوعي حول الاحتباس الحراري ومدى خطورته على البيئة.
  • الحد من استخدام البطاريات القابلة لإعادة شحنها؛ لأجل عدم الاضطرار إلى رميها؛ مما يؤثر سلبًا على البيئة من خلال تسرب المواد الكيميائية.
  • تجنب حرق النفايات في الشارع: ذلك يؤثر بشكل كبير على الهواء، ويعمل على تلوثه بشكل كبير، علاوة على تأثّر الغلاف الجوي بذلك، وإحداث خللًا بالغًا في طبقة الأوزون.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن النظافة والنظام

خاتمة موضوع تعبير عن النظافة البيئية

تعبير عن النظافة البيئية

إن الاهتمام بنظافة البيئة والمحافظة عليها حجر الأساس لأجل خلق نظام بيئي صحي آمن، يضمن ارتقاء الأمم والمجتمعات، يمكن ذلك من خلال التخلص من كافة المواد الضارة للإنسان وبيئته، وتنظيفها وتحسين جودة الحياة، مما يضمن المحافظة على صحة الإنسان، وحمايته، وتحسين صحته العقلية، مما يزيد من إنتاجيته بشكل كبير.

توجد عدة أساليب لأجل إبقاء البيئة نظيفة أهمها وأيسرها الحرص على استخدام مواد قابلة للتدوير، والعمل على إعادة تدويرها بشكل سليم، علاوة على استبدال الأمور التي تشكل خطرًا على نظافة البيئة بأخرى آمنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *