موعد أداء صلاة عيد الفطر في الجزائر لجميع المحافظات

أ / أميرة عاطف أحمد

موعد صلاة عيد الفطر في الجزائر  قد تم تحديده من قبل اللجنة الوزارية لرصد الأهلة والمواقيت الشرعية بالدولة، وذلك لأن الوقت يختلف من العاصمة إلى المدن، وتعد صلاة الفطر من أعظم وأجمل شعائر العيد، لذا سنتناول موعدها وأهم المعلومات عنها فيما يلي.

موعد صلاة عيد الفطر في الجزائر

اقتربت أيام العيد المباركة وفقًا للحسابات والبيانات الفلكية، وذلك ما يعني أن أجمل شعائر تلك الأيام اقتربت ألا وهي صلاة العيد التي يُعد لها المسلمون من فجر يومه، وقد أوضحت اللجنة الوزارية لرصد الهلال والمواقيت الشرعية أن وقت الصلاة يكون في تمام الساعة 6:08 صباحًا بعاصمة الجزائر.

لا يفوتك أيضًا:  متى موعد عيد الفطر في الكويت بالعد التنازلي

توقيت صلاة الفطر في وهران

وهران إحدى دول الجزائر الكبرى التي تُلقب بمدينة الباهية، وهي من أهم مدن المغرب العربي، ويتواجد بها عدد كبير من السكان، وقد أوضحت اللجنة الوزارية لرصد الأهلة والمواقيت الشرعية بالدولة أن وقت صلاة عيد الفطر بها يكون في تمام الساعة 6:25 صباحًا.

موعد صلاة العيد في مدينة غرادية

واحدة من أكبر المدن في الجزائر هي غرادية والتي تختلف فيها مواعيد الصلاة عن وقتها في العاصمة، لتكون صلاة الفطر فيها بتمام الساعة 6:13 دقيقة صباحًا.

موعد صلاة الفطر في محافظات الجزائر

نظرًا لاختلاف مواقيت الصلاة في الدول والمحافظات عن بعضها فقد أوضحت الهيئة العامة لشؤون الدين في الجزائر عن مواقيت أداء صلاة عيد الفطر، وفقًا للحسابات والتوقعات كما يلي:

صلاة عيد الفطر في الجزائر

اسم المدينة وقت الصلاة
جيجل 5:57 ص
تيزي وزو 6:04 ص
المسيلة 6:04 ص
قالمة 5:51 ص
البيض 6:21 ص
سكيكدة 5:52 ص
برج بوعريرج 6:03 ص
معسكر 6:22 ص
أم البواقي 5:53 ص
الوادي 5:59 ص
مستغانم 6:21 ص
تيارت 6:17 ص
بجاية 6:00 ص
المدية 6:10 ص
البويرة 6:05 ص
سعيدة 6:23 ص
تبسة 5:50 ص
سوق أهراس 5:49 ص
أدرار 6:36 ص
بشار 6:38 ص
ورقلة 6:07 ص
الأغواط 6:14 ص
قسطنطينة 5:55 ص
الجلفة 6:11 ص
سطيف 6:00 ص
باتنة 5:58 ص
تلمسان 6:29 ص
المسيلة 6:04 ص
عنابة 5:49 ص
بريكة 6:01 ص
عين البيضاء 5:52 ص
العلمة 5:59 ص
بنر العاتر 5:52 ص

 صلاة عيد الفطر سنة مؤكدة

مع اقتراب عيد الفطر المبارك فمن الهام التنويه أن أداء صلاة العيد سنة مؤكدة عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ وعلى المسلمين أدائها في المساجد ومشاركة فرحتها سويًا، وفي حالة وجود عذر ما جعل المرء غير قادر على أدائها في موعدها فيجوز له أن يؤديها حتى وقت الظهر.

كما أن أداء تلك الصلاة تكون ركعتين يؤم بها الإمام المصلين ويُكبر في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام 7 تكبيرات، ومن ثم يُكبر في الركعة الثانية 5 تكبيرات، ويكون هناك خطبة بسيطة يخطب بها المسلمين ويعظهم وفقًا لتعاليم النبيّ.

يحق للمسلم أن يؤم بأهل منزله في حالة عدم القدرة على النزول لأداء صلاة العيد في المساجد، كما من الممكن أن يؤديها منفردًا دون أن يقع في الإثم.

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في البحرين

كيفية أداء صلاة الفطر في الجزائر

صلاة عيد الفطر في الجزائر

إن صلاة الفطر من السنن المؤكدة عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ وطريقة تأديتها تكون واحدة في الدول العربية، حيث يبدأ الإمام في الصلاة مكبرًا تكبيرة الإحرام، ومن ثم يتبعها بتكبيرات عددها 7 أو 6 حسب المذهب الذي يتبعه.

بعدها يقرأ المُصلي سورة الفاتحة مع سورة ق أو القمر، ومن ثم يركع ويسجد، وحين يقف مرة أخرى يقوم بالتكبير 5 تكبيرات، وبعدها يقرأ سورة الغاشية أو الأعلى، ومن ثم يختم الصلاة مع قول خطبة بسيطة في المسلمين.

تكون تلك السور المذكورة للصلاة بها سنة عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ ومن المستحب الالتزام بتلك السور لكي يتم إحياء السنة النبوية الشريفة وتعليمها للمسلمين.

كيفية أداء صلاة العيد في الجزائر

تسير البلدان العربية والإسلامية جميعا على أداء جميع الصلوات حسب ما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. من بينهم صلاة العيد التي يختلف فيها أهل السنة عن أهل الشيعة، ولكن، وجه الاختلاف الوحيد بينهم هو قراءة سور مختلفة من القرآن.

والوارد عن الرسول أن صلاة العيد سواء الفطر أو الأضحى يتم تأديتها ركعتين فقط. يبدأ الإمام بتلاوة سورة الفاتحة، ثم يصمت قليلا؛ حتى يتمكن المصلين من قراءة سورة صغيرة. ثم يعود مرة أخرى عن طريق تلاوة سورة الأعلى في الركعة الأولى التي تضم سبعة تكبيرات كاملة، غير مضاف إليهم تكبيرة الإحرام.

وفي الركعة الثانية، يقوم بقراءة سورة الغاشية، وتضم خمسة تكبيرات فقط، غير مضاف لها تكبيرة الإقامة. وذكر بعض العلماء المسلمون أن النبي روي عنه تلاوته لسورة القمر في الركعة الثانية أيضا، ولكن، الرأي الأول هو الأكثر شيوعا.

عادات وتقاليد عيد الفطر في الجزائر

صلاة عيد الفطر في الجزائر

  • يحرص الشعب الجزائري على تأدية صلاة العيد في موعدها المحدد، والذي ينطلق بعد ظهور الشمس مباشرة في مختلف الميادين والساحات التي يتم تجهيزها وتجميلها قبل هذه المناسبة مباشرة.
  • تذهب الفتيات والنساء إلى الأسواق؛ لشراء كافة المستلزمات الخاصة بها، والتي سوف تحتاجها طوال عطلة العيد، وكذلك بالنسبة لمستلزمات الحلويات التي تقوم بصناعتها بنفسها، وتقدمها للزائرين.
  • يذهب الجميع إلى المحلات التجارية، من أجل شراء ملابس جديدة، وخاصة للأطفال الذين لا يشعرون بفرحة العيد إلا من خلال هذه العادة.
  • تقوم الفتيات بتزيين وتجميل منزلها، وتشتري بعض المفروشات الجديدة.
  • تحرص السيدات على وضع عيدان البخور في جميع أنحاء المنزل؛ لإعطاء رائحة جميلة وعطرة.
  • بعد انتهاء صلاة العيد مباشرة، يتجه الجميع إلى منازلهم مرة أخرى؛ لتناول وجبة الإفطار.
  • بعد الانتهاء من وجبة الإفطار مباشرة؛ يحرص الجميع على تبادل الزيارات، وتقديم التهاني لبعضهم البعض، وعادة ما يجتمع جميع أفراد الأسرة عند كبير العائلة.

موعد صلاة عيد الفطر في الجزائر تكون في تمام الساعة 6:08 من وقت شروق يوم الاثنين لحين زواله، وعلى المتواجدين في مدن أخرى غير العاصمة أن يراعوا فرق التوقيت.