التخطي إلى المحتوى

الضرس في المنام

تفسير حلم خلع الضرس عند ابن سيرين

تدل رؤية سقوط الأسنان في المنام على وجود عائق يعوق الرائي عما يريد الوصول إليه، وقد قيل أيضا أنه دليل على قضاء الديون، فإذا رأى النائم كأن جميع أسنانه قد سقطت ثم أخذها في كمه أو في حجره فإن ذلك يدل على أنه سوف يعيش عيشاً طويلاً حتى تسقط أسنانه ويزيد عدد أهل بيته.

ولكن إذا رأى النائم كأن جميع أسنانه قد سقطت ثم ذهبت عن بصره فإن ذلك دليل على أن أهل بيته سوف يموتون قبله، وربما كان ذلك دليل على موت من هم في نفس عمره من الناس ومن أقرانه في العمر، فإذا رأى كأن الناس يعضونه بأضراسهم فإن ذلك دليل على أنه يمكنه أن يتضع للناس ولا يتضع.

تفسير رؤية وقوع الأسنان كلها:

قيل أن هناك رجلاً قد رأى في منامه أن أسنانه كلها قد سقطت، فاغتم بسبب ذلك غماً شديداً ثم قام بقص هذه الرؤية على أحد المعبرين والذي قال له سوف تموت أسنانك كلها قبلك، وبالفعل كان كذلك، ورأى رجل آخر في منامه كأنه قام بأخذ ثلاث أسنان من فمه في كفه، ثم قام بضم أنامله عليها، فعرض له أنه قد وجد درهماً ونصفاً، ويعد الذّقن في التأويل أن الرائي سيد عشيرته، وهو صاحب نسل كبير فإن رأى في ٥ كأنه يقوم برمي أسنانه بواسطة لسانه فإنه دليل على أن أمور أهل بيته قد فسدت بسبب كلام يتكلم به فيهم.

سقوط الأسنان مع الاحساس بالوجع:

من رأى في منامه كأن أسنانه تسقط مع وجود وجع فإن ذلك يدل على ذهاب شيء ما في منزله، وإذا سقطت مقاديم الأسنان فإنها تمنع الإنسان من أن يفعل شيئاً مما يعمل بالكلام أو القول، فإذا كان مع ذلك احساس بالوجع أو خروج للدم أو اللحم، فإن ذلك يفسد أو يبطل الأمر المراد.

تفسير حلم خلع الضرس عند النابلسي:

يقول النابلسي أنه من رأى في منامه أن أسنانه تتخلخل فإن ذلك دليل على أنه يوفي دينه قليلاً قليلاً، ومن رأى في منامه تضاريس أسنانه فإن ذلك دليل على أن أهله يخذلونه عندما يحتاج إليهم، ومن رأى في منامه أن أسنانه تزول عن أماكنها وتتحول من مراتبها فتصبح العليا سفلى وتصبح السفلى عليا، فإن ذلك يدل على استطالة نساء أهل بيت الرائي على رجالهن، ومن رأى في منامه أنه قد خلل أسنانه فإن ذلك يدل على تشتيت أهله، ويدل أيضا على وقوع الخلل بينهم، وربما يدل على نقصان في ماله.

ومن رأى في منامه أنه ينقي اللحم من بين أسنانه، فإنه قد اغتاب قوماً وآذاهم بلسانه، وقد قيل أيضا أن الأسنان تدل للنساء على العقد من اللؤلؤ، كما أنها تدل كذلك على الرحى، وتدل على صفوف العسكر يمينه ميمنة وشماله ميسرة والثنايا القلب.

رؤية قلع سن من الأسنان دون ألم:

من رأى في منامه أن سناً من أسنانه قد قلعت من غير ألم، وكان له رجل مسجون، فإن ذلك يدل على أنه يخرج من السجن، ويدل كلال الإنسان على ضعف أهل بيته، ويدل تنقية الأسنان من القلوحة على بذل الأموال في إبعاد الهموم عنهم، وزيادة القلب إنما هي زيادة في عقل صاحبه.

ومن رأى في منامه أن هناك سوادا في أسنانه أو أن هناك نقصاناً أو كسراً فيها، فإن ذلك دليل على هم وحزن بالقرب منه، ومن رأى في منامه أن أسنانه قد تآكلت فاندرست فإن هذا يدل على أن بعض هؤلاء تصيبه بلية، والأضراس في المنام هي كبار قومه.

رؤية تكسر الأسنان:

من رأى في منامه أن أسنانه قد انكسرت فإن ذلك يعني موت أحد أقاربه أو أحد أصدقائه، وربما دلت هذه الرؤية على مرض وموت بسبب ذلك المرض، وقد قيل أنه ينبغي أن يجعل الفم بمثابة سكان المنزل، فما كان من الأسنان في ناحية اليمين فهو يدل على الذكور، وما كان من الأسنان في ناحية اليسار فإنه يدل على الإناث بالنسبة لجميع الناس، وتدل أسنان الناحية اليمنى على المسنين سواء كانوا من الرجال والنساء، وكذلك فإن أسنان الناحية اليسرى تدل على الأحداث منهم، في حين أن مقاديم الأسنان تدل على الصبيان، وتدل الأنياب على الصنف منه، وتدل لأضراس الطواحين على المسنين منهم.

إذا رأى الإنسان أنه قد سقط منه بعض من أسنانه فإن ذلك يعد دليلا على موت وهلاك الإنسان الذي يدل عليه ذلك السن، والأسنان في العموم تدل على أمور الإنسان، وتدل أيضا على تدبيراته، وتدل الأضراس منها على تلك الأمور الخفية والمستورة، في حين تدل الأنياب على الأمور الغير ظاهرة لأكثر الناس، وتدل المقاديم من الأسنان على تلك الأمور الظاهرة، وتدل أيضا على ما يتم فعله بالقول والكلام، وإن رأى الإنسان في منامه أن أسنانه قد تكسرت فإنه دليل على أنه يقضي دينه قليلاً قليلاً.

من رأى في منامه أن لأسنانه رائحة كريهة جدا، سواء كلها أو شيء منها فإن ذلك يدل على أنه يقبح الثناء عليه، وربما يدل ذلك على وجود منازعات بين قرابته، أو ربما يدل على حركة تحدث في أهل بيته، وربما يدل ذلك على وجود منازعة وكلام، وإذا رأى في منامه أن أسنانه قد طالت ولم يوافق بعضها، فإن ذلك يدل على أنه يخاصم أهله، ولا يألف بهم

وإذا رأى الإنسان أن أسنانه قد سقطت فإن ذلك يدل على قطع فراشه، أو ربما يدل على فقره وعلى تعذر رزقه، أو أنه قد يموت غريباً عن أهله، أو ربما يدل على أنه يمد له في عمره، أو يدل على أنه يستفيد مالاً بقدر دية أسنانه.

تفسير حلم خلع الضرس عند ابن شاهين:

يقول ابن شاهين أنه من رأى في منامه أَن أحدا يقْلع أَسنانه فإن ذلك يدل على أَنه يقطع رَحمَه أَو ربما يدل على أنه ينْفق مَاله على كره مِنْه.

ومن رأى في منامه أنه يوجد عيبا في أسنانه فإن ذلك يتم تأويله على عدة أوجه، هم وحزن وافلاس، وموْت.

بالنهايه فإنه يجب أن نعلم أن تفسير الأحلام هو عبارة عن مجموعة من الاجتهادات الشخصية لبعض العلماء، مستندين فيها إلى أقرب التفاسير للصواب، ولكن ذلك لا يعني أنها تقرير للمصير أو تحديد للقدر، ذلك لأن العمر والرزق والأقدار كلها بيد الله يقلبها كيفما يشاء، ولا يمكن لأي أحد أن يتنبأ بما سيحدث المستقبل ولكن العلماء قد جمعوا بعض الدلالات وبعض العلامات واجتهدوا فيها حتى يخرجوا بهذه التفاسير، ولا يعني ذلك أنها تنطبق على جميع الناس، فالكثير من الأحلام تكون لا معنى لها ولا تفسير لها، وإنما هي مجموعة من الأضغاث التي لا يجب أن تفسر وانما يجب تأويل الرؤى فقط، وقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم على أنه من رأى حلما سيئا فإنه يجب عليه ألا يحدث به أحدا.

التعليقات

  1. رأيت باني قد ذهبت الى طبيب أسنان غير اللذي اعرفه. فلما كشف عن اسناني قال لابد من خلع الضرس الاخير لانه مكسور ولا يصلح.. فسلمت امري له وطلبت منه خلعه.. وكان الضرس في الاسنان العلويه.. وعندما خلعه لم اشعر بالألم..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *