التخطي إلى المحتوى

تفسير شراء الخبز في المنام

يقول ابن سيرين أن: “الخبز الجيد والنقي في المنام خير من الخبز الرديء”

حيث يرى ابن سيرين أن رؤية الخبز الجيد في المنام هي خير من من رؤية غيره، كذلك فإن أكل الخبز في المنام ربما يدل على هناء العيش وربما يدل على نكده، كذلك فإن الخبز يدل على الإسلام، حيث أنه يعتبر عماد الروح، بالإضافة إلى أن الرغيف الأبيض النقي هو دليل على المرأة الجميلة، وربما يدل الرغيف في المنام أيضا على الكتاب والسنة، وقد تدل رؤية الرغيف في المنام على الأم المربية.

تفسير الاحلام

وعلى النقيض من ذلك كله نجد الخبز الأسود الرديء.

كذلك فإن الشيخ النابلسي يقول بأن رؤية الخبز الأبيض في المنام تدل على الهناء، بينما تدل رؤية الخبز الأسود في المنام على النكد والهم، وربما يدل الخبز عامة على المال أو العمر، والخبز الناضج هو خير من غير الناضج، كذلك فإن الخبز في المنام يدل على العلم والعلماء ويدل أيضا على الإسلام، ويعتمد تفسير الخبز في المنام على حال الرائي وقدره.

أكل الخبز في المنام:

يقول ابن سرين أنه من رأى نفسه وهو يأكل رغيف غليظ من الخبز في المنام فهو دليل على طول عمره، ومن رأى أنه يحمل في يده كسرة خبز وهو يأكلها في الطريق أو يأكلها في السوق فهو دليل على دنو الأجل -والله أعلم-

أما من رأى أنه يأكل الخبز في المنام، ثم رُفعت المائدة من أمامه بعد أن فراغ فإن ذلك يدل على انقطاع رزقه من المكان، وتدل رؤية الخبز الرقيق أو رؤية الرقاق في المنام على موت قريب، إلا في حالة أن يكون الرقاق موضوع على مائدة، فإن ذلك يدل على رزق ومعيشة.

شاهد أيضا:

وكذلك يقول الشيخ النابلسي أن من رأى أَنه يأكل البراز بالخبز، فإنه يأكل العسل بشمعه، ومن رأى في منامه الكثير من الخبز ولكن بدون أن يأكل منه، فإن ذلك يدل على لقائه بأقاربه.

ومن رأى في منامه أنه أُعطي كسرة من الخبز وأكلها في منامه، فقد يكون ذلك دليل على دنو أجله، وقد يدل أكل الخبز الحاف في المنام على الوحدة والمرض، كذلك فإن الخبز غير الناضج في المنام هو دليل على المرض.

تفسير الرغيف في المنام

قد يدل لرغيف في المنام على العمر، وربما تدل رؤية الرغيف في المنام على عقد من المال (ألف، عشرة، مئة.إلخ)، وذلك يختلف على حسب حال الرائي في الواقع، كذلك فإن الرغيف الواحد في المنام يدل على الخصب والبركة، والرغيف في منام الأعزب يعني زواجه.

أما بالنسبة لرؤية الرغيف الكبير في المنام فإنها تدل على رزق كثير وتدل كذلك على عمر مديد، وعلى العكس من ذلك فإنه من رأى الرغيف الصغير في منامه وكان أصغر مما يألفه في الواقع، فذلك يدل على رزق قليل وعلى عمر قصير والله أعلم.

ومن رأى في منامه أنه يأكل من رغيف خبز مقسوم فإن ذلك يدل على أنه يدخل في شراكة والله أعلم، أما من رأى في منامه أنه يُطعم غيره خبزاً فإن ذلك يدل على أن جهده وتعبه يذهب لشخص غيره، ومن رأى في منامه أنه يقوم بتقسيم الخبز بين أولاده فذلك يعني أنه يقسم المال والرزق بينهم ، وتدل كسرة الخبز في المنام على مشقة الحياة على الناس، في حين يدل الخبز اليابس في الحلم على الادخار.

الخبز في المنام

شراء الخبز في المنام

يقول ابن سيرين أنه من رأى أَنه أخذ خبزا من الخباز في منامه ولكنه لم يدفع ثمناً له فإن هذه تُهد إشارة على أنه يعيش مسرورا، أما من رأى أَنه اشترى الخبز في المنام ورأى الثمن في المنام فهو يدل على كلام في الحاجة.

رؤية الخباز في المنام

يقول ابن سيرين أن رؤية الخباز في المنام هي مشاغب في رزقه، والمعروف أن كل مهنة فيها نار فإنها تدل على الكلام والخصومة، وقد تدل رؤية الخباز في المنام على الملك العادل، ومن رأى في منامه كأنه يعمل في الخبز، فإن هذا يعد دليلا على الثروة والنعمة التي سيصيبها بإذن الله، وربما يدل ذلك على إرشاد الناس إلى طريق الثروة .

ومن رأى في منامه أنه باع الخبز للناس ثم أخذ منهم ثمنه عبارة عن دراهم مكسرة فهو دليل على أنه يجمع الناس على الباطل والفساد، وربما يدل ذلك على النميمة والله أعلم.

ويقول النابلسي كذلك أنه من رأى في منامه كأنه يخبز خبزا فهو دليل على أنه يطلب منفعة دائمة، ويحصل على المال بمقدار ما يخرج من الخبز في منامه، وربما يدل الخبز الحار في المنام على والشبهة في المال وعلى النفاق لأنه ما تزال النار فيه.

نوع الخبز في المنام

يقول الشيخ النابلسي أن رؤية كل من الخبز الأسمر أو خبز النخالة في المنام تدل على العيش الطيب وتدل كذلك على الدين الوسط، أما رؤية خبز الشعير في المنام فهو يدل على همٌّ ونكد في العيش والله أعلم.

وتدل رؤية خبز الشعير لمن ليس معتاد على أكله يدل على الغلاء، وتدل كذلك رؤية خبز الذرة في المنام على الضيق وعلى الغلاء، وكذلك رؤية خبز الدخن والحُمص.

وتدل رؤية الرغيف النقي النظيف كما سبق وذكرنا على عيش رغيد وهنيء، أما عن رؤية الرغيف الأبيض النظيف بالنسبة لصاحب السلطة فهي تدل على عدله وإنصافه، ومن رأى الرغيف معلقاً إلى رأسه أو رقبته في منامه فهي تدل على فقره وحاجته، كذلك فإن خبز الملة يدل على الضيق والحاجة.

أخذ الخبز وإعطاؤه في المنام

يقول ابن سيرين أنه من رأى ميتا يأخذ منه الخبز، فهو يفقد دينه إذا كان الناس في فتنة أو بدعه، وقد يدل ذلك أيضا على هلاك زوجته إذا كانت مريضة، ومن رأى في منامه أن الميت يعطيه الخبز فإن ذلك دليل على رزق يأتيه من حيث لا يتوقع ولا يحتسب. وتوزيع الخبز على الفقراء أو على الناس عموما في المنام هو دليل على نيل العلم لطالب العلم، وإذا كان يعظ الناس فإن هذه هي عظاته ووصاياه، أما توزيع الخبز على من لا يحتاجون إليه أو من هم في غنى عن مساعدة الرائي في المنام فإن ذلك يعد دليلا على حسنات ينالها الرائي من أجلهم.

حالات أخرى لرؤية الخبز في المنام

الخبز في المنام

  • يقول ابن سيرين أنه من رأى الخبز في منامه فوق السحاب أو موجود في مكان مرتفع مثل أعالي الأشجار أو السقوف وغير ذلك فإن هذا يدل ارتفاع أسعار الخبز، ومن رأى في منامه الخبز بين الأقدام فإن ذلك يدل على الوفرة والبطر.
  • يقول الشيخ النابلسي أن رؤية الخبز موجود على المزابل هي دليل على انخفاض أسعاره.
  • يقول الشيخ النابلسي أن رؤية الخبز العفن في المنام هي دليل على فساد الدين.
  • هذه التفسيرات جميعا هي اجتهاد للعلماء ولكن يجب التيقن أن الرزق والعمر والصحة بيد الله وحده ولا يمكن لأحد أن يتنبأ بهم بشكل جذري .

التعليقات

  1. السلام عليكم الرجاء اعتماد هذه السطور بدلا من التي سبقت كوني تذكرت تفاصيل اخرى ..
    رأيت كاني في خلف بيتنا وكان امي الميتة تنتقل بين المطبخ لتصنع الطعام وخلف البيت لتعجن او لتصنع الخبز واني كنت واقف ونظرت فوجدت كيس صغير الحجم من طحين الشعير او النخالة وبجانبه كيس كبير من طحين الحنطة وعلى الارض بقايا طحين وتبولت على كيس الذي يحتوي على طحين الشعير وخفت من والدتي ان تأتي وتستخدمه في الخبر فقلت في نفسي سوف ارميه
    جزاكم الله خير الجزاء وبارك الله بعملكم وعلمكم

  2. السلام عليكم ..
    رأيت كاني في خلف بيتنا وكان امي الميتة تنتقل بين المطبخ لتصنع الطعام وخلف البيت لتعجن او لتصنع الخبز واني كنت واقف ونظرت فوجدت كيس صغير الحجم من دقيق الشعير او النخالة وتبولت على الكيس وخفت من والدتي ان تأتي وتستخدمه في الخبر فقلت في نفسي سوف ارميه
    جزاكم الله خير الجزاء

    1. رأيت أنني ذهبت إلى الخبز و كنت أنوي شراء كمية كبيرة من الخبز و أنواع مختلفة منه، لكني تشاجرت مع صاحب المخبز و خرجت دون أن أشتري و كنت غاضبا جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *