التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم اليوم من موقع محتوى مجموعة من قصص جحا كاملة، وتعتبر قصص وحكايات جحا من أشهر قصص الأطفال التي يحبها الجميع سواء كبار أو صغار نظراً لما فيها من تسلية وعبرة وحكمة، ونتمني لكل محبي قصص جحا المتعة والتسلية.

قصص جحا كاملة

قصص جحا مضحكة ( جحا واللص)

في أحد الأيام ذهب جحا للسوق لانه كان يريد أن يشتري حمار وظل يبحث عن حمار جيد حتى أعجبه حمار فقام بشرائة من البائع، أخذ جحا الحمار وذهب في طريقة ليعود للحقل وفي الطريق رأه أثنين من اللصوص الذين كانوا يعرفون جحا جيداً ويعرفون أنه رجل طيب.

سرقة اللصوص للحمار

انتهز اللصوص أنشغال جحا في الحديث مع رجل أخر وتركة للحمار فقام أحد اللصوص بفك رباط الحمار وجرى به بعيداً وقام اللص الأخر بربط نفسه مكان الحمار، وعندما أنهى جحا حديثة مع الرجل عاد ليفك الحمار ويذهب به الى الحقل فوجد ان الحمار مربوط مكانه اللص فسأل جحا اللص من أنت؟ وأين ذهب الحمار؟.

فقال له اللص أنا الحمار فتعجب جحا من الأمر فقال له اللص لا تتعجب يا جحا سوف أحكي لك حكايتي، لقد كنت مشاغب ولا أسمع كلام أمي فدعت على أن اتحول حمار وبالفعل تحولت لحمار وباعني أخي في السوق لأني كنت اسبب له الضيق.

وعندما قمت بشرائي حلت على البركة وعدت أنسان مرة أخرى فشكراً لك يا جحا، وصدق جحا حكاية الرجل لأنه كان طيب القلب وتركه يرحل وكان فرح لأنه ساعده وقال له ساتركك ترحل ولكن أتمنى منك أن تسمع كلام ولدتك حتى لا تتحول لحمار مرة أخرى.

وفي اليوم التالي ذهب جحا للسوق ليشتري حمار أخر فوجد البائع يبيع نفس الحمار الذي أشتراه أمس فاقترب جحا من الحمار وقال له لن أقوم بشرائك لأنك لم تسمع نصيحتي وأغضبت أمك فعدت حمار مرة أخرى.

قصص جحا كاملة

قصص ونوادر جحا ( جحا والحمير العشر)

ذهب جحا الى السوق وقام بشراء عشر حمير وأخذ الحمير وأتجه الى البيت وكان يخشى على الحمير أن يضيع أحدهم في الطريق فقام بعد الحمير فوجد الحمير تسع حمير فقط ونسى أنه كان يركب فوق حمار.

نزل جحا من فوق الحمار وعد الحمير مرة أخرى فوجدهم قد أصبحوا عشرة، ظل جحا يكرر الأمر وعندما يركب الحمار يجد الحمير قد نقصوا حمار.

فقال جحا سوف أمشي للبيت ولن أركب الحمار خير من أن يضيع مني حمار وبالفعل مشى جحا أمام الحمير حتى وصل للبيت.

قصص جحا كاملة

قصة جحا والملك

في أحد الأيام كان جحا يجلس مع الملك فقال له الملك على سبيل الدعابة هل تستطيع الجلوس في الخلاء عارياً في البرد القارس، فأراد جحا أن يظهر أنه شجاع ويستطيع تحمل البرد أمام الملك.

تحدي جحا للملك

فقال له جحا أنا استطيع أن أجلس عارياً في البرد القارس يا مولاي، فقال له الملك وأذا فعلت ذلك سوف أعطيك 5 الاف دينار.

جحا ينجح في التحدي

قام رجال الملك بوضع جحا أعلى الجبل في مكان ملىء بالثلوج وشديد البرودة وقاموا بتجريده من ملابسه وجلسوا في مكان قريب منه ليراقبوا جحا ويتأكدوا أنه نفذ شرط الملك وجلس طوال الليل عارياً دون أن يشعل أى نيران لتدفئته.

ذهاب جحا للقصر

بعد أن قضى جحا ليلة كاملة في البرد القارس ونفذ التحدي ،أصطحب رجال الملك جحا للقصر فسأل الملك جحا كيف قضى يومه في البرد القارس فقص جحا ما حدث له فسأله الملك هل رأيت أى أنوار حولك فقال له جحا نعم رأيت نور خافت يصدر من مكان بعيد جداً.

خداع الملك لجحا

بعد أن حكى جحا للملك ما حدث وكان ينتظر المكافئه قال له الملك كان شرطي الا تشعل أى نار أو ترى ضوء فقد تدفئت بالضوء لذا فلا يمكن أن أعطيك المكافأة.

حيلة جحا لأخذ المكافأة

حزن جحا كثيراً لما فعل به الملك فقد قضى ليله من أصعب أيام حياته لكي يحصل على المكافأة وفي النهاية لم يحصل على شىء ففكر في عمل حيلة لكي يأخذ مكافأته من الملك ، فعزم جحا الملك وحاشيته على الغداء في منزله ووعد الملك بأن يستمتع بيوم رائع في حديقة المنزل الجميلة.

ذهب الملك وحاشيته لبيت جحا وجلس الملك في الحديقة لوقت طويل وجاء موعد الغداء ولم يقم جحا بوضع الطعام، وبعد بضع ساعات شعر الملك بالجوع الشديد وغضب من جحا وقال له تستهزء بي وبحاشيتي يا جحا أين الطعام؟، فقال له جحا ليس لى ذنب فأنا قد أشعلت النار على الطعام ولكنه لم ينضج بعد.

وأصطحب جحا الملك وحاشيته الى مكان في الحديقة فوجد الملك أن جحا يضع مجموعة من القدور أعلى الشجر وقد أشعل نار شديدة أسفل كل شجرة موضوع عليها قدر، قام جحا بالصعود لشجرة وأنزل من عليها القدر وجعل الملك يلمس القدر فلم يجده ساخناً.

فقال جحا للملك لقد أشعلت النار تحت الشجر منذ الليل وحتى الأن القدور لم تسخن وأنا يا مولاي جلست في البرد القارس وقولت لى أن النور القادم من بعيد سوف يدفئني فكيف يدفئني والنار مشتعله أسفل القدور منذ الليل ولم تسخن حتى فاقتنع الملك بكلام جحا وأمر بأن تصرف له مكافئته.

قصص جحا كاملة

قصص ونوادر جحا ( جحا والوليمه)

في أحد الأيام سمع جحا من أحد جيرانه أن جاره البخيل قد قام بأعداد وليمه لأن زوجته قد أنجبت مولود جديد فأنتظر جحا أن يعزمه جاره على الوليمه ولكن لم يقم جاره بدعوته للحضور ففكر جحا في حيله كي يحضر هو وزوجته الوليمه فأنتظر جحا وزوجته ميعاد وضع الطعام لينفذوا الخطه.

حيله جحا

دخلت زوجة جحا مسرعه الى بيت الجار ودخل جحا ورأها وكان يمسك بعصا في يده ويجرى ورأها، فقام الحضور بأبعاد جحا عن زوجته وكانت الطعام قد وضع على الموائد فعزم جار جحا عليه بأن يجلس ويأكل معهم فوافق جحا على ذلك وجلس جحا وزوجته وتناولوا الطعام.

وبعد أن تناول جحا وزوجته الطعام والحلوى طلب الرجل من جحا أن يسامح زوجته ولا يضربها فقال له جحا أنه لا يوجد مشكله بينه وبين زوجته وما حدث كان حيله لحضور الوليمه.

وعتب جحا على الرجل لانه لم يدعوة لحضور الوليمه بالرغم من أنهم جيران وأصدقاء مقربون فأعتذر الرجل لجحا وقال له أنه أنشغل في الأعداد للوليمه ونسى أن يعزمه.

قصص جحا كاملة

حكايات جحا (جحا وأصدقائه)

كان جحا يمتلك خروف شكله جميل ولونه أبيض وكان جحا متعلق بهذا الخروف تعلق كبير وكان أصدقاء جحا يعرفون تعلقه الشديد بالخروف فاتفقوا على عمل حيله ليجعلوا جحا يذبح الخروف.

ذهب أحد أصدقاء جحا لبيته وقال له أذبح هذا الخروف يا جحا فالقيامه ستكون غداً، لم يصدق جحا صديقة ولم يهتم بكلامه وأخذ أصدقاء جحا يترددون عليه وأحد تلو الأخر ويقولون له نفس الكلام فصدق جحا أصدقائه بأن القيامه ستكون غداً وأتفق جحا مع أصدقائه على ذبح الخروف وشويه وأكل لحمه في المتنزة، وبالفعل قام جحا بذبح الخروف وهو حزين وشواه مع أصدقائه وخرجوا الى النهر للسباحة.

وترك أصدقاء جحا ملابسهم له ونزلوا للسباحة فجاء أحد أصدقائه الذي لم يشترك مع باقي أصدقائه في الحيله وحكي لجحا حيلة أصدقائه، فغضب جحا عندما علم أن أصدقائه كذبوا عليه ومن شده غيظه جمع ملابسهم والقاها في النهر وعندما خرج أصدقائه من النهر وسألوه عن الملابس فضحك وقال لقد سقطت مني في النهر فغضبوا أصدقائه وصاحوا فيه فقال لهم وما أهميه الملابس فالقيامة غداً ولن تحتاجوا الملابس في شىء فعلم أصدقاء جحا أنه قد كشف حيلتهم.

وفي النهاية أود من حضراتكم أن تشاركونا بأرائكم حول هذا الموضوع بوضع تعليق في أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *