أذكار الصباح مكتوبة باختصار وبخط واضح

روميساء محمد

من فطنة الإنسان المسلم أنه يفعل كل ما أمره به الله عز وجل من أجل التقرب إلى الله تعالى ومحبته وأن ينال رضا الله وهذا كل ما يطلبه المسلم في الدنيا والآخرة رضا الله ولا يصح لمسلم أن يأتي ما نهى الله عنه بل يصح عليه أن يفعل كل ما أمره الله لينال بهذا العمل رحمة الله الواسعة وبها يدخل الجنة ويكون الإنسان المسلم قد حصل على كل ما يتمناه في الآخرة بعمله الصالح الذي قام به في الدنيا لينال به القرب من الله في الجنة، ومرافقة النبي وصحابته الكرام.

أذكار الصباح

بعض الأدعية الأذكار الصباحية التي يجب على كل مسلم قراءتها كل صباح كما علمنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم واليكم اذكار الصباح مكتوبة:

أذكار الصباح مكتوبة

أدعية أذكار الصباح مكتوبة

أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا اله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده و أعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده.

اللهم إني أصبحت أشهدك واشهد حمله عرشك وملائكتك وجميع خلقك انك أنت الله لا اله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك.

اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر.

اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا اله إلا أنت اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر وأعوذ بك من عذاب القبر لا اله إلا أنت.

حسبي الله الذي لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

اللهم إني أسالك العفو والعافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسالك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي.

اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن اغتال من تحتي.

باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.

رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا.

يا حي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفه عين.

اللهم إني أسالك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده.

أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين.

أذكار الصباح مكتوبة

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته.

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.

اللهم إني أسالك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا.

لا اله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض رب كل شيء ومليكه اشهد أن لا اله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وان اقترف على نفسي سوء أو أجره إلى مسلم.

اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر وأعوذ بك من عذاب القبر لا اله الا أنت.

يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانه.

استغفر الله العظيم وأتوب إليه.

أدعية أذكار الصباح مكتوبة

أذكار الصباح سنه الرسول الكريم

المسلم العاقل عليه إيجاد كل ما ينجيه من ضيق الدنيا وهمها وغمها وما فيها من متاعب هذا ما أوصانا به نبي الله في أذكار الصباح ومن أجل هذا أراد النبي صلى الله عليه وسلم توجيه الأمة إلى المسار الصحيح التي تبدأ بها يومها في الصباح

وبعد كل فجر يوم جديد يلزم أن يتبع الإنسان المسلم العاقل ما أمر به النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولا شك في ذلك أنه الخير الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم أن يبدأ يومه على الطريقة الصحيحة الذي كان عليها النبي صلى الله عليه وسلم .

فوائد الذكر وفضائله المتعددة

الذكر يكون من أكثر العبادات البسيطة التي يقوم بها المسلم ولها الكثير من الفوائد والفضائل عند الله سبحانه وتعالى وهي:

  • يعتبر الذكر يحصن الإنسان المسلم من وساوس الشيطان ويجعل قلب المسلم معلق بالله سبحانه وتعالى.
  • يساعد على زيادة خشوع الإنسان إلى الله تعالى حتى يرضى الله عنا.
  • يدفع الهموم والمحن عن قلب الإنسان المسلم ويجيب له السعادة والفرحة.
  • ذكر الله سبحانه وتعالى يريح القلب وينير الوجه ويكون من أكثر الأسباب التي يشعر بها المسلم بالطمأنينة والسكينة أيضا راحة راحة البال.
  • يعمل على جلب الرزق ويساعد على تقوية الإيمان بالإضافة إلى أنه يورث المحبة في قلوب عباده الصالحين وتكون من إحدى الوسائل التي تقربنا إلى الله سبحانه وتعالى.
  • الذكر يكون من احد الأسباب التي تساعد على تليين القلوب ويجلب الخيرات والنعم لعباده ويدفع النقم عنهم.
  • الذكر يكفر الذنوب والمعاصي التي يرتكبها المسلم ويعمل على إزالة من الوحشة الموجودة بين العبد وربه.
  • ذكر الله سبحانه وتعالى يساعد على انشغال الإنسان بما لا يليق بالإنسان المسلم سواء كان بالغيبة والكذب والنميمة أو الكثير من الأمور السيئة التي تغضب الله سبحانه وتعالى.
  • يستمد الإنسان المسلم من ذكر الله سبحانه وتعالى في كل صباح القوة ضد الشرور والمحن التي تحدث له في حياته وتعمل على تيسير الصعاب.

أذكار الصباح سنه

أهمية ذكر الله

  • عند قراءة أذكار الصباح يوميا يرضى الله سبحانه وتعالى عن العبد المسلم ويسهل عليه الرزق والخير.
  • تساعد الأذكار على طرد الشياطين وتحفظ العبد المسلم منهم وتريح القلب وتجعل الإنسان يشعر بالطمأنينة والراحة بشكل كبير.
  • تقرب العبد المسلم إلى الله تعالى وتزيل عنه الهم والغم والمحن التي تحدث الإنسان في حياته.
  • عند قراءة اذكار الصباح بشكل دائم ينال المسلم أجر وثواب عظيم من الله وتساعد على تقوية خشوع المسلم والتوبة إلى الله تعالى بشكل دائم.
  • تنجي المسلم من عذاب الله و تؤمنه من فزع يوم القيامة وتكفر عنه جميع سيئاته.

أهمية أذكار الصباح

أذكار الصباح لها العديد من الفوائد الكبيرة في حياة المسلم وعند المداومة عليها بشكل يومي تعم عليه على العديد من الفوائد وخاصة أن هذه الأذكار لا تحتاج الى وقت كبير لأدائها إلا بضع دقائق، وعندها يشعر الإنسان المسلم بالسكينة والاطمئنان والراحة لهذا يجب على كل مسلم أن يخصص جزء من وقته عند الصباح لأداء هذه العبادة حتى يرضى الله سبحانه وتعالى عنا ونفوز بجنته.

فضل أدعية الصباح

يجب على كل مسلم أن يقرأ أذكار الصباح كل يوم مع الاستعانة بالتسبيح والاستغفار والحمد والعديد من الأدعية الأخرى التي تقرب المسلم إلى الله تعالى يجب عليه أن يحصن نفسه من كل شر وأذى عند قراءة أذكار الصباح، وقد ورد عن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم في الكثير من الأدعية والأذكار أنه واجب على كل مسلم أن يذكر الله تعالى في كل وقت في العسر واليسر .

قراءة أذكار الصباح

قد ذكر في كتاب الله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا”) وديننا لم يترك شيئا في حياة المسلم إلا وله أذكار خاصة حتى يكون متقرب بشكل دائم إلى الله تعالى لهذا يجب على المسلم ألا يبتعد عن ذكر الله سبحانه وتعالى حتى لا يصاب بالهم والكرب وتكثر الذنوب التي تجعل الإنسان يكره حياته ويستمر فيه معصية الله.

أذكار الصباح تكفر الذنوب

  • أن الله سبحانه وتعالى لا يحب أن يرى عباده على معصية ويحب المسلم الذي يرتكب الذنوب والمعاصي ويتضرع إلى الله تعالى ليغفر له ذنوبه ويطهره والله لا يملى من عباده المؤمنين وذكر الله يطهر القلوب من الذنوب والمعاصي.
  • هذه هي فطنة الإنسان المسلم الذي يستغل كل نافلة أو فريضة لينال كل ثمرة طيبة عند الله بأن يجتاز بها أهوال يوم القيامة وعبوره على الصراط ومن ثمرات العمل الصالح الذي يلتزم عليه المسلم في حياته هو ما أمره به الله وما جاء به على لسان النبي صلى الله عليه وسلم من أذكار الصباح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *