التخطي إلى المحتوى

تفسير رؤية الوزغ في المنام

الوزغ أو أبو بُريص أو البرص هو أحد أشهر الحشرات الزاحفة التي تنتشر في المناطق الصحراوية أو المهجورة حيث تختبئ في بعض الشقوق أو الجحور ولكن تتواجد منه عدة فصائل منها ما هو ضار ويسبب الوفاة أو العمى حيث يقوم ببصق السم الخاص به من اللسان إلى وجه الشخص مباشرةً، ولذلك أوصانا الرسول الكريم بقتله على الوزغ كما روى عن البخاري عَنْ أُمِّ شَرِيكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : ” أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ” أَمَرَ بِقَتْلِ الوَزَغِ، وَقَالَ: كَانَ يَنْفُخُ عَلَى إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ “، ولكن قد يرى البعض الوزغ في المنام سواء تسبب له باي أذى أو مر بجانبه فقط، فدعونا نتعرف على آراء العلماء حول تفسير ذلك.

رؤية الوزغ في المنام للنابلسي

يرى الشيخ النابلسي أن الوزغ في المنام هو دلالة على الرجل المعتز بنفسه والي يرغب دوماً في الظهور بشكلٍ جذاب وتدل أيضاً على الورع والتقوى وانةلك الشخص يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، وذلك في حال كون البرص لم يسبب أي أذى للشخص بل يظهر بلون جذاب ومثير يخطف أنظار الجميع.

وفي بعض التفسيرات الأخرى قد يدل الوزغ على الإنسان الفاسد الذي يتمكن من إفساد الأشخاص المحيطين به ويلحق بهم الأذى، وقد تدل أيضاً على الغيبة والفتنة التي يقوم بها صاحب الرؤيا وتسبب الوقيعة بين الأشخاص.

وإذا كان الشخص يرى الوزغ وهو يقوم بلدغه أو يقوم ببصق السم في وجهه فذلك دلالة على الخوف والفزع الذي يصيب صاحب الرؤيا او أن الشخص يستمع لبعض الكلام البذئ الذي يؤذي أذنيه ويسبب نشر الفساد في الأرض.

وإذا تمكن الفرد من صدّ أو مواجهة ذلك النوع وتمكن من قتله والتخلص من السم الخاص به فذلك دلالة على التخلص من الأعداء أو القدرة على تخطي الصعاب، فإذا كان الشخص الفقير هو من يرى الوزغ في المنام ويتمكن من قتله فذلك دلالة على تعلم حرفة جديدة تمكنه من كسب المال وسداد كافة ديونه.

وإذا كانت المرأة هي من ترى في المنام الوزغ فذلك دلالة على النميمة والغيبة التي تعتمد عليها عند التحدث مع الآخرين والتي تسبب كره الأقارب والأصدقاء لها، وقد تدل أيضاً على مواجهة المشاكل مع الرجال سواء كان الزوج أو الأخ أو مدير العمل، أو توجيه بعض الإتهامات إليها.

شاهد أيضا:

الوزغ في المنام

رؤية الوزغ في المنام لابن سيرين

ويرى العالم الجليل بن سيرين أن الوزغ هو شر بمختلف أحواله وعدو يقتحم المنزل أو يقتحم حياة الفرد ويسبب الازعاج والضيق النفسي، أو بمعنى آخر هو هم كبير يقع على عاتق صاحب الرؤيا في تلك الفترة، سواء كان بسبب التعرض لأزمة صحية أو تم افتضاح أمره أو اغتابه أحد بسوء.

وإذا دخل البرص المنزل فذلك دلالة على دخول أحد الأعداء سواء كان على شكل صديق أو قريب وإذا تعرض لأحد أفراد الأسرة فهو دلالة على حدوث مكروه مثل المرض أو الوفاة أو السرقة أو الرسوب في المراحل الدراسية المختلفة، وعند رؤية البرص يخرج من المنزل فهو بذلك بشرة خير يدل على التخلص من حالة الفقر أو الانتصار على الأعداء واحراز النجاح والتفوق.

وفي بعض الروايات الأخرى جاء تفسير الوزغ على إنه ضمن الجنّ والشياطين التي تتواجد في غرفة صاحب الرؤيا وبالتالي تكون بمثابة إشارة له لكي يتقرب من الخالق عز وجل ويواظب على الصلاة ويتلو القرآن، وقد تكون إشارة لكي يرجع الحقوق إلى أصحابها ونصر المظلومين.

واذا تعرض الشخص لبعض لدغات الوزغ فذلك يشير إلى الطرد من العمل أو ترك الوظيفة بسبب سوء المعاملة أو البقاء في السجن لعدة سنوات، وإذا تمكن من تجاوز تلك اللدغة فذلك دلالة على إيجاد وظيفة أخرى تناسب مؤهلاته وذات راتب مغري، أو الخروج من السجن والتمتع بالحرية.

وفي حال رؤية طالب العلم ذلك فقد يشير إلى تجاوز الأختبارات وتحقيق التفوق والنجاح بل والسفر للخارج من أجل إستكمال الدراسة، وعند رؤية الرجل المريض نفسه وهو يقتل الوزغ فقد يدل ذلك على سرعة الشفاء من المرض والتمتع بالصحة والعافية.

تفسير رؤية الوزغ للرجل العازب والمتزوج

وفي حال رؤية الرجل العازب الوزغ في المنام فذلك دلالة على الإرتباط بإمرأة سيئة السمعة لديها علاقات متعددة من الرجال ولكنها ذات شأن وهيبة في المجتمع، وإذا كان مرتبط بالفعل فيدل على مواجهة الكثير من المشاكل مع تلك الفتاة والتي تجعله يبتعد عنها، وإذا تمكن من القضاء أو التخلص من البرص فهو دلالة على الزواج من فتاة طيبة على قدر من التدين تصون بيته وتكون خير زوجة صالحة فيما بعد.

وإذا كان متزوج بالفعل فقد يشير إلى إثارة المشاكل ونشوب الخلافات بينهم بصورة مستمرة مما تدفعه إلى تطليق زوجته وحرمانها من كافة الحقوق وبالتالي يشعر بتأنيب الضمير ويرى ذلك في المنام، وفي حال رؤية الرجل المتزوج قتل البرص فهو دلالة على سير العلاقة بينه وبين زوجته على أفضل نحو وانجاب الذكور والإناث والقدرة على إخراج جيل جديد صالح للمجتمع.

الوزغ في المنام

تفسير رؤية الوزغ للفتاة العزباء والمرأة المتزوجة

أما عن عن رؤية الفتاة العزباء الوزغ وهو يقترب منها فذلك دلالة على رغبة أحد الأشخاص في الزواج منها ولكن بصورة قهرية أو جبرية أو تدل على تربص أحد الأشخاص بها وتحرش البعض مما يجعلها تشعر بالخوف وعدم الأمان، وإذا كانت مرتبطة بالفعل وتمكنت من قتل الوزغ فهو دلالة على الإنتهاء من كافة تجهيزات العرس واتمام مراسم الزواج.

وإذا كانت متزوجة بالفعل ورأت ذلك فقد يعني مرورها ببعض المشاكل والأزمات بسبب دخول إمرأة أخرى في حياة الرجل أو تعرضها للخيانة عدة مرات مما يفقدها القدرة على إستكمال الحياة الزوجية وطلب الإنفصال عن زوجها، وإذا استطاعت قتل البرص فقد يعني عودة زوجها إليها مرة أخرى وانفصالها عن المرأة الأخرى والقدرة على تيسير أمور بيتها على أفضل نحو.

تفسيرات أخرى لرؤية الوزغ في المنام

الوزغ في المنام

ومن بين التفسيرات الأخرى الخاصة برؤية الوزغ في المنام هي دلالة على إرتكاب الفواحش والمعاصي التي تسبب ابتعاد الشخص عن طريق الحق والسير في طريق الضلال، وإذا كان الرجل يتمكن من قتل الوزغ فهو دلالة على قوة الشخصية والقدرة على إدارة شئون الحياة على أفضل نحو.

وعند رؤية الوزغ وهو يهاجم أحد الأشخاص المقربين من صاحب الرؤيا فقد يعني إصابة البعض بأزمات ومحن تؤدي إلى تزايد المصائب حوله وعدم القدرة على مواجهة الحياة، وإذا كان الوزغ ذو لون اسود فقد يعني وقوع بعض الكوارث وإذا كان ذو لون ابيض فهو دلالة على المرأة المتسلطة التي تتمكن من الايقاع بذلك الشخص وتسبب له مزيد من المتاعب.

وعند رؤية الشخص المسافر ذلك فهو دلالة الشعور بالغربة وعدم القدرة على التأقلم مع الحياة الجديدة والرغبة في العودة إلى أرض الوطن، وعلى العكس إذا تم التخلص من البرص فهو دلالة على تحقيق النجاح وتخطي مرحلة الغربة والقدرة على تأسيس حياة جديدة تماماً تجعله أفضل فيما بعد والله أعلى وأعلم.

التعليقات

  1. رايت في منامي ان الامانه جات لتنظيف الشوارع اول شي بدات به التنظيف من قطط الشوارع وبعدها من الوزغ كانت تقطع الوزع من الراس ولا يظهر لنا الا الارجل والذيل ويتناثر علينا مثل المطر وكنت انادي ابي علما بانه متوفي له سنه كاملة باعلى صوتي هل لديكم تفسير لذلك

  2. رأيت في المنام وزغتان قريبتان عني فدخل الوزغ الكبير في جسمي بين ملابسي واحسست بضيق وثقل وحاولت التخلص منه وصحيت من الحلم وانا اصرخ بصوت عالي

  3. رايت اثناء دخولى المنزل القديم الذى كنا نسكنه وقد بعناه ان هناك وزغه هربت من خلفى بمجرد ان تجاوزتها اثناء دخولى المنزل واخرى كانت امامى لم ارها لصغر حجمها جدا الا بعد ان حاولت الهرب وكان اقرب مكان لها غرفت نومى وانا قفزت من على الارض خشية ان اطأها لانى اشمأز منها وعزفت عن دخول غرفة نومى وشعرت بضيق وكانت الوزغتين صغيرتا الحجم جدا لدرجة انى لم الحظهم الا من خلال تحركهم للهروب
    للعلم انا اعزب ومغترب وامر بضيق شديد هذه الايام

  4. حلمت انى ادخل بيتى القديم الذى بعناه ورايت بمجرد دخولى وزغه هربت من خلفى لخارج البيت والاخرى كانت امامى حاولت الهرب ولكن كان اقرب مكان لها غرفتى وانا قفزت من على الارض حتى لا ادوسها لانى اشمأز منها

  5. Shada:21 أكتوبر، 2020 الساعة 11:15 ص
    السلام عليكم رأيت في منامي اني كنت استحم في الحمام وعندما انتهيت رأيت وزغة حمراء تمشي على الملابس الموجودة في الحمام، فقلت في نفسي لقد اصبح يظهر في بيتنا الكثير من الحشرات في الآونة الاخيرة، ثم امسكت بعصا بلاستيك وكنت احاول قتلها لكني لا اتمكن منها، الى ان خرجت الوزغة من الحمام الى البيت وانا اطاردها، ثم امسكت بها وقتلتها. متزوجة، لا اعمل، ليس لدي اولاد

    رد مشرفة تفسير الاحلام:21 أكتوبر، 2020 الساعة 4:33 م تدل الرؤية على الحسد الشديد جدا والله اعلم.

    Shada
    هل الحسد لي أم لكل أهل البيت؟
    وجزاكم الله كل خير

  6. السلام عليكم
    رأيت في منامي اني كنت استحم في الحمام وعندما انتهيت رأيت وزغة حمراء تمشي على الملابس الموجودة في الحمام، فقلت في نفسي لقد اصبح يظهر في بيتنا الكثير من الحشرات في الآونة الاخيرة، ثم امسكت بعصا بلاستيك وكنت احاول قتلها لكني لا اتمكن منها، الى ان خرجت الوزغة من الحمام الى البيت وانا اطاردها، ثم امسكت بها وقتلتها.
    متزوجة، لا اعمل، ليس لدي اولاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *