التخطي إلى المحتوى

تفسير كلام الميت للحي في المنام

تفسير رؤية المتوفي والحديث معه في المنام ( لابن سيرين وابن شاهين) ، قد يرى الشخص في الحلم أن المتوفي حي ويتحدث معه بشكل واضح وقد يطلب منه القيام ببعض الأمور، ويبحث الشخص عن معنى هذه الرؤية والدلالات التي ترد فيها وهذه الدلالات تختلف حسب الحالة التي رأى عليها الشخص المتوفي، وهذا ما سنوضحه بوضوح من خلال هذا المقال.

يقول ابن سيرين: إذا رأى الشخص في منامه أن المتوفي حي ويتحدث إليه في المنام وهو يعرف هذا الشخص أو هذا الشخص هو من أقاربه، وقد ظهر في حلمه من أجل أن يخبره أنه حي ولم يتوفي دل ذلك على منزلة الميت في الجنة بإذن الله.

وقد يأتى المتوفي ويعطى الرائي شيئاً فهذا حسن وقد يأتى يطلب شيئاً من الرائي وفى هذة الحالة ، ربما فقد الرائي شيئاً يملكه كالمال أو ربما فقد أحد من أفراد الأسرة والله أعلم.

أحيانا يأتى المتوفي للرائي ويتحدث معه ويجالسه وربما يتناول معه الطعام والشراب ويسير معه فى نفس الطرق والأماكن التى كانوا يسيرون فيها مسبقاً، و احياناً أخرى يأتى صامت ولا يتكلم (قال أئمة التفسير ربما الميت يحتاج إلى صدقة ).

وأما عن رؤية الشخص لمتوفي يعرفه قد كان جار له أو صديق أو قريب يخبره عن وقت معين بتاريخ ويوم محدد فذلك قد يشير إلى موت صاحب الرؤية فى هذا الوقت، إذا كان الرائى مريض مثلا أو وقوع أمر هام فى هذا التاريخ والله اعلم ،وذلك لأن المفسرون أجمعواعلي أنه كل ما يقوله الأموات فى المنام هو حقيقة لأنهم فى دار الحق ونحن بدار الباطل، والله أعلم.

أما بالنسبة لسماع صاحب الرؤية لصوت متوفي يعرفه ولكن لا يراه فى الحلم، وظهر أن صاحب الرؤية قد أجاب لما يقوله المتوفي وخرج مثلا لكى يصاحبه أو تبع صوته فذلك يعنى موت صاحب الرؤية بنفس طريقة موت الشخص المتوفى الذى تحدث معه، والله أعلم.

شاهد أيضا:

تفسير رؤية المتوفي والحديث معه للنابلسي

يقول الامام النابلسي : أن رؤية المتوفي يأتي في المنام ويبكي بشدة وبصوت مرتفع فإن هذه الرؤية تدل على أن المتوفي يعاني من العذاب الشديد في الآخرة والله اعلم ويريد من الحي إخراج الصدقة عليه والدعاء له ليرفع الله عنه أو لتخفيف العذاب عنه والله اعلم.

اما إذا رأيت في منامك أن المتوفي قد عاد إلى الحياة مرة جديدة فإن هذه الرؤية تدل على حالة المتوفي وتدل على أن المتوفي له منزلة حسنة عند الله سبحانه وتعالى والله أعلم.

وإذا شاهدت في منامك أن المتوفي يأتي إليك ويتحدث إليك و يعاتبك أو يؤنبك فإن هذه الرؤية تدل على أن صاحب المنام يقوم بالكثير من الذنوب والله أعلم، وتعتبر هذه الرؤية بمثابة إنذار لصاحب المنام بضرورة البعد عن المعاصي والرجوع إلى طريق الحق سبحانه وتعالى.

وإذا شاهدت في منامك المتوفي يأتي إليك في دارك ويجلس ليتحدث معك فإن هذه الرؤية تدل على أن المتوفي يريد أن يرسل إليك رسالة ليطمئنك بها بأن حاله في الدار الآخرة بحالة جيدة جدا، أما إذا كنت تعاني من مشكلة ما أو ازمة فإن هذه الرؤية تبشر بالخير وانه سيتم التخلص من الأزمات والمشاكل التي في حياتك.

رؤية المتوفي يأتي إليك ولكنه كان لايتحدث ولا يريد التحدث معك فهذا يعني قيامك بشيء ما قد أغضب الميت، أما إذا طلب منك أن تجلس بجانبه أو أن تدخل إلى مقبرة أو أحد البيوت الغير مسكونه فإن هذه الرؤية تعني وفاة صاحب الرؤية.

إذا شاهدت في منامك أباك المتوفي يبكي بشدة فإن هذه الرؤية تعني وقوع صاحب الرؤية في مشكلة كبيرة وتعني أن والده المتوفي يشعر به، أما إذا كان صاحب الرؤية امرأه متزوجة فإن هذه الرؤية تعني الفقر الشديد وتببدل الأحوال بالنسبة للمرأة.

إذا شاهدت في منامك أن المتوفي ملابسه متسخة ويعاني من التعب والارهاق والأمراض، فإن هذه الرؤية تعني أن الميت قد قام بالكثير من الذنوب والمعاصي في حياته ويريد من الرائي التصدق والدعاء له، أما إذا كان يرتدي ثياب خضراء اللون دلت هذه الرؤية على أن الميت في الجنة.

من رأي في منامه أن المتوفي حي في المنام و يلبس تاج أو مجوهرات فهذه رؤية خير ومنزلة عالية للميت في دار الحق أما إذا رأي صاحب الرؤية أن المتوفي يجلس علي السرير ويتحدث اليه ويخبره أنه مازال علي قيد الحياه فهذا يدل علي السرور والنعيم الذي يحيا فيه هذا المتوفي وأنه بخير ومنزلة عالية.

ومن رأي أن المتوفى قد طلب منه الخروج من مكانه واجابه صاحب الرؤية في المنام فهذا دليل علي اقتراب أجل الرائي والله أعلم.

ورؤية ابتسامة المتوفي في العموم خير يصيب صاحب الرؤية لأن الابتسامة لا تعبر عن حالة المتوفي نفسه وانما تعب عن الدار الآخرة وهذا دليل علي صلاح وتدين واخلاق صاحب الرؤية وعلي الخير الوفير الذي سيصيبه ويملأ حياته .

و إذا رأت الفتاه العزباء في المنام أنها تحادث شخص متوفي وتتكلم معه في أمور تخصها وهي تزعجها كثيرًا وتريد أن تأخذ رأيه فيما تقوم بفعله، فهذا يفسر بأن هذه الفتاه تحدث لها بعض الأمور المزعجة في حياتها وتريد المساعدة ولكن سوف يكون الله معها بإذن تعالي. ويفسر بأن إذا رأت الفتاه العزباء في الحلم أنها تقوم بالتحدث مع المتوفي وهو يحادثها في أمورها الخاصه، فهذا يدل على أن هذه الفتاه الحالمة سوف يدخل أحد ما في حياتها وسوف تكون سعيدة بتدخله.

إذا رأت المرأة المتزوجة في الحلم أنها تتحدث عن زوجها وأطفالها وحياتها الخاصة للمتوفي وهي تأخذ منه المشورة لكى تستعيد حياتها، فهذا يدل على أن هذه المرأة تبحث عن حل لمشكله ما تواجهها ولكن سيكون الله معها ويعينها في ذلك. وقد يفسر أيضًا بأنه إذا رأت السيدة المتزوجة في الحلم أنها تحادث شخص متوفي في أمور الحمل، فهذا يدل على أنها تستعين بصديق في حياتها وسوف يساندها في بعض أمور العمل بأذن الله تعالى.

إذا رأت المرأة الحامل في منامها بأنها تتحدث مع رجل متوفي حول خوفها من وقت الولادة لكن سوف يساعدها الله تعالي وسيعطيها وقت ملئ بالتيسير بأذن الله تعالي. وقد يفسر بأنه إذا رأت المرأة الحامل في منامها بأنها تري رجل كبير السن متوفي يعطيها الملابس النظيفة لطفلها الذي لم يولد بعد، فهذا يدل على خير سوف يأتي لطفلها عن قريب بإذن الله تعالي.

وقد يفسر بأنه إذا رأى الشاب في المنام أنه يشاهد رجل كبير السن متوفي ويتحدث معه عن أمور تخص حياته فهذا يدل على ارتباطه بفتاه في القريب بإذن الله. وقد يفسر أيضًا بأن إذا رأى الشاب في الحلم أن شخص متوفي يعطيه بعض الأشياء له كمفتاح سيارة فهذا يدل علي حياة جديدة مليئة بالخير للرائي.

التعليقات

  1. السلام عليكم
    حلمت انني فتحت باب فوجدت جدتي المتوفاة ولم اعرفها للوهلة الاولى كانت ملامح وجهها ممتلئة ومريحة وشعرها قصير اشقر وترتدي اللون الاخضر وعندما عرفتها فرحت وناديتها باسمها ( تيتة مريم ) واقتربت مني وقبلتني وهي فرحة وتكلمت معي ولا اذكر ما الكلام ثم قلت لها تيتة اخبريني بشي فأنتي متوفية وكلامك حق فجلست على الكنبة وانزلت رأسها وكأنها تريد ان تنام فألحيت عليها ان تخبرني بأي شيء قبل ان استيقظ فقالت لي شيئاً لا اذكره ثم قالت “بعد 7 ايام ” والتفت ونامت فاستيقظت بالمنام واخبرت اهلي بالمنام ثم استيقظت مرة اخرى واذا وجدت نفسي احلم
    *** للعلم انا متزوجة مغتربة وعندي بنتان وعلاقتي مع جدتي كانت رسمية قبل الوفاة ولكنني احترمها واقدرها …… علاقة ابي وامي متوترة قليلاً ….. علاقتي مع زوجي جيدة مودة ورحمة بدون حب ….. وانا اعمل على حساب على الانستغرام بصنع محتوى طبخ …. وزوجي عمله ممتاز الحمد لله …. وهناك احتمال للسفر الى بلدنا للزيارة عند فتح الحدود

  2. حلمت ب جدو الله يرحمه بيكلمني ف الموبيل وهو ميت وعمال يطمن علينا ويعيط وبيقولي خلي بالكوا من نفسكوا اوي وانا بقوله وحشتني عايزه انزل اقعد معاك قالي لا مينفعش خليكي بس خلي بالكوا من نفسكوا اوي وانا بقوله طب انت كويس هناك قالي اه الحمد لله بس خلي بالكوا من نفسكوا اوي قالها كتير اوي وبعدها بنت عمتي ودي متزوجه جايه عندنا وخاسه اوي وبتقول انها غضبانه وهتقعد معانا ف انا بقولها مالك قالتلي جنبي ييوجعني اوي بقولها أي ده انا كمان نفس المكان وجعني اوي وفجاه لقيت اختي ودي بردوا متزوجه جنبها بردوا بيوجعها وفجاه لقيتهم اختي وبنت عمتي نايمين ع كرسي واحد واخدين وضع النوم كده كانهم يعني بيسجدوا ورافعين نفسهم عشان مش عارفين يقعدوا عادي

  3. حلمتان جدتي التوفيه ام امي انها قاعده مع زوجي وانا بكلمها مكالمه فيديو علي التلفون وبتسالني انتي حامل في الكام قولتلها تقريبا في الرابع
    وبعدين اروح اسال امي ان الدوره الشهريه عندي كده يبقي الحمل نزل قالتلي اها خلاص كده
    وبعدها الاقي نفسي ماسكه طفل صغير هادي جدا في عمر الشهور تقريبا وبشتري ليه سلوبته شتوي
    ممكن التفسير

      1. حلمت ب جدو الله يرحمه بيكلمني ف الموبيل وهو ميت وعمال يطمن علينا ويعيط وبيقولي خلي بالكوا من نفسكوا اوي وانا بقوله وحشتني عايزه انزل اقعد معاك قالي لا مينفعش خليكي بس خلي بالكوا من نفسكوا اوي وانا بقوله طب انت كويس هناك قالي اه الحمد لله بس خلي بالكوا من نفسكوا اوي قالها كتير اوي وبعدها بنت عمتي ودي متزوجه جايه عندنا وخاسه اوي وبتقول انها غضبانه وهتقعد معانا ف انا بقولها مالك قالتلي جنبي ييوجعني اوي بقولها أي ده انا كمان نفس المكان وجعني اوي وفجاه لقيت اختي ودي بردوا متزوجه جنبها بردوا بيوجعها وفجاه لقيتهم اختي وبنت عمتي نايمين ع كرسي واحد واخدين وضع النوم كده كانهم يعني بيسجدوا ورافعين نفسهم عشان مش عارفين يقعدوا عادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *