افضل 20 اذكار وادعية للميت مكتوبة

روميساء محمد

اذكار وادعية للميت مكتوبة عبر موقع محتوي يتأثر الكثير من أهل الميت حزنا على فراق أحبته ويشتاق كثيرا لمن فقدوا ولذا يستحب عدم الصراخ والعويل عند معرفة فقدان أحبتك لأن ذلك يعذبه كثيرا، ومن أفضل ما يقدمه الإنسان المؤمن للميت

أن يدعو له كما علمنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، والميت لا يملك لنفسه وقتها إلا عمله الذي قام به في حياته من عبادات وطاعات وأداء الصلاة والزكاة والصيام التي أمر بها الله سبحانه وتعالى و معامله الناس بالحسنى وتجنب الذنوب وارتكاب المعاصي.

دعاء للأموات في قبورهم اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره. يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال، اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.
دعاء للميت بالجنة اللهم ارحمه واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار. اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والارض
دعاء للميت يوم الجمعة اللهم في يوم الجمعة ارحم من ضمة التراب واشفي من انهكه الوجع وأغث من أثقله الهم واهدي من غرت الدنيا اللهم في يوم الجمعة اسألك أن ترحم من هم تحت التراب الذين يترقبون منا دعوه صادقة

 اذكار وادعية للميت مكتوبة

اللهــــم يا حنَّان، يا منَّان، يا واسع الغفران، اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه ، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقِّه من الذنوب و الخطايا كما ينقَّى الثوب الأبيض من الدنس.

اللهــــم أبدله داراً خيراً من داره، و أهلاً خيراً من أهله، و زوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنة وأعزه من عذاب القبر ومن عذاب النار.

اللهــــم عامله بما أنت أهله ، و لا تعامله بما هو أهله.

اللهــــم اجزه عن الإحسان إحسانا، وعن الإساءة عفواً وغفراناً.

اللهــــم إن كان محسناً فزد في حسناته ، وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه يا رب العالمين.

اللهــــم آنسه في وحدته، وآنسه في وحشته ، وآنسه في غربته.

اللهــــم أنزله منزلاً مباركاً و أنت خير المنزلين.

اللهــــم أنزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً.

اللهــــم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ، ولا تجعله حفرة من حفر النار.

اللهــــم افسح له في قبره مد بصره ، وافرش قبره من فراش الجنة.

أدعية مستجابة للميت

اللهــــم أعذه من عذاب القبر ، وجاف الأرض على جنبيه.

اللهــــم املأ قبره بالرضا و النور ، والفسحة والسرور.

اللهــــم قِهِ السيئات ( ومن تق السيئات يومئذٍ فقد رحمه ).

اللهــــم اغفر له في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين ، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وأفسح له في قبره ونوّر له فيه.

اللهــــم إنَّ عبدك في ذمتك وحبل جوارك فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهــــم إن هذا عبدك و ابن عبدك وابن أمتك خرج من روَح الدنيا وسعتها ومحبوبة وأحبائه فيها إلى ظلمة القبر وما هو لاقيه .كان يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمداً عبدك ورسولك و أنت أعلم به .

اللهــــم إنه نزل بك وأنت خير منزول به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه ، آته برحمتك رضاك ، وقِهِ فتنة القبر وعذابه ، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين.

 اذكار وادعية للميت

دعاء للميت بعد الدفن

عندما يموت الإنسان المسلم يتبعه ثلاث أهله، وماله، وعمله، وبعد ذلك يرجع اثنان، ويبقي واحد وهو عمله، والأهل تحزن على فراقه ثم بعد ذلك ينتهي الحزن مع مرور الزمان ولا يأخذ من ماله إلا الكفن، وعمل الميت هو الذي يذهب معه أنيس في قبره فإذا كان عمل هذا الميت صالحا كان قبره روضه من رياض الجنة، وإذا كان عمله سواء كان القبر حفرة من حفر النيران والعياذ بالله.

أفضل دعاء للميت في قبره

قد أوصي عمرو بن العاص رضي الله عنه قبل أن يموت أن يبقوا عند قبره لمدة ساعة حتى يستأنس بهم عند سؤال الملكين له وهو ثلاثة أسئلة من ربك، وما دينك، ومن النبي الذي بعث فيكم ويتمكن فقط الإنسان المؤمن أن ينطق بإذن ربه وليس من السهل الإجابة على هذه الأسئلة كما يعتقد بعض المسلمين وقبل أن يموت عمر ابن العاص وهو في سكرات الموت حول جسده للجدار وظل يبكي خشية من الله تعالى وخوفا من عذاب النار وهو كان من الصحابة الذين بشروا بالجنة ومن عباده الأتقياء.

 اذكار وادعية للميت

دعاء للميت يوم الجمعة

من أفضل أيام الأسبوع عند الله تعالى هو يوم الجمعة الذي خلق فيه آدم، ومات فيه، ويوم القيامة يكون يوم جمعة ويوجد أيضا ساعة الإجابة يوم الجمعة يمكن لكل مسلم أن يدعو الله بها للمتوفي حتى يغفر له الله ذنوبه ويدخله فسيح جناته، وسوف نعرض الآن أدعية الميت يوم الجمعة.

يا خالق الأرض والسماوات العلى، وبفضل جودك و اختيارك أفضل اليوم، إن فلان قد مات فيه وأنت أعلم، فبرحمتك ووعدك بالغفران نسألك الرحمة والمغفرة وحسن المدخل والثبات عند السؤال.

 ببركة جمعتك التي فضلت لنا واخترت وأبعدت عنها عيون الخائنين الضالين والمغضوب عليهم نسألك يا خالق الزمن والمكان أن تلحقه بالصالحين بجنات عدن وبجوار خير رسلك والصديقين، اللهم نسألك له الشهادة وأن نحتسبه عندك من زمرة الشهداء الصادقين.

أدعية مستجابة للميت

أفضل الدعاء للمتوفي

* قد مات منا عزيز أكرمنا حياته، وأنت يا إلهنا أعظم الكرماء، قد كان يرجو العفو عند حياته، وأنت خير من أن ترد رجاه، رحماك إن ساء فعفوك أقرب، و إن أطاع ففضلك عليه أجود، وبأحسن الأيام كان دليل رحمتك به، يوم جمعة مزدانة بتقاه، فاللهم اجعله نورا عليه في قبره كما جعلته خير نور عليه في دنياه.

* اللهم أعزه بما أخفيت عن بشر مما لا تعلم ولا تحصيه العقول ولا الأبصار، واجعل يوم جمعتنا عيد عليه كما جعلتها عيد لنا في أيامنا الدنيا، اللهم آنس منه البدن والروح بحسن عمل وجود فضل و ثبات لسان، اللهم لا تفزعه فقد كان آمنا بجوارك ورحمتك في الحياة، وأنت أرأف من أن تخيب رجاءه في آمنك داخل قبره.

افضل دعاء للميت في قبره

* اللهم أنت الحي وأحييتنا وأنت المميت فتميزنا كل بأجل مقدر، اللهم قد حان أجله وإنا لن أطمع في رحمتك يا رحيم أن تؤمنه وأن ترده لأهله من السابقين ردا جميلا بلا فزع ولا هاوية، لا إله إلا أنت من غيرك نرجو أو نسأل ،

اللهم إن كانت الدنيا قد شغلته عنك فيا رحيم بجميل صنعك و حسن خلقك ونعمتك، وإن كان قد أحسن فيها فأنت أعلم به منا، ولكنا نسألك بعزتك وقدرتك وفضل يوم الجمعة التي مات فيها أن تؤمنه فتنة القبر وسوء المنقلب وسوء الحساب.

* اللهم أنت الرحيم لا نعلم غيرك من إله راحم سواك، وأنت العفو والصبور الحليم قد فاضت أنوار صفاتك العلى على حينا وميتنا فاللهم بأعظم صفاتك ما علمناها وما لم نعلمها نرجو وأنت خير من يجيب الرجاء أن تفسح لمتوفانا في قبره وتجعله نورا عليه يفرح به، ومن الملائكة جليسا يعوضه آنس أهله وعشيرته، أو من الحور العين مواساة له عما عاناه في دنياه من آلم.

الأمور التي تنفع الميت بعد وفاته

يوجد بعض الأمور الهامة التي يجب معرفتها للدعاء للمتوفى والتي تنفع بعد وفاته وتكفر عنه سيئاته وهي كالاتي:

  • من أكثر الأمور التي تصل إلى الميت هو الدعاء لهذا يجب الإكثار من الدعاء للمتوفى بالرحمة والمغفرة وان يغفر له الله سبحانه وتعالى جميع ذنوبه ويعتقه من النار ويدخله فسيح جناته.
  • يجب علي الزوجة أو الأهل أو الأبناء أو الأقارب للمتوفى الدعاء له بالمغفرة الواسعة من الله تعالى.
  • يجب على أهل المتوفى أن يتصدقوا عن الميت حيث يوجد الكثير من الأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم عن أهمية الصدقة للميت.
  • يمكن القيام بحج أو عمرة للميت أو الصيام وذبح الأضحية حتى يغفر له الله تعالى ويكفر عنه سيئاته ويدخله فسيح جناته.

نصائح الصبر عند الابتلاء

  • يجب الرضا بقضاء الله سبحانه وتعالى عند موت أقرب الناس إلينا وان نحتسبه عند الله الذي رحمته وسعت كل شيء.
  • الصبر على البلاء عند الصدمة الأولى والرضا بقضاء الله تعالى حتى يكفر عنا ذنوبنا.
  • يجب الإيمان بقدر الله في الخير والشر والصبر على المصائب حيث يكون الصبر من أهم العقائد الإسلامية.
  • يجب الإيمان بالله واليوم والآخر وأنه كل نفس تكون ملك لله ويلزم الرضا بقضاء الله.
  • عند الابتلاء تكون اختبار من الله وليس عقاب كما يعتقد الكثير من المسلمين لهذا يجب الصبر والدعاء للميت .
  • كان الأنبياء أكثر بلاء ولكن كان يصبروا عليه وهذا لا يدل على غضب الله ولكنه يكون امتحان كبير للإنسان المؤمن.

أفضل الأعمال التي تنفع للميت

الإنسان المؤمن يفني عمره في عباده الله وعمل الخير لأنه يحتاج إلى حسنات تنقذه من عذاب القبر  قد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن عندما يموت العبد المسلم ينقطع عمله إلا من ثلاث قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له، رواه مسلم.

روميساء محمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *