قصر الأمير يوسف كمال .. تحفة فنية بنجع حمادي

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

قصر الأمير يوسف كمال .. تحفة فنية بنجع حمادي عبر موقع محتوي، يعد قصر الأمير يوسف كمال أحد القصور التاريخية المطلة على كورنيش النيل ، فهو عبارة عن تحفة معمارية بنجع حمادي، ويرجع إنشاؤه إلى الأمير يوسف كمال أحد أبناء الأسرة العلوية .اليكم المزيد حول قصر يوسف كمال عبر موقع محتوي.

قصر الأمير يوسف كمال

قصر الأمير يوسف كمال

يعتبر قصر الأمير يوسف كمال أحد القصور الجميلة فى صعيد مصر ، فقد تم تصميمه على الطراز المعماري الفريد، حيث يجمع فى تصميماته بين الطراز المعماري الإسلامي الأوروبي الحديث، وقد استغرق بناؤه 13 عاما.

أين يوجد قصر الأمير يوسف كمال

والجدير بالذكر أن قصر الأمير يوسف كمال يوجد على الجانب الغربي لنهر النيل بمدينة نجع حمادي ، فقد تم إنشاؤه عام 1908 على يد أشهر المعماريين الذين شاركوا فى بناء العديد من الأبنية المختلفة فى مصر وعلى رأسهم المهندس أنطونيو لاشياك .

حكاية قصر الأمير يوسف كمال

كان قصر الأمير يوسف كمال مكان للعديد من الإشغالات، فقد تم استخدامه نادى المعلمين، نادى الزراعيين، مديرية الإصلاح الزراعي التي حاولت الاستيلاء عليه عام 1952، فقد تم تبديل العديد من الأشياء فى القصر ورفضت هيئة الأثار استلامها، وبعدها أعطى الإصلاح الزراعي المبنى للأموال المستردة، وقد تم استلام المبنى وما تبقى به من قطع اثرية من الأمير يوسف كمال.

ولكن فى عام 1988 كان القصر يشغل جزءا من القوات المسلحة، ولكن قامت هيئة الآثار بمخاطبة الجهات المعنية للخروج من القصر، وتمت الموافقة بالفعل على ذلك ولكن على أن يكون القصر متحفا، وتم إصدار القرار من اللجنة الأثرية باعتبار القصر متحفا، وتم إعداد مشروع بذلك ولكن لم يتم تجهيزه حتى الآن.

تعرف علي: معلومات وصور عن قصر الأمير طاز

سرقة قصر الأمير يوسف كمال

تعرض قصر الأمير يوسف كمال للسرقة ، فقد قام مجهولون بسرقة 314 قطعة أثرية من القصر عام 2014، فقد شملت المسروقات العملات الذهبية والفضية، الخناجر، أواني المطبخ، دينار، لذلك قرر وزير الأثار نقل باقي المقتنيات إلى المخازن للحفاظ عليها.

فتح متحف الأمير يوسف كمال

قصر الأمير يوسف كمال

بعد تعرض القصر للسرقة طالب عدد كبير من المهتمين بفتح القصر حتى يتم وضع نجع حمادي على الخريطة السياحية، وإتاحة فرص عمل للشباب، كما طالبت الحملة أيضا بوضع مشروع افتتاح المتحف ضمن المشروعات التي يمولها صندوق النقد الدولي.

تطوير قصر الأمير يوسف كمال

خصص الدكتور خالد العنانى وزير الأثار بمشاركة اللجنة الدائمة للأثار حوالى 7 ملايين جنيه لتطوير القصر والعمل على ترميمه، فقد تم اعتماد المبلغ من البنك الدولي، وسوف تضم أعمال التطوير كافة الأماكن فى القصر سواء من الداخل أو الخارج.