التخطي إلى المحتوى

قصر كارل بايرلى .. أجمل قصور جاردن سيتى عبر موقع محتوى، يعد قصر كارل بايرلى أحد القصور الأثرية الرائعه التى تتميز بالفخامة والجمال والتصميم الرائع، حيث يوجد القصر فى جاردن سيتى أمام قصر النحاس باشا، وقام ببناءه ” بايرلى ” وهو مؤسس بنك “كريدي فونسييه ايجيبسيان”، وهو أول بنك تمويل عقاري في مصر

ما هو قصر كارل بايرلى

قصر كارل بايرلى

والجدير بالذكر أن حكاية قصر كارل بايرلى بدأت عندما اشترى كارل قطعة أرض من شركة النيل للأراضى والزراعة، وقرر بناء قصرا عليها، لذا طلب من المهندس الإيطالى الشهير كارلو براومبولينى بتصميم قصرا على هذه الأرض بحيث تطل شرفاته على النيل، وبالفعل تم العمل على القصر وبعد الإنتهاء من بناءه، قرر كارل العيش به، ولكنه أصيب بأزمة قلبية بعد ثلاثة أيام من اقامته به أدت إلى وفاته.

قصة قصر كارل بايرلى

ومن جانبه بعدما قامت الحرب العالمية الأولى تم وضع قصر كارل بايرلى تحت الحراسة، ولكن بعدها وقعت معاهدة فرساى عام 1919، وتم رفع الحراسة عن القصر، وقامت عائلة سويدية بشراءه وحولته إلى مدرسة داخلية وهى المدارس التى كانت منتشرة فى تلك الفترة للطبقة العليا، ولكن لم يكتمل مشروع المدرسة.

وبعدها قام سراج الدين باشا بشراء القصر حتى يقدمه هديه لزوجته زكية هانم البدرواى، وذهبت العائلة للإقامة بالقصر، إلى أن توفى سراج باشا وترك القصر إلى ابنه الأكبر فؤاد باشا سراج الدين.

قصر كارل بايرلى بجاردن سيتى

قصر كارل بايرلى

يقع قصر كارل بايرلى فى جاردن سيتى، فقد عرفت تاريخيا بإسم بستان الخشاب، فكانت فى البداية عبارة عن مستنقعات وبرك،ولكن قام السلطان الناصر بن قلاوون بتحويلها إلى ميدان كبير وبركة الناصرية، وعرف بعد ذلك بميدان الناصرى على اسمه، وأصبح منتزه للناس.

وفى بداية القرن العشرين تم العمل على تطوير منطقة جاردن سيتى، وتم اتخاذ مسمى جاردن سيتى جاذب للنخب الإجتماعية، فقد شهد الحى العديد من التغييرات المتتالية التى أدت إلى انشاء العديد من الشركات، العمارات، البنوك، الحدائق وغيرها حتى أصبحت جاردن سيتى مكانا متميزا فى القاهرة.

وصف قصر كارل بايرلى

يتميز قصر كارل بايرلى بالفخامة والعراقة، فقد كان مسجلا كتراث معمارى، وتم تزيينه بأفخر أنواع الرخام الإيطالى، وتوجد به العديد من الشبابيك التى تم تزيينها بالزجاج المعشق، بالإضافة إلى النقوش على الجدران والحوائط التى جعلته مميزا وأكثر جمالا.

وفى ختام حديثنا عن قصر كارل بايرلى، نتمنى أن  تشاركونا أسئلتكم واستفساراتكم بالتعليق على المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *