قصر كارل بايرلى .. أجمل قصور جاردن سيتى

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

قصر كارل بايرلى .. أجمل قصور جاردن سيتي عبر موقع محتوي، يعد قصر كارل بايرلى أحد القصور الأثرية الرائعة التي تتميز بالفخامة والجمال والتصميم الرائع، حيث يوجد القصر فى جاردن سيتي أمام قصر النحاس باشا ، وقام ببنائه ” بايرلي ” وهو مؤسس بنك “كريدي فرنسيه اجيبسيان” ، وهو أول بنك تمويل عقاري في مصر. اليكم المزيد حول قصر كارل بايرلى عبر موقع محتوي.

ما هو قصر كارل بايرلى

قصر كارل بايرلي

والجدير بالذكر أن حكاية قصر كارل بايرلي بدأت عندما اشترى كارل قطعة أرض من شركة النيل للأراضي والزراعة، وقرر بناء قصرا عليها، لذا طلب من المهندس الإيطالي الشهي ر كارلو براومبولينى بتصميم قصرا على هذه الأرض بحيث تطل شرفاته على النيل، وبالفعل تم العمل على القصر وبعد الانتهاء من بناءه، قرر كارل العيش به، ولكنه أصيب بأزمة قلبية بعد ثلاثة أيام من اقامته به أدت إلى وفاته.

قصة قصر كارل بايرلي

ومن جانبه بعدما قامت الحرب العالمية الأولى تم وضع قصر كارل بايرلى تحت الحراسة، ولكن بعدها وقعت معاهدة فرساي عام 1919، وتم رفع الحراسة عن القصر، وقامت عائلة سويدية بشرائه وحولته إلى مدرسة داخلية وهى المدرسة التي كانت منتشرة في تلك الفترة للطبقة العليا، ولكن لم يكتمل مشروع المدرسة.

وبعدها قام سراج الدين باشا بشراء القصر حتى يقدمه هدية لزوجته زكية هانم البدراوي، وذهبت العائلة للإقامة بالقصر، إلى أن توفى سراج باشا وترك القصر إلى ابنه الأكبر فؤاد باشا سراج الدين.

تعرف علي: أشهر 10 قلاع مسكونة في أوروبا ومواقعها

قصر كارل بايرلي بجاردن سيتي

قصر كارل بايرلي

يقع قصر كارل بايرلي فى جاردن  سيتي ، فقد عرفت تاريخيا باسم بستان الخشاب ، فكانت فى البداية عبارة عن مستنقعات وبرك، ولكن قام السلطان الناصر بن قلاوون بتحويلها إلى ميدان كبير وبركة الناصرية، وعرف بعد ذلك بميدان الناصري على اسمه، وأصبح منتزه للناس.

وفى بداية القرن العشرين تم العمل على تطوير منطقة جاردن  سيتي ، وتم اتخاذ مسمى جاردن سيتي جاذب للنخب الاجتماعية، فقد شهد الحي العديد من التغييرات المتتالية التي أدت إلى إنشاء العديد من الشركات، العمارات، البنوك، الحدائق وغيرها حتى أصبحت جاردن سيتي مكانا متميزا في القاهرة.

وصف قصر كارل بايرلي

يتميز قصر كارل بايرلي بالفخامة والعراقة، فقد كان مسجلا كتراث معماري، وتم تزيينه بأفخر أنواع الرخام الإيطالي، وتوجد به العديد من الشبابيك التي تم تزيينها بالزجاج المعشق، بالإضافة إلى النقوش على الجدران والحوائط التي جعلته مميزا وأكثر جمالا.

وفى ختام حديثنا عن قصر كارل بايرلى، نتمنى أن تشاركونا أسئلتكم واستفساراتكم بالتعليق على المقال.

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *