التخطي إلى المحتوى

صور ومعلومات عن جامع شاه زاده في تركيا عبر موقع محتوى، يقع مسجد شاه زاده في منطقة الفاتح بتركيا، بني هذا المسجد الشهير في عهد الدولة العثمانية بأمر من السلطان سليمان القانوني من أجل إحياء ذكرى ابنه الأكبر الراحل شاه زاد محمد الذي توفي في سن صغيرة حيث كان يبلغ من العمر واحد وعشرين عاما، تابع معنا لمزيد من المعلومات عن هذا المسجد.

سبب تسمية المسجد بهذا الاسم

وقد ذكر بعض المؤرخين أن وفاته في هذا العمر المبكر ترجع إلى إصابته بمرض الجدري وبالرغم من ذلك لا يوجد ما يدل على صحة هذا الأمر، أطلق السلطان العثماني سليمان القانوني على المسجد اسم شاهزاده.

وهذه الكلمة فارسية الأصل وتعني باللغة العربية أبناء الملك، وأطلقت هذه الكلمة في العصر العثماني على كل الذكور من أبناء الملوك، هناك لوحة معدنية على باب المسجد، وهذه اللوحة تحمل نبذة مختصرة عن الغرض الأساسي من بناء هذا المسجد وذلك بأكثر من لغة.

أسندت مهمة بناء هذا المسجد إلى المهندس العثماني البارع معمار سنان، أصبح المسجد تحفة معمارية فنية أذهلت الجميع بالرغم من أنها كانت أولى المهمات التي يكلف بها، أشاد الكثيرون بروعة تصميم هذا المسجد وخلال السطور التالية سنأخذكم في جولة في المسجد من الداخل أبقوا معنا.

جولة حول جامع شاهزاده

خطط جامع شاهزاده على مساحة واسعة مربعة الشكل، نلاحظ وجود قبة شاهقة الارتفاع في منتصف مخطط المسجد، وهذه هي القبة المركزية للجامع ارتفاعها حوالي 37 متر أما ارتفاعها فهو يبلغ 19 مترا، المسجد له مئذنتان تصميمها أكثر من رائع.

وإذا نظرنا للجامع من الخارج نلاحظ وجود عدة قباب في واجهات الساحة عددها حوالي خمسة قباب، وهذه القباب ما هي إلا سقف لخمسة غرف بالمسجد، وهذه الغرف لها أقواس رخامية تصميمها مذهل وأكثر من رائع.

وقد خططت هذه الأقواس باللونين الزهري والأبيض، أما عن الساحة المحيطة بالمسجد فهي تحتوى على عدد من الأعمدة التي تسحر عيون الناظرين إليها بفضل تصميمها المذهل ونقوشها الرائعة.

وبالرغم من روعة تصميم هذا الجامع إلا أن المهندس المعماري سنان آغا لم يستخدم الطريقة التي اتبعها في بناء هذا المسجد مرة أخري والسبب في ذلك هو فصل جدران القبة المركزية للجامع عن بعضها البعض.

صور  جامع شاه زاده في تركيا

جامع شاه زاده

جامع شاه زاده

جامع شاه زاده

جامع شاه زاده

جامع شاه زاده

جامع شاه زاده

جامع شاه زاده جامع شاه زاده

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *