التخطي إلى المحتوى

قصر رأس التين.. قصر أثرى بالإسكندرية عبر موقع محتوى، يعد قصر رأس التين أحد القصور التاريخية والأثرية فى الإسكندرية، فقد قام محمد على ببناءه عام 1934م حتى يضمه إلى القصور التى يملكها فى الإسكندرية مثل قصر إبراهيم باشا وقصر المحمودية.

قصر رأس التين

قصر رأس التين

والجدير بالذكر أن قصر رأس التين بالإسكندرية شهد قيام أسرة محمد على فى مصر، وشهد غروب حكم الأسرة العلوية عن مصر أيضا أثناء خلع الملك فاروق، كما شهد رحيل الملك فاروق على ظهر اليخت الملكى المحروسة من ميناء رأس التين.

من قام ببناء القصر

قام عدد من المهندسين الأجانب ببناء قصر رأس التين وعلى رأسهم المهندس الفرنسى الشهير سيريزي بك، فقد تم بناء القصر عام 1845م واستمر بنائه أحد عشر عاما، كما تم استكمال الأعمال به وانشاء الأجنحة الإضافية حتى عام 1847، وبعدها تم افتتاحه رسميا.

سبب تسمية القصر بهذا الإسم

ومن جانبه فقد تم بناء القصر على الطراز الأوروبى الذى كان مشهورا فى الإسكندرية فى تلك الفترة، وقد تم الإستعانة بالعمال المصريين والأجانب لبناءه، فقد تم بناء القصر على شكل صحن فى البداية، وكان يوجد مكانه أشجار من التين بكثرة فى تلك المنطقة لذا أطلق عليه قصر رأس التين، وأصبح القصر من أهم القصور الملكية، وكان مقرا للحكام على مر العصور يذهبون إليه فى الصيف.

الوصف المعمارى للقصر قديما

ولم يتبق من القصر القديم حاليا سوى الباب الشرقى، حيث يتكون من عدة أعمدة جرانيتية تعلوها تيجان مصرية، كما توجد العديد من الكتابات المأثورة وأية قرأنية على دوائر على هيئة كرون من النحاس، ويوجد به حمام سباحة مغطى بالزجاج، كما كان يحتوى على استراحه بها غرفة للنوم وأوفيس لإعداد الطعام، بالإضافة إلى وجود حجرات بها أدوات الصيد.

قصر رأس التين الحديث

قصر رأس التين

تم اعادة بناء قصر رأس التين فى عهد الملك فؤاد حتى يتماشى مع العصر الحديث، فقد كان الدور الأول العلوى بالقصر يحتوى على الصالونان الملحقان بقاعة العرش، وقاعة العرش الفسيحة، كما يوجد مكتب خاص، بالإضافة إلى حجرة المائدة وقاعة مستديرة مغلقة الأبواب، ويوجد جناح خاص للملك فاروق به حمام خاص، وحجرة النوم والمكتب، كما يوجد به صالون كبير ضخم به شرفة كبيرة يطل على ميناء المحروسة.

أما عن الدور الأرضى بالقصر فيحتوى على صالون الحرملك، والقاعة المستديرة التى وقع فيها الملك فاروف وثيقة تنازله عن العرش، وأخيرا البدروم والذى يحتوى على صالة مستديرة توصل إلى السلم الموصل إلى مرسى باخرة المحروسة.

وفى نهاية الحديث نتمنى أن تشاركونا أرائكم فى الموضوع بالتعليق على المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *