التخطي إلى المحتوى

صور ومعلومات عن جامع يافوز سليم عبر موقع محتوى، جامع يافوز سليم من أشهر المعالم الإسلامية والسياحية في اسطنبول بتركيا، كما يعتبر من أقدم المساجد العثمانية في اسطنبول، يتميز المسجد بموقعه الجغرافي المتميز وهذه أهم الأسباب التي جعلته أهم المعالم السياحية في المنطقة، تابع معنا لمزيد من المعلومات.

ما هو سبب بناء مسجد سليم الأول

بني مسجد يافوز سليم على قمة هضبة من المدينة التركية إسطنبول، شيد المسجد في عام 1527 ميلادية وذلك بعد رحيل السلطان سليم الأول في عام 1520 ميلادية، حيث أمر ببناء هذا المسجد ابنه السلطان سليمان القانوني من أجل تكريم السلطان سليم الاول وإحياء ذكري وفاته ولهذا أطلق على هذا المسجد اسم يافوز سليم أو مسجد سليم الأول.

مميزات مسجد سليم الأول

يتميز مسجد سليم الأول بموقعه الجغرافي المميز فهو يطل على القرن الذهبي، وكما ذكرنا لكم من قبل أن هذا المسجد أصبح من أهم وأشهر المعالم الإسلامية في مدينة اسطنبول لموقعها المميز.

يطل المسجد من الجهة الخلفية على مقام السلطان سليم الأول، يتميز هذا المسجد باحتوائه على مئذنتان، هذا بالإضافة إلى شكله الثماني من الخارج، وقد ذكر البعض أنه يرجع الفضل في بناء هذا المسجد إلى سنان آغا.

ولكن هذا غير صحيح نظرا لأن هذا المسجد من المساجد الأثرية والقديمة ولا يمكن أن يكون المهندس المعماري الشهير سنان آغا هو من قام ببنائه، وعلى ما يبدو أن المعماري سنان هو من شيد أحد المقامات المحيطة بمسجد سليم الأول، وهذه المقامات هي لأبناء السلطان الراحل سليمان القانوني.

وصف مسجد سليم الأول

استخدم الرخام و الجرانيت فى بناء هذا المسجد الأثري القديم، تغطي غرفة مسجد السلطان سليم الأول بقبة شبه مسطحة يبلغ ارتفاعها حوالي 32.5 متر، وهناك عدد من المرات في شمال وجنوب الغرفة الرئيسية للمسجد، وتنتهي هذه الممرات بأربعة غرف فرعية في المسجد وهذه الغرف مسقوفة بالقباب، ويذكر أنها كانت تستخدم لاستقبال الدراويش المسافرين القادمين إلى المسجد.

هناك عدد من المقامات الموجودة في مكان مسجد ياوز سليم، وهذه المقامات قديمة واثرية حيث يرجع تاريخ بناء أحد المقامات إلى عام 1556م والمقام الآخر شيد في عام 1861م، حيث أمر ببناء هذا المقام السلطان السلطان عبد المجيد الأول ببناء هذا المقام قبل وفاته.

صور مسجد سليم الأول

مسجد سليم الأول

مسجد سليم الأول

مسجد سليم الأول

مسجد سليم الأول

مسجد سليم الأول

مسجد سليم الأول

مسجد سليم الأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *