التخطي إلى المحتوى

قصر أنطونيادس .. قصر شهر عسل “شاه إيران والأميرة فوزية” عبر موقع محتوى، فى اطار الحديث عن المعالم والأثار المشهورة فى مصر، جئنا إليكم اليوم لنتحدث معكم عن موضوع جديد وهو قصر أنطونيادس بالإسكندرية، والمشهور بقصر شهر عسل الأميرة فوزية وشاه إيران.

أين يقع قصر أنطونيادس

قصر انطونيادس

يوجد قصر أنطونيادس بحدائق قصر أنطونيادس المشهورة بشرق الإسكندرية، لصاحبه البارون اليونانى جون أنطونيادس الذى كان من أشهر تجار الأقطان، فقد طلب من الفنان الفرنسى بول ريتشارد بتطوير القصر حتى يكن نسخة من قصر فرساى وحدائقه فى باريس، وقد سكن به حتى توفى عام 1895.

مساحة قصر أنطونيادس

تم بناء قصر أنطونيادس على مساحة كبيرة بلغت 45 فدانا، وقد أوصى صاحبة بأن يكون القصر تابعا لبلدية الإسكندرية بعد وفاته، وبالفعل تم تنفيذ وصيته بعدما توفى عام 1895.

وقد وهب أنطونيادس القصر وحديقته إلى بلدية الإسكندرية عام 1918، ولكن اعترضت الصحافة على اعطاءه للبلدية وكانت تريد أن تكون الحديقة للجالية اليونانية، ومنذ تلك الفترة أصبح القصر والحدائق مقرا لعقد حفلات البلدية واقامة لأهم الشخصيات المعروفة ومنهم شاه إيران الذى تزوج الأميرة فوزية أخت الملك فاروق، وقضيا بالقصر شهر العسل قبل السفر إلى إيران.

الوصف المعمارى للقصر

كان قصر أنطونيادس فى البداية عبارة عن فيلا، ولكن تحول إلى قصر بعد اصدار مرسوم من الخديوى توفيق، فالقصر عبارة عن طابقين، وبدروم وبه العديد من غرف الخدمات على سطحه.

يحتوى الطابق السفى على صالات استقبال وقاعة للطعام، وبه مكتب ومكتبة، بينما يحتوى الطابق العلوى على جناحين للنوم خاص بالملك والملكة، بالإضافة إلى وجود قاعة لتناول الإفطار وبه مكان خاص لتغيير الملابس.

أما عن الجناج الذى يوجد فى الجهه القبلية فيحتوى على 4 غرف للأميرات، وجناح أخر مخصص للضيوف، فالقصر مزين بالتماثيل فى الواجهه الأمامية له، وتوجد به حديقة كبيرة.

مقتنيات قصر أنطونيادس

  • يحتوى على آلهة الإغريق وكائنات أسطورية.
  • يوجد به تماثيل لأعلام أوروبا؛ مثل فاسكو ديجاما ومجلان وكريستوفر كلمبوس.
  • يوجد به تماثيل الفصول الأربعة الموجودة بحديقة القصر.
  • يوجد حوض برونزى بحديقة القصر .

أحداث قصر أنطونيادس

قصر انطونيادس

شهد قصر أنطونيادس العديد من الأحداث التاريخية الهامة والتى تمثلت فى :

  •  الجلسات التحضيرية لتوقيع معاهدة 1936 بين مصر وبريطانيا.
  • الاجتماع التحضيرى لإنشاء جامعة الدول العربية عام 1944، واختيار مصر مقراً لها.
  • عقد أول اجتماع للجنة غوث اللاجئين وأول لجنة أوليمبية في مصر.
  • أقام بالقصر بعض ملوك أوروبا في عهد الملك فاروق وعهد الثورة.

وفى ختام حديثنا عن قصر أنطونيادس، نتمنى أن تشاركونا أرائكم  به من خلال التعليق على المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *