التخطي إلى المحتوى

قصر الصفا .. قصر ملكى فى المملكة العربية السعودية عبر موقع محتوى، يعد قصر الصفا أحد القصور الملكية فى المملكة العربية السعودية وبالتحديد بمكة المكرمة، حيث يطل القصر على المسجد الحرام، ويذهب إليه خادم الحرميين الشريفيين فى العشر الأواخر من رمضان.

نبذة عن قصر الصفا

قصر الصفا

والجدير بالذكر أن قصر الصفا شهد العديد من الأحداث السياسية المشهورة ومنها انعقاد القمة الإسلامية به عام 2012، كما أنه مبنى على مساحة كبيرة تصل إلى 240 ألف متر2.

أين يقع قصر الصفا

يوجد قصر الصفا على جبل أبى قبيس الشهير فى التاريخ بإحتضانه للحجر الأسود عند حادثة الطوفان فى عهد نوح عليه السلام، فالقصر كان يضم دار الأرقم ابن أبي الأرقم، وهى الدار التى أدى فيها الرسول صلى الله عليه وسلم صلاته مع أصحابه بها فى السر خوفا من قريش.

أين يوجد جبل أبى قبيس

ومن جانبه يوجد جبل أبى قبيس فى الجهه الشرقية للمسجد الحرام، حيث يبلغ ارتفاعه 420 متر، وقد تم تسميته بذلك الإسم، لأن أول رجل قام بالبناء عليه كان يدعى أبى قبيس، وكان جبل أبى قبيس هو أول جبل يتم  بناءه على الأرض، فقد شهد الجبل العديد من الأحداث التاريخية فى تلك الفترة والتى تضمنت احتضانه للحجر الأسود عند حادثة الطوفان، بالإضافة إلى أنه شهد الأحداث التاريخية فى عصر الأمة الإسلامية، وأكدت العديد من التقارير العلمية أن الجبل يوجد به بئر زمزم.

من بنى قصر الصفا

أمر الملك خالد بن عبد العزيز، محمد عوض بلادن ببناء قصر الصفا عام 1980، وبالفعل تمت الإستجابة لطلبة وتم بناء القصر، ولكن فى عهد الملك فهد تم اضافة العديد من المبانى الأخرى إليه،وفى عهد الملك سلمان تم  انشاء قاعة مؤتمرات به.

أحداث قصر الصفا

قصر الصفا

شهد قصر الصفا العديد من الأحداث المختلفة ومنها قمة التضامن الإسلامى الإستثنائية فى مكة المكرمة عام 2012، حيث شارك بها العديد من الملوك ورؤساء الدول والتى بلغ عددهم 57 دولة إسلامية، بالإضافة إلى مشاركة أعضاء منظمة التعاون الإسلامى.

وقد تشرف القصر بإستقبال المبايعين للأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولى العهد السعودى الجديد فى شهر رمضان الكريم بعد صلاة التراويح.

وفى ختام حديثنا عن قصر الصفا، نتمنى أن تشاركونا أرائكم به من خلال التعليق على المقال، وعند الإستفسار عن أى سؤال شاركونا أسئلتكم وسوف نرد عليكم على الفور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *