قصر الصفا .. قصر ملكي فى المملكة العربية السعودية

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

قصر الصفا .. قصر ملكي فى المملكة العربية السعودية عبر موقع محتوى، يعد قصر الصفا أحد القصور الملكية فى المملكة العربية السعودية وبالتحديد بمكة المكرمة، حيث يطل القصر على المسجد الحرام، ويذهب إليه خادم الحرمين الشريفين في العشر الأواخر من رمضان. اليكم المزيد حول قصر الصفا عبر موقع محتوي.

نبذة عن قصر الصفا

قصر الصفا

والجدير بالذكر أن قصر الصفا شهد العديد من الأحداث السياسية المشهورة ومنها انعقاد القمة الإسلامية به عام 2012، كما أنه مبنى على مساحة كبيرة تصل إلى 240 ألف متر2.

أين يقع قصر الصفا

يوجد قصر الصفا على جبل أبى قبيس الشهير فى التاريخ باحتضانه للحجر الأسود عند حادثة الطوفان في عهد نوح عليه السلام ، فالقصر كان يضم دار الأرقم ابن أبي الأرقم ، وهى الدار التي أدى فيها الرسول صلى الله عليه وسلم صلاته مع أصحابه بها فى السر خوفا من قريش.

أين يوجد جبل أبى قبيس

ومن جانبه يوجد جبل أبى قبيس في الجهة الشرقية للمسجد الحرام، حيث يبلغ ارتفاعه 420 متر، وقد تم تسميته بذلك الاسم، لأن أول رجل قام بالبناء عليه كان يدعى أبى قبيس ، وكان جبل أبى قبيس هو أول جبل يتم بناءه على الأرض.

فقد شهد الجبل العديد من الأحداث التاريخية فى تلك الفترة والتي تضمنت احتضانه للحجر الأسود عند حادثة الطوفان، بالإضافة إلى أنه شهد الأحداث التاريخية فى عصر الأمة الإسلامية، وأكدت العديد من التقارير العلمية أن الجبل يوجد به بئر زمزم.

من بنى قصر الصفا

أمر الملك خالد بن عبد العزيز ، محمد عوض بن لادن ببناء قصر الصفا عام 1980، وبالفعل تمت الاستجابة لطلبه وتم بناء القصر، ولكن في عهد الملك فهد تم إضافة العديد من المباني الأخرى إليه، وفى عهد الملك سلمان تم إنشاء قاعة مؤتمرات به.

تعرف علي: صور معالم السياحة في السعودية 2024 اجمل وجهات المملكة

أحداث قصر الصفا

قصر الصفا

شهد قصر الصفا العديد من الأحداث المختلفة ومنها قمة التضامن الإسلامي الاستثنائية في مكة المكرمة عام 2012، حيث شارك بها العديد من الملوك ورؤساء الدول والتي بلغ عددهم 57 دولة إسلامية، بالإضافة إلى مشاركة أعضاء منظمة التعاون الإسلامي.

وقد تشرف القصر باستقبال المبايعين للأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولى العهد السعودي الجديد فى شهر رمضان الكريم بعد صلاة التراويح .

وفى ختام حديثنا عن قصر الصفا، نتمنى أن تشاركونا أراءكم به من خلال التعليق على المقال، وعند الاستفسار عن أي سؤال شاركونا أسئلتكم وسوف نرد عليكم على الفور.

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *