ما لا تعرفه عن قصر الفرنسي فورتينيه أنطونيو بالمنيا

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

مالا تعرفه عن قصر الفرنسي فورتينيه أنطونيو بالمنيا عبر موقع محتوي، نظرا لاحتواء مدينة ملوى بالمنيا على العديد من القصور التاريخية الأثرية يطلق عليها بلد البشوات، فهي من أكبر مركز تجارى فى محافظة المنيا، وكانت مقرا مهما البشوات مصر.

ويعد قصر الفرنسي فورتنيه أنطونيو أحد القصور الرائعه بملوى اليكم المزيد حول قصر فورتنية أنطونيو عبر موقع محتوي.

نبذة عن قصر الفرنسي فورتينيه أنطونيو

قصر الفرنسي فورتينيه أنطونيو

والجدير بالذكر أن “قصر فورتنيه” تم بناءه عام 1916، فهو يرجع إلى صاحبه الفرنسي فورتينيه أنطونيو ماركو ، فقد كان يطلق على نفسه رمزا بحرفي FA، وكان يضعه على أكثر من مكان بالقصر، فقد عاش بالقصر مع زوجته زنيتا وابنيه.

أين يقع قصر فورتينيه أنطونيو

ومن جانبه يوجد قصر الفرنسي فورتينيه أنطونيو بعيدا عن مدينة ملوى بمحافظة المنيا بحوالي 3 كم، حيث يوجد شرق ملوى ناحية الجنوب، ويمكن رؤيته من الطريق العمومي عند الاتجاه ناحية الجنوب.

التصميم المعماري للقصر

تم تصميم قصر الفرنسي فورتينيه أنطونيو على الطراز الفريد الذى كان لا يوجد مثيل له فى تلك الفترة، فقد كان هذا التصميم هو الطريقة التي يتم بناء القصور عليها فى هذا الزمن، وتم انشاء العديد من الزخارف المختلفة عليه والتي توجد أيضا فى قصر عبد المجيد باشا سيف النصر.

تعرف علي : معلومات عن قصر السكاكيني ومحتويات القصر

حكاية قصر فورتينيه أنطونيو

قصر الفرنسي فورتينيه أنطونيو

كان الفرنسي فورتنية في تلك الفترة تاجر قطن ، وكان يرغب أن يعيش فى الصعيد، وبالفعل سكن فى الصعيد ومنح الفلاحين بعض القراريط الزراعية حتى تكن ملكا لهم، لذلك اشتهر بالكرم والسخاء.

فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ، تمت مصادرة قصر الفرنسي فورتينيه أنطونيو بعد التأميم وخضع لعملية الإصلاح الزراعي، وفى فترة من الوقت تم تأجير القصر حتى يكن مكانا طبى، ثم انتقلت تبعيته إلى قصر عبد المجيد باشا ، وتحول إلى مخزن أدوية تابع لوزارة الصحة.

لم تضع هيئة الآثار قصر الفرنسي فورتينيه أنطونيو ضمن سجلاتها حتى الأن، فقد مر عليه أكثر من 100 عام، وأصبح يتعرض للإهمال الكبير من قبل هيئة الآثار، ولم يسلم من نشوب حريق به من قبل أدى إلى وجود العديد من الخسائر والتلفيات.

وفي ختام حديثنا عن قصر الفرنسي فورتينيه أنطونيو، نتمنى أن نعرف آرائكم فى القصر والمعاناة التي يتعرض لها، وما هي الاقتراحات التي يمكن تقديمها للنظر فى الاهتمام بالقصر، نتمنى أن تشاركونا آرائكم من خلال التعليق على المقال.