افضل 20 اذكار وادعية للمذاكرة مكتوبة ومستجابة

روميساء محمد

افضل 20 اذكار وادعية للمذاكرة مكتوبة ومستجابة عبر موقع محتوى, هناك العديد من الادعية التي يجب علي الطالب ان يدعو بها قبل المذاكرة أو بعدها حتى يوفقه الله تعالى في الامتحان والنجاح في حياته وقد قال الله تعالى (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ).

اذكار وأدعية للمذاكرة مكتوبة

أذكار وأدعية للمذاكرة

دعاء قبل المذاكرة أو الدراسة اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ الملائكة المقربين، اللهم اجعل لساني عامراً بذكرك وقلبي بخشيتك، وسري بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.
دعاء ما بعد المذاكرة اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت، وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
الدعاء في يـوم الامتحان اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.
الدعاء عند دخول قاعة الامتحان رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيراً.
الدعاء عند بداية الإجابة رب اشرح لي  صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي بسم الله الفاتح.
الدعاء بعـد الانتهاء من الامتحان الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
دعاء لتسهيل الامتحان اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً يا أرحم الراحمين.

اذكار وادعية المذاكرة والحفظ

اذكار وادعية المذاكرة

اللّهم إنا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضي والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل، اللّهم قنا شرّ الإنس والجان، وهب لنا حقيقـة الإيمان، اللّهم إنا نسألك فرجاً قريباً، وصبراً جميلاً، وصفحاً جميلاً.

اللهمّ إليك تقصد رغبتي، وإياك أسأل حاجتي ومنك أرجو نجاح، وبيدك مفاتيح مسألتي، لا أسال الخير إلا منك ولا أرجوه من غيرك ولا أيأس من روحك بعد معرفتي بفضلك، يا من جمعت كل شيء حكمته، و يا من نفذ كل شيء حكمه، يا من الكريم أسمه، لا أحد لي غيرك فأسأله، ولا أثق بسواك فآمله، ولا أجعل لغيرك مشيئة من دونك أعتصم بها، وأتوكل عليه، فمن أسأل إن جهلتك، وبمن أثق إذ عرفتك.

اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين،

اللهم يا مؤنس كل وحيد و يا صاحب كل فريد و يا قريباً غير بعيد و يا شاهداً غير غائب و يا غالباً غير مغلوب صلّ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى آلة وصحبه وسلّم تسليماً كثيراً.

اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.

أدعية للمذاكرة مكتوبة

اللهم أسألك أن تيسير لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين.

اللهم يا حي يا قيوم، رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم وثبات الذهن والعقل والحلم.

ربّ أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.

اللهم يا معلم موسى علمني، و يا مفهّم سليمان فهّمني، و يا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

أفضل الأدعية والأذكار للمذاكرة

 اذكار وادعية للمذاكرة

اللهم إنّا نسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو نزّلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابة عند السّؤال، والنّجاح في الامتحان، آمين يا ربّ العالمين.

اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني وأصلحنا وأصلح بي الأمة.

اللهمّ إليك تقصد رغبتي، وإياك أسأل حاجتي ومنك أرجو نجاح، وبيدك مفاتيح مسألتي، لا أسال الخير إلا منك ولا أرجوه من غيرك ولا أيأس من روحك بعد معرفتي بفضلك، يا من جمعت كل شيء حكمته، و يا من نفذ كل شيء حكمه، يا من الكريم أسمه، لا أحد لي غيرك فأسأله، ولا أثق بسواك فآمله، ولا أجعل لغيرك مشيئة من دونك أعتصم بها، وأتوكل عليه، فمن أسأل إن جهلتك، وبمن أثق إذ عرفتك.

أهمية الدعاء والأذكار للمذاكرة

يوجد الكثير من الفضائل للإنسان عندما يدعو الله تعالى في أن يوفقه في أمر ما أو قبل المذاكرة أو عند أداء الامتحان وهو كثرة الدعاء.

يساعد الدعاء على انشراح الصدر وتفريج الهم والحزن.

الدعاء يكون دليل على التوكل على الله سبحانه وتعالى له وتسليم أمره إلى الله عز وجل.

تكون من أكثر الأسباب التي تدفع البلاء عن الإنسان قبل أن تحل بعباده.

الدعاء يكون طاعة لله واستجابة لأمره وعبادة لله.

الدعاء محبوب إلى الله عز وجل فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (سلُوا اللهَ مِنْ فضْلِهِ، فإِنَّ اللهَ يُحِبُّ أنْ يُسْأَلَ، و أفضلُ العبادَةِ انتظارُ الفرَجِ).

نصائح عند المذاكرة

يوجد بعض النصائح الهامة التي تهم كل طالب وطالبه قبل المذاكرة أن يتقي الله سبحانه وتعالى حتى يسهل لهم أمورهم في حياتهم ويوفقهم وقد قال الله تعالى (وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ ۚ):

ان يصبر ويجتهد في طلب العلم حتى يصل إلى العلا والاستعانة بالله تعالى.

الابتعاد عن السهر لأنه يتسبب في التعب والإرهاق.

أن يدعو الله دائما بالتوفيق والنجاح وكثرة ذكر الله تعالى حتى يطرد الشياطين.

يجب الابتعاد عن صديق السوء الذين يقصرون في دراستهم.

أوقات الدعاء المستجاب قبل المذاكرة

يجب على كل طالب أن يدعو الله تعالى في الأوقاف التي يستجيب فيها الله سبحانه وتعالى  وسوف نذكر بعض هذه الأوقات.

عند الدعاء بين الآذان والإقامة يستجاب الله الدعوة وقد قال صلى الله عليه وسلم (لا يُرَدُ الدُّعاءُ بين الأذانِ والإقامةِ).

عند السجود في الصلاة يستجيب الله تعالى الدعاء وقد حدثنا مع النبي صلى الله عليه وسلم أن العبد يكون أقرب إلى الله تعالى وهو ساجد لهذا يجب الإكثار من الدعاء.

يوجد ساعة يوم الجمعة الله فيها الدعاء لهذا يجب الإكثار من الدعاء يوم الجمعة وقد حدثنا أبي هريرة رضي الله عنه قال (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا).

عند الدعاء في جوف الليل الأخير ينزل الله سبحانه وتعالى إلى سماء الدنيا ويستجيب الدعاء والصلوات.

فضل طلب العلم

اذكار وادعية المذاكرة

طلب العلم والحرص عليه له الكثير من الفضائل الهامة او التي ذكرت في الأحاديث النبوية الشريفة على أهمية العلم وطلبه، وقد علمنا نبينا صلى الله عليه وسلم أن عندما يموت الإنسان ينقطع عمله إلا من ثلاث ولد صالح يدعو له أو صدقة جارية أو علم ينتفع به.

أهمية الدعاء قبل المذاكرة

قبل البدء في المذاكرة يلزم ان يدعوا الطالب أو الطالبة الله سبحانه وتعالى أن يوفقه في العلم والله لا يرد دعوة سائل وان يقول دعاء ويكثر  من وقوله: اللهمّ إنّا نسألك عملاً باراً، ورزقاً داراً، وعيشاً قاراً.

عند المداومة على الدعاء يستجيب الله سبحانه وتعالى له لهذا يلزم الإكثار من دعاء اللهمّ إنّي أسألك فهم النبيّين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير.

أدعية التوفيق في المذاكرة

اللهم يا معلّم موسى علّمني، و يا مفهم سليمان فهّمني، و يا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا) ارزقني من لدنك علماً يقربني إليك، اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *