افضل اذكار وادعية تريح النفس وتزيل الهم جميلة

روميساء محمد

يشعر الكثير من الأشخاص بالضيق والحزن كثير فلا يوجد شخص لا يعاني من الهموم والمشاكل في جميع مراحل الحياة حيث تكون هذه هي الحياة وطبيعتها، لابد من وجود بعض التحديات والعقبات التي تواجه الإنسان ويشعر بالهم حتى يتمكن من التغلب عليها ويتقرب إلى الله بالدعاء والذكر، وذلك من خلال قراءه أذكار وادعيه تريح النفس لأن ذكر الله تعالى يجعل الإنسان يشعر بالراحة والطمأنينة.

اذكار وادعية تريح النفس

أدعية مستجابة تريح النفس

يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم ما أصاب أحداً قط هم ولا حزن فقال : اللهم أني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي، إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرحاً” فقيل يا رسول الله ألا نتعلمها؟ فقال: “بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها”. صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

 دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم المسجد فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة فقال يا أبا أمامة مالي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة ..؟ قال هموم لزمتني و ديون يا رسول الله قال أفلا أعلمك كلاماً إذا قلته أذهب الله عزوجل همك ،و قضى عنك دينك ؟ قال قلت بلى يا رسول الله قال قل إذا أصبحت ،و إذا أمسيت اللهم أني أعوذ بك من الهم ،و الحزن ،و أعوذ بك من العجز ،و الكسل ،و أعوذ بك من الجبن ،و البخل ،و أعوذ بك من غلبة الدين و قهر الرجال قال ففعلت ذلك فأذهب الله عز وجل همي ،و قضى عني ديني .

 اللهم أني أسالك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه و سلم و أعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه و سلم

 اللهم رحمتك ارجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله ، لا إله إلا أنت

لا إله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين .

 حسبي الله و نعم الوكيل .

شاهد أيضا: أجمل دعاء يريح القلب والنفس

دعاء يريح القلب

أدعية تريح النفس

 كثرة الاستغفار .. ( استغفر الله العظيم الذي لا إله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه ) .

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم .

اللهم أني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي.

دعاء يشرح القلب

ادعية تريح النفس جميلة

اللهم أني أعوذ بك من الهم ،و الحزن ،و أعوذ بك من العجز ،و الكسل ،و أعوذ بك من الجبن ،و البخل ،و أعوذ بك من غلبة الدين و قهر الرجال قال ففعلت ذلك فأذهب الله عزوجل همي ،و قضى عني ديني.

اللهم يا مؤنس كلّ غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كربة أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير.

طرق التخلص من الهم والحزن

  • يجب الإكثار من ذكر الله والتقرب إليه وأداء كافة العبادات التي أمرنا الله سبحانه وتعالى وتحديدا أداء الفرائض في الصلاة والتي تساعد بشكل كبير على التخلص من الهم والحزن لأنها تساعد على تهدئة النفس ومن أكثر الأسباب التي تجعل الإنسان يشعر بالراحة والسكينة عند ذكر الله.
  • يجب عدم التفكير في الماضي لأن الذي لا يفوت لن يعود أبدا فلا يوجد سبب لتذكر هم لأنه يجعل الإنسان يشعر بالقلق والهم والغم بسبب التفكير في المستقبل والذي يعلم الغيب هو الله تعالى عالم الغيب لا شريك له.
  • المداومة على قراءة أذكار الصباح والمساء كل ليله وقراءة القرآن الكريم والمداومة على الاستغفار والتسبيح لأنه يساعد على التخلص من الهموم الموجودة في القلب ويرفع الله عنك البلاء .
  • الابتعاد عن مصاحبة أصدقاء في لأنهم يدفعون أصحابهم المعاصي والذنوب وهم من أكثر الأسباب التي يشعر بها الإنسان بالضيق والحزن.

اذكار وادعية تريح النفس جميلة

ادعية تريح النفس تزيل الهم والضيق

يا ودود، يا ودود، يا ودود، يا ذا العرشِ المجيد، يا مُبدئ يا معيد، يا فعال لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مُغيث أغثني.

يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم،

واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء،

واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء،

واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء،

اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

دعاء يريح القلب

أدعية مستجابة تريح النفس

اللهم إن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله.

يا من راح عبرة داود، وكاشف ضُر أيوب، يا مُجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تفرج همي، يا فارج الغم، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، يا سامع كل شكوى، وكاشف كل كرب.

دعاء الهم والضيق

أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك، فرج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك، وتداركني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير.

اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر،

اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي،

اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله،

اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

ادعية الهم والحزن

يوجد الكثير من الأدعية التي تساعد على تفريج الهم والحزن والكرب والتي حدثنا عنها نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم عندما يشعر الانسان بالهم والحزن يجب عليه أن يقولها قال

(لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ).

أذكار تريح القلب

قد أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نذكر الله كثيرا ونتضرع اليه في الرخاء والشده حتى يرفع الله البلاء عنا والهموم حيث يوجد الكثير من الأدعية التي يستجيب لها الله سبحانه وتعالى حتى يزيل الهم والحزن قال النبي

(دَعْوةُ ذي النُّونِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فإنَّها لم يَدْعُ بها مُسلمٌ ربَّه في شيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له).

فوائد الأدعية والأذكار

دعاء يريح النفس

  • يجب على الإنسان معرفة أن ذكر الله تعالى طوال الوقت يعمل على دفع البلاء ويساعد على التخلص من الهم والغم والشعور بالراحة والاطمئنان قال الله تعالي”الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”لهذا يجب الدعاء لله دائما وذكره.
  • يساعد الدعاء على تكفير الذنوب والمعاصي التي يرتكبها الإنسان في حياته و ينال أجر عظيم من الله سبحانه وتعالى.
  • عند دعاء الله عز وجل يجعل الإنسان يشعر براحة في القلب وسعادة بسبب انه يكون قريب من الله ويرفع عنه البلاء والهموم التي يمكن أن تصيبه.
  • يجب على المؤمن أن يذكر الله تعالى في الشدة والرخاء حتى يكون الله بجانبك الأوقات الصعبة ويبتلي الله المسلم حتى يرجع إلى الله ويدعو ويستغفر لذنوبه لأن الله عز وجل يحب أن يتوب عن عباده.
  • يجب على المؤمن أن يبتعد عن المعاصي والأمور السيئة التي تغضب الله عز وجل.
  • يجب الإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل في الصلاة وكثرة الاستغفار والمداومة على قراءة الأذكار اليومية التي تقرب الإنسان إلى الله تعالى وجميع هذه الأمور تساعد في جعل الإنسان يشعر بالراحة.

أدعية تريح القلب والنفس

عندما تشتد على الإنسان أمور الدنيا وتقابله العديد من المحن والصعوبات، فإنه حتما سيجد راحته في الدعاء والتقرب من الله أو قراءة آيات الذكر الحكيم، ولأن بذكر الله تطمئن القلوب فلا ملجأ للإنسان غير أن يتوجه بالدعاء لمولاه بمختلف الأدعية التي تعد سبباً من أسباب راحة القلب والنفس.

فلا شيء يريح قلب الإنسان سوى الدعاء ومناجاة رب العالمين ورجائه بإزالة الضيق والهم والغم، وعندما يدعو الإنسان سوف يشعر بانشراح قلبه، فإن بحثت عزيزي القارئ عن أسباب راحة القلب وصفاء الذهن وهدوء النفس، فالطريق الوحيد لكل ذلك هو الدعاء للواحد القهار، وإليكم أدعية تريح القلب :

أدعية تريح القلب والنفس

اللهم أني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي.

اللهم أني أعوذ بك من الهم ،و الحزن ،و أعوذ بك من العجز ،و الكسل ،و أعوذ بك من الجبن ،و البخل ،و أعوذ بك من غلبة الدين و قهر الرجال.

اللهم أني أسالك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه و سلم و أعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه و سلم

اللهم رحمتك ارجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله ، لا إله إلا أنت

لا إله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين .

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم .

أدعية تريح القلب مستجابة

أدعية مستجابة تريح النفس

أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم، وأسالك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبقِ لي هما ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي،

اللّهم إنّك لا تحمّل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.

إلهي، يا من بِيدهِ حياتي.. يامن إِليه يرْجعُ أمرِي كلّه، ربي بيدك سعادتي وشقائي، ربي أسعد قلبي، اللّهم إِنّي مؤمن أنَّه إن اجتمعت الدنيا على أن ينفعوني بشيء لن ينفعوني إِلا بشيءٍ قد كتبته لي، ولو اجْتَمَعُوا عَلَى أنْ يَضُرُّونِي بشيءٍ لَنْ يَضُرُّونِي إِلاّ بشيءٍ قَدْ كَتَبْتَهُ لِيْ، رَبّي إِنْ فِي قَلْبي حَاجَاتٍ كَثِيرَة، لا أَسْتَطِيعُ البَوْحَ بِهَا لأِحَد سِوَاكْ، أنْتَ تَعْلَمُ سِرّي وما يُضْمِرُه قَلْبِي، رَبّي بِكلمَة (كُنْ) مِنْك تَسْعَدْ حَيَاتِي، رَبّي قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي، رَبّي قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي، رَبّي قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي فَإِذَا كُنْتَ أَنْت مَعِي، لَا أَحْتاجُ سِوَاكْ…آمين.

يا فارج الهمّ ويا كاشف الغمّ فرّج همي ويسرّ أمري، وأرحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين، يا ودود يا كريم يا جبار السماوات والأرض يا هادي القلوب اهدي قلبي، يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني، اللّهم لا تزّين لي عمل السوء

اللّهم ذكرني دائما بأن الدنيا زائلة فاصرف عني زينتها، اللّهم ارحمني فمن لي إله غيرك؟ من يرحمني غيرك؟ من يستر علي غيرك؟ من يرزقني غيرك؟ من يصبرني على هذه الدنيا غيرك.

أدعية تريح القلب

أسباب الشعور بالحزن

قبل ان نتعرف الي أدعية تريح القلب دعونا نعرف أسباب الشعور بالحزن قد ينتاب الإنسان شعوراً بالضيق المفاجئ، وتسيطر عليه حالة من الحزن الشديد

وقد يكون السبب وراء ذلك هو فقدان شخصا عزيزاً على قلبه أو عدم النجاح والتوفيق في أمر معين من الأمور الخاصة به، أو وقوعه في ضائقة مالية مثلاً، أو أن تكون هناك خلافات ومشكلات بينه وبين أحد أفراد عائلته أو أصدقائه سواء في الدراسة أو العمل.

فالأسباب التي تتسبب في سوء الحالة المزاجية للإنسان عديدة، ولكن عليه أن يحسن اختيار الطرق التي ينبغي أن يسلكها ويسير عليها بهدف التخلص من هذه الحالة السيئة، ويبقى ذكر الله تعالى والتقرب إليه بالطاعات والعبادات أنسب هذه الطرق وأفضلها على الإطلاق، وكما قال المولى في كتابه العزيز

“الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ.

فكل إنسان عليه أن يدعو ربه الكريم أن يصرف عنه ما هو فيه، ويجب أن يكون على يقين وثقة بأنه وحده لا شريك له سوف يستجيب لدعائه، فالدعاء من العبادات الطيبة المحببة لرب العالمين، والتي ينبغي على كل إنسان التمسك بها للتقرب من الله والحصول على الثواب والآجر العظيم.

دعاء يريح القلب

مسببات الحزن والضيق

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الإنسان حزيناً، ومن هذه الأسباب ما يلي:

أدعية مستجابة تريح النفس

  • كثرة اقتراف الذنوب والمعاصي والسيئات والتقصير في حقوق المولى عز وجل.
  • تراكم ضغوطات العمل وفقدان القدرة على السيطرة عليها.
  • غياب التوافق العائلي وعدم استقرار الحياة الأسرية.
  • سوء الأوضاع المالية وعدم القدرة على الوفاء بتوفير الاحتياجات الأساسية.
  • سيطرة الملل والروتين والمشاعر السلبية على الشخص، وعدم وجود هدفا واضح له في الحياة.
  • عدم التوكل على الله والاستسلام لوساوس الشيطان، الذي يعد العدو الأكبر للإنسان.
  • الفشل في الحياة العاطفية وفقدان الحب والاهتمام.
  • التعرض للخيبات والخيانة والغدر بصورة متكررة من أقرب الأشخاص.
  • مقارفة الأهل والأحبة لدواعي السفر للخارج والرحيل لأماكن بعيدة.
  • عدم القدرة على الوصول إلى ما يأمل إليه الشخص ويتمناه في هذه الحياة.
  • الخوف على النفس والآخرين من أن يمسهم أي سوء أو مكروه.
  • الإصابة بالعين والحسد من قبل الآخرين.
  • تدهور الحالة الصحية والإصابة ببعض الأمراض العضوية.
  • الفقر وقلة الرزق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *