التخطي إلى المحتوى

أذكار وأدعية تريح النفس جميلة عبر موقع محتوى، يشعر الكثير من الأشخاص بالضيق والحزن كثير فلا يوجد شخص لا يعاني من الهموم والمشاكل في جميع مراحل الحياة حيث تكون هذه هي الحياة وطبيعتها، لابد من وجود بعض التحديات والعقبات التي تواجه الإنسان ويشعر بالهم حتى يتمكن من التغلب عليها ويتقرب إلى الله بالدعاء والذكر، وذلك من خلال قراءه أذكار وادعيه تريح النفس لأن ذكر الله تعالى يجعل الإنسان يشعر بالراحة والطمأنينة.

دعاء يريح النفس

  • يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم ما أصاب أحداً قط هم ولا حزن فقال : اللهم أني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي، إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرحاً” فقيل يا رسول الله ألا نتعلمها؟ فقال: “بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها”. صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .
  •  دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم المسجد فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة فقال يا أبا أمامة مالي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة ..؟ قال هموم لزمتني و ديون يا رسول الله قال أفلا أعلمك كلاماً إذا قلته أذهب الله عزوجل همك ،و قضى عنك دينك ؟ قال قلت بلى يا رسول الله قال قل إذا أصبحت ،و إذا أمسيت اللهم أني أعوذ بك من الهم ،و الحزن ،و أعوذ بك من العجز ،و الكسل ،و أعوذ بك من الجبن ،و البخل ،و أعوذ بك من غلبة الدين و قهر الرجال قال ففعلت ذلك فأذهب الله عزوجل همي ،و قضى عني ديني .
  •  اللهم أني أسالك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه و سلم و أعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه و سلم
  •  اللهم رحمتك ارجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله ، لا إله إلا أنت
  • لا إله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين .
  •  حسبي الله و نعم الوكيل .

أدعية تريح النفس

  •  كثرة الإستغفار .. ( استغفر الله العظيم الذي لا إله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه ) .
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم .
  • اللهم أني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي.

ادعية تريح النفس جميلة

  • اللهم أني أعوذ بك من الهم ،و الحزن ،و أعوذ بك من العجز ،و الكسل ،و أعوذ بك من الجبن ،و البخل ،و أعوذ بك من غلبة الدين و قهر الرجال قال ففعلت ذلك فأذهب الله عزوجل همي ،و قضى عني ديني.
  • اللهم يا مؤنس كلّ غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كربة أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير.

طرق التخلص من الهم والحزن

  • يجب الإكثار من ذكر الله والتقرب إليه وأداء كافة العبادات التي أمرنا الله سبحانه وتعالى وتحديدا أداء الفرائض في الصلاة والتي تساعد بشكل كبير على التخلص من الهم والحزن لأنها تساعد على تهدئة النفس ومن أكثر الأسباب التي تجعل الإنسان يشعر بالراحة والسكينة عند ذكر الله.
  • يجب عدم التفكير في الماضي لأن الذي لا يفوت لن يعود أبدا فلا يوجد سبب لتذكر هم لأنه يجعل الإنسان يشعر بالقلق والهم والغم بسبب التفكير في المستقبل والذي يعلم الغيب هو الله تعالى عالم الغيب لا شريك له.
  • المداومة على قراءة أذكار الصباح والمساء كل ليله وقراءة القرآن الكريم والمداومة على الاستغفار والتسبيح لأنه يساعد على التخلص من الهموم الموجودة في القلب ويرفع الله عنك البلاء .
  • الابتعاد عن مصاحبة أصدقاء في لأنهم يدفعون أصحابهم المعاصي والذنوب وهم من أكثر الأسباب التي يشعر بها الإنسان بالضيق والحزن.

دعاء الهم والضيق

  • يا ودود، يا ودود، يا ودود، يا ذا العرشِ المجيد، يا مُبدئ يا معيد، يا فعال لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مُغيث أغثني.
  • يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

دعاء يريح القلب

  • اللهم إن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله.
  • يا من راح عبرة داود، وكاشف ضُر أيوب، يا مُجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تفرج همي، يا فارج الغم، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، يا سامع كل شكوى، وكاشف كل كرب.

دعاء الهم والضيق

  • أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك، فرج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك، وتداركني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

ادعية الهم والحزن

يوجد الكثير من الأدعية التي تساعد على تفريج الهم والحزن والكرب والتي حدثنا عنها نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم عندما يشعر الانسان بالهم والحزن يجب عليه أن يقولها قال (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ).

أذكار تريح القلب

قد أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نذكر الله كثيرا ونتضرع اليه في الرخاء والشده حتى يرفع الله البلاء عنا والهموم حيث يوجد الكثير من الأدعية التي يستجيب لها الله سبحانه وتعالى حتى يزيل الهم والحزن قال النبي (دَعْوةُ ذي النُّونِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فإنَّها لم يَدْعُ بها مُسلمٌ ربَّه في شيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له).

فوائد الأدعية والأذكار

  • يجب على الإنسان معرفة أن ذكر الله تعالى طوال الوقت يعمل على دفع البلاء ويساعد على التخلص من الهم والغم والشعور بالراحة والاطمئنان قال الله تعالي” الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ” لهذا يجب الدعاء لله دائما وذكره.
  • يساعد الدعاء على تكفير الذنوب والمعاصي التي يرتكبها الإنسان في حياته و ينال أجر عظيم من الله سبحانه وتعالى.
  • عند دعاء الله عز وجل يجعل الإنسان يشعر براحة في القلب وسعادة بسبب انه يكون قريب من الله ويرفع عنه البلاء والهموم التي يمكن أن تصيبه.
  • يجب على المؤمن أن يذكر الله تعالى في الشدة والرخاء حتى يكون الله بجانبك الأوقات الصعبة ويبتلي الله المسلم حتى يرجع إلى الله ويدعو ويستغفر لذنوبه لأن الله عز وجل يحب أن يتوب عن عباده.
  • يجب على المؤمن أن يبتعد عن المعاصي والأمور السيئة التي تغضب الله عز وجل.
  • يجب الإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل في الصلاة وكثرة الاستغفار والمداومة على قراءة الأذكار اليومية التي تقرب الإنسان إلى الله تعالى وجميع هذه الأمور تساعد في جعل الإنسان يشعر بالراحة.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *