التخطي إلى المحتوى

أذكار قبل النوم هي أحد الأذكار التي وردت في السنة النبوية الشريفة، والتي ثبتت عن أشرف الخلق أجمعين ” سيدنا محمد” -صلى الله عليه وسلم- حيث جاءت في مجموعة من الأحاديث الصحيحة التي رواها عنه مجموعة من الصحابة وأمهات المسلمين -رضوان الله عليهم أجمعين-، وهذه الأذكار تختلف عن كلِِ من أذكار الصباح والمساء, كما سوف نوضح في الفقرات التالية من هذا التقرير.

اذكار النوم مكتوبة بخط كبير

تنقسم اذكار النوم مكتوبة بخط كبير إلى؟ مجموعة من السور القرآنية القصيرة وبعض الآيات من السور الكبيرة،هذا بِجانب صيغ التسبيح والحمد والاستغفار المختلفة، التي وردت جميعها؟ في أحاديث نبوية متفق على صحتها، ونتيجة لِكثرة هذه الأحاديث؟ من الصعب أن نذكرها جميعاً في هذه الفقرة لذلك سوف نقتصر على؟ تقديم مجموعة الآيات والسور التي يجب قراءتها خلال هذه الفقرة.

سورة الإخلاص: {قل هو الله أحد (1) الله الصمد (2) لم يلد ولم يولد (3) ولم يكن له كفوا أحد (4}.

سورة الفلق: {قل أعوذ برب الفلق (1) من شر ما خلق (2) ومن شر غاسق إذا وقب (3) ومن شر النفاثات في العقد (4) ومن شر حاسد إذا حسد (5)}.

الناس: {قل أعوذ برب الناس (1) ملك الناس (2) إلٰه الناس (3) من شر الوسواس الخناس (4) الذي يوسوس في صدور الناس (5) من الجنة والناس (6)}.

الكافرون: {قل يا أيها الكافرون (1) لا أعبد ما تعبدون (2) ولا أنتم عابدون ما أعبد (3) ولا أنا عابد ما عبدتم (4) ولا أنتم عابدون ما أعبد (5) لكم دينكم ولي دين (6)}.

{الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم}. [البقرة 255]

{آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون ۚ كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله ۚ وقالوا سمعنا وأطعنا ۖ غفرانك ربنا وإليك المصير* لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين}. [البقرة 285 – 286]

دعاء قبل النوم مكتوب مستجاب

مثلما وردت السور والآيات القرآنية المختلفة، في أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؛ فإن تلك الأذكار تحتوي على أمثلة مختلفة لِعدد من صيغ دعاء قبل النوم مكتوب مستجاب، والتي يتم قولها عندما يكون المرء على مخدعه ويستعد للنوم، مع العلم أن هذه الأدعية لا تقتصر على كونها من أذكار النوم فقط إنما هي أدعية يمكن أن يدعو به المسلم على مدار اليوم لأنها من جوامع الأدعية من السنة النبوية الشريفة التي تجمع بين مطالب الدنيا والآخرة.

  • باسمك اللهم أموت وأحيا.
  • اللهم قني عذابك، يوم تبعث عبادك.
  • التسبيح ثلاثا وثلاثين مرة ، والتحميد ثلاثا وثلاثين ، والتكبير أربعا وثلاثين. (سبحان الله، الحمد لله، الله أكبر).
  • باسمك ربي.. وضعت جنبي ، وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.
  • اللهم خلقت نفسي ، وأنت توفاها.. لك مماتها ومحياها ، إن أحييتها فاحفظها ، وإن أمتها فاغفر لها ، اللهم إني أسألك العافية.
  • الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا ، وكفانا وآوانا، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي.
  • بسم الله وضعت جنبي.. اللهم اغفر لي ذنبي ، واخسأ شيطاني ، وفك رهاني ، واجعلني في الندي الأعلى – أي في الملأ الأعلى من الملائكة.
  • دعاء قبل النوم، اللهم إني أسلمت نفسي إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، ونبيك الذي أرسلت.
  • اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامة، من شر ما أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم ، اللهم لا يهزم جندك ، ولا يخلف وعدك ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ، سبحانك وبحمدك.
  • اللهم رب السماوات ، ورب الأرض ، ورب العرش العظيم.. ربنا ورب كل شيء ، فالق الحب والنوى ، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان.. أعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين ، وأغننا من الفقر.

أذكار قبل النوم مكتوبة مختصرة

أهم ما يجب أن يعلمه كل مسلم عن الأذكار المختلفة سواء كانت التي تقال في الصباح أو في المساء، وحتى قبل النوم؟ أنها قد وردت في أكثر من حديث نبوي ولم ترد في حديث واحد. لهذا نجد أن الأذكار تزيد وتقل بين كل عالم وآخر، وهذا يعتمد على مجهود كلِِ منهم، وعدد الأحاديث الصحيحة التي تمكن من الوصول إليها. لهذا أباح علماء الدين قول أذكار قبل النوم مكتوبة مختصرة أو كاملة وفقاً لِمقدرة كل إنسان دون الأثقال عليه.

  1. قراءة سور: (الإخلاص، المعوذتين). [ثلاث مراتُ].
  2. سورة الكافرون. [مرة واحدة].
  3. قراءة آية الكرسي. [مرة واحدة].
  4. أواخر سورة البقرة. [مرة واحدة].
  5. باسمك اللهم أموت وأحيا.
  6. اللهم قني عذابك، يوم تبعث عبادك. [ثلاث مرات].
  7. الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا ، وكفانا وآوانا، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي.
  8. باسمك ربي.. وضعت جنبي ، وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.
  9. اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم ، اللهم لا يهزم جندك ، ولا يخلف وعدك ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ، سبحانك وبحمدك
  10. لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، سبحان الله وبحمده ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر . [ثلاثون مرة].
  11. اللهم إني أسلمت نفسي إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، ونبيك الذي أرسلت.

أذكار قبل النوم كاملة

عن عائشة رضي الله عنها :«أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة ؟ جمع كفيه ، ثم نفث فيهما ، فقرأ فيهما : قل هو الله أحد ، و قل أعوذ برب الفلق ، و قل أعوذ برب الناس ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده. يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك. ثلاث مرات».

أذكار النوم، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : «…. فقال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ، لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : صدقك وهو كذوب ، ذاك شيطان».

عن أبي مسعود، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : «من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه».

عن نوفل الأشجعي، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : «اقرأ : ( قل يا أيها الكافرون ) ثم نم على خاتمتها ، فإنها براءة من الشرك».

أذكار النوم كاملة، عن حذيفة بن اليمان، قال :« كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام قال باسمك اللهم أموت وأحيا...».

عن حفصة، أن: «رسول الله صلى الله عليه وسلم كان. إذا أراد أن يرقد؟ وضع يده اليمنى تحت خده، ثم يقول : (اللهم قنى عذابك يوم تبعث عبادك). ثلاث مرات».

أذكار النوم كاملة، عن أنس، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه قال : (الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي)».

عن أبي الأزهر الأنماري، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أخذ مضجعه من الليل قال :(بسم الله وضعت جنبي ، اللهم اغفر لي ذنبي ، وأخسئ شيطاني ، وفك رهاني ، واجعلني في الندي الأعلى)».

عن عبد الله بن عمر أنه أمر رجلا إذا أخذ مضجعه قال :«اللهم خلقت نفسي وأنت توفاها ، لك مماتها ومحياها ، إن أحييتها فاحفظها ، وإن أمتها فاغفر لها ، اللهم إني أسألك العافية ….».

الأذكار قبل النوم مكتوبة

قال النبي صلى الله عليه وسلم : «إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن ، ثم قل : اللهم أسلمت وجهي إليك : وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.. اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت ، وبنبيك الذي أرسلت. فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة ، واجعلهن آخر ما تتكلم به …».

عن سهيل قال : «كان أبو صالح يأمرنا – إذا أراد أحدنا أن ينام – أن يضطجع على شقه الأيمن ثم يقول :(اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم.. ربنا ورب كل شيء ، فالق الحب والنوى ، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان.. أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء ، اقض عنا الدين ، وأغننا من الفقر)».

أتت فاطمة إلى النبي صلى الله عليه وسلم تسأله خادماً ، فقال : «ألا أخبرك ما هو خير لك منه ، تسبحين الله عند منامك ثلاثا وثلاثين ، وتحمدين الله ثلاثا وثلاثين ، وتكبرين الله أربعا وثلاثين …».

عن أبي هريرة، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : «إذا أوى أحدكم إلى فراشه؟ فلينفض فراشه بداخلة إزاره فإنه لا يدري ما خلفه عليه ثم يقول : باسمك رب وضعت جنبي ، وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين».

عن علي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم «أنه كان يقول عند مضجعه؟ (اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم.. اللهم لا يهزم جندك ، ولا يخلف وعدك ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ، سبحانك وبحمدك)».

اذكار المساء مكتوبة مختصرة

يخلط البعض بين أذكار قبل النوم وبين الأذكار التي يتم قولها في المساء، وعلى الرغم من وجود عدد من الآيات وصيغ التسبيح والحمد مشتركة بين كلا الذكرين. إلا أنهما يختلفان في توقيت قولهما، بحيث نجد أن؟ أذكار المساء يتم قولها عقب صلاة العصر حتى وقت المغرب، وقال البعض، أنه يمكن. قولها حتى الثلث الأول من الليل بينما أذكار النوم؟ يتم قولها في الوقت الذي يسبق النوم مباشرةً أي أن أذكار المساء مكتوبة مختصرة.

  • «سبحان الله وبحمده مائة مرة».
  •  «سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته»، ثلاث مرات.
  • «يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين».
  • «بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم». ثلاث مرات.
  • «اللهم إني أمسيت أشهدك، وأشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك: أنك أنت الله لا إله إلا أنت، وأن محمدا عبدك ورسولك».
  • «اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت».
  • «أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.. رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها.. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من: عذاب في النار، وعذاب في القبر».
  • «اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه.. أشهد أن لا إله إلا أنت.. أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه) قله إذا أصبحت، وإذا أمسيت، وإذا أخذت مضجعك».

أذكار قبل النوم بالصور

نتيجة لِصعوبة حفظ الأذكار كاملة بسبب أنها تحتوي على آيات وصيغ تسبيح وحمد واستغفار وادعية مختلفة؛ فإن البعض؟ يفضل أن تكون مكتوبة على الصور المختلفة حتى يمكنه الإحتفاظ بها على هاتفه! وقراءتها في أي وقتها, كما تتيح هذه الصور الفرصة لدى البعض لِنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة! حتى ينال الأجر والثواب على كل مَن يقرأها لهذا نقدم إليكم أذكار قبل النوم بالصور.

أذكار قبل النوم

أذكار قبل النوم

أذكار قبل النوم

اذكار قبل النوم وفضلها

يمكن التعرف على أذكار قبل النوم فضلها، من الأحاديث النبوية. التي لم توضح صيغ هذه الأذكار فقط إنما وضحت الفضل الذي ينعم به كل من يحافظ على قراءتها قبل نومه.

  • يحفظ الله الإنسان أثناء نوم، ولا يقربه شيطان حتى يصبح.

«إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ، لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : صدقك وهو كذوب ، ذاك شيطان».

  • سبباً في غفر الذنوب، في حالة التوبة الصادقة.

«من قال حين يأوي إلى فراشه؟ (لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير.. لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.. سبحان الله وبحمده ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر) ؛ غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر».

  • إذا مات المرء؛ يموت على الفطرة ويكون مأواه الجنة.

«إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن ، ثم قل.. اللهم أسلمت وجهي إليك : وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك.. رغبةً ورهبةً إليك ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك ، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت ، وبنبيك الذي أرسلت . فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة…».

  • تهدئة النفس، واطمئنان القلب، والمساعدة على النوم بسهولة.

(الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ).

  • الحصول على الأجر والثواب، وتقرب العبد من ربه.

«يقول الله عز وجل أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حين يذكرني.. إن ذكرني في نفسه، ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ، ذكرته في ملأ هم خير منهم».

ختام مقالة أذكار قبل النوم تريح النفس وتحفظك من الشيطان الحفاظ على قول أذكار الصباح وأذكار المساء بالإضافة إلى أذكار النوم؛ يكون في مصلحة الإنسان ومنفعته! حيث تجعل العبد في عناية الله وحفظه، بدايةً من أول اليوم إلى نهايته، وحتى أثناء نومه. لذلك تكون هذه الأذكار سبباً في نجاة الإنسان، من؟ الكثير من المخاطر المرئية كانت من مصائب الدنيا المختلفة أو الغير مرئية، مثل الحسد والعين ومس الشياطين والجان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *