دعاء عن صلة الرحم مكتوب وعقوبة قطع صلة الارحام

سمر زينة البدوي

الرحم هو الأسرة والأقارب من الدرجة الأولى مثل الأب، الأم، الإخوة، الأخوات، العمة، العم، الخال، الخالة، الجدة والجد، وصلة الرحم من العبادات التي جاء بها الإسلام وحث عليها لما لها من آثار إيجابية على الفرد بكونه كائن اجتماعي بطبعه، وكذلك على المجتمع ككل.

دعاء عن صلة الرحم مكتوب

اللهم اجعلني واصلًا للأقارب غير قاطعٍ لهم، واجعلني بارًّا بهم، وقرِّبهم لقلبي وقرِّبني لقلوبهم، واجعلني خفيف الحِمل عليهم. اللهم ازرع حب أقاربي في قلبي، وارضى عني في وصلهم، اللهم افتح لي جميع أبواب رحمتك في سبيل وصلهم، واجعلني قادرًا على إعانة المحتاج منهم، وزيارة مريضهم.

اللهم اشفي مَن مرض من أقاربي وارحم من مات منهم،

اللهم رد غائبهم إلينا ردًا جميلًا، وأغنهم وفرِّج عنهم وأعني على مساعدتهم، و لا تريني فيهم ما أكره.

اللهم يا رحمن يا عالم الغيوب اقدر الخير لأهلي وأقاربي وأحبائي، وادفع الضرّ والشرّ عنهم، وبدِّل حزنهم سرورًا وضيقهم فرجًا، واحفظهم من بين أيديهم وأرجلهم من همزات الشيطان، وأبعد عنهم كيد من أراد بهم سوءًا، واطرح لهم البركة في جمعهم، ووفقهم وسدّدهم لما فيه خيرهم في الدنيا والآخرة، فأنت القادر على كل شيء.

ربي لا تجعل مشاغل حياتي تبعدني عن واجبي اتجاه أرحامي، واجعل يا رب لي في كل خطوة أخطوها نحوهم ولأجلهم صدقة، واجعل لوالديّ نصيبًا من هذا الأجر

دعاء عن صلة الرحم

ربي لا تجعل مشاغل الحياة تأخذني من واجبي تجاه أرحامي، واجعلني سندًا لهم واجعلهم سندًا لي، رب اجعل لي في كل خطوة أخطوها نحوهم ولأجلهم صدقة، واجعل لوالدي نصيبًا من هذا الأجر.

اللهم اشفِ مريضهم، ورُد غائبهم، وارحم ميتهم، واغنِ فقيرهم، وفرِّج عن مكروبهم، اللهم قدِّرني على عونهم ولا ترني فيهم بأسًا يؤذيهم.

دعاء عن صلة الرحم قصير

دعاء عن صلة الرحم

 لا إله إلّا الله الواحد الأحد الفرد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، اللهم أسألك أن تشفي مريضهم، وتردّ غائبهم وتجمع شملهم، أسألك الرّحمة لميّتهم، والغنى لفقير هم والفرج لمكروبهم، اللهم اجعلني عوناً لهم ولا ترني فيهم بأساً ولا ضرّاً يا أرحم الرّاحمين.

اللهم يا ربّ يا من بيدك ملكوت كلّ شيء، أسألك أن تجعلني واصلاً لأرحامي غير قاطع لهم، واجعلني اللهمّ بارّاً بهم، اللهم اجعلني محبّباً لهم وقرّبني منهم وقرّبهم مني ولا تنفّر قلوبنا عن ودّها يا أرحم الرّاحمين.

اللهم اشفي مَن مرض من أقاربي وارحم من مات منهم، اللهم رد غائبهم إلينا ردًا جميلًا، وأغنهم وفرِّج عنهم وأعني على مساعدتهم، و لا تريني فيهم ما أكره.

اللهم ازرع حب أقاربي في قلبي، وارضى عني في وصلهم، اللهم افتح لي جميع أبواب رحمتك في سبيل وصلهم، واجعلني قادرًا على إعانة المحتاج منهم، وزيارة مريضهم.

أدعية جميلة عن صلة الأرحام

دعاء عن صلة الرحم

كما سبق وذكرنا أن الإنسان كائن اجتماعي يحب التواصل مع غيره، ولأن رب العالمين رحمته وسعت كل شيء فقد جعل ذلك وسيلة يمكن التقرب إليه من خلالها والحصول علي الأجر والثواب العظيم، فهو تعالي يمكن التقرب إليه بأبسط الأشياء

لا يشترط أن تكون صعبة ومعقدة ينفر الإنسان منها بل علي العكس تماما ملك الكون رحيم جدا وكريم يحب أن يري عباده في اعلي مراتب الإيمان والتقوي وقد جعل تعالي العديد من الطرق والوسائل السهلة والبسيطة التي تقربهم منه عز وجل ومن أهمها صلة الأرحام وهنا نستعرض لكم أدعية جميلة عن صلة الرحم

اللهم اجعلني واصلًا غير قاطع، بارًّا غير عاصي، الله قربهم إلى قلبي وقربني إلى قلوبهم، اللهم اجعلني خفيف الظل والروح عليهم ولا تُنفرهم مني يا رب.

الله ازرع في قلبي حبهم، وارزقني رضاك بوصلهم، اللهم لا تترك لي بابًا من أبواب رحمتك إلا وفتحته لي في سبيل وصلهم، ربي أعِنّي على إعانة المحتاج منهم وعيادة مريضهم والسؤال عن غائبهم.

اللهم اجعلنا ممن يصل من قطعه، ويعطي من حرمه، ويحسن إلى من أساء إليه، اللهم ارزقنا قلوبًا سليمةً، اللهم ارزقنا قلوبًا سليمةً تعفو وتصفح لا تعرف الغل والحقد والانتقام.

أفضل دعاء عن صلة الرحم

ان صلة الرحم من أسباب تقوية العلاقة بينك وبين عائلتك ولابد ان تكون شخصيا اجتماعية لإنك لا تعيش في المجتمع لوحدك هناك أناس آخرون يريدون منك الحنان والرعاية والاهتمام منك وهذا من أسباب تقوية الصلة بينكم

فهو يجب أن يبقي في تواصل دائم مع المحيطين به، فالإنسان بحاجة إلي أقاربه وأصدقائه وجيرانه وزملائه حتى وإن قل عددهم، لأنه بطبيعته كائن اجتماعي لا يحب العزلة ويميل إلى التواصل والاتصال مع غيره.

“اللهم يا عالم الغيب، وغافر الذنب، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، وواصل كل مقطوع، أسألك اللهم الخير لأهلي وأقاربي وأحبائي، وأن تدفع عنهم الضر، وترفع عنهم الشر، وتهيأ لهم الخير، وتبدل حزنهم سرورًا، وكربهم فرجًا،

اللهم احفظهم من بين أيديهم وأرجلهم من همزات الشيطان، ورد كيد كل من أراد بهم سوءًا إلى نحره، اللهم أدم ودّهم واطرح البركة في جمعهم ووفق اللهم أمرهم وسدده لما فيه خيرهم في الدنيا والآخرة، فأنت القادر على كل شيء”.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء عن صلة الأرحام، يسعدنا استقبال رسائلكم وتعليقاتكم اسفل هذه المقالة من خلال موقعنا موقع محتوي، نسأل الله تعالي أن يرزقنا التوفيق والسداد في الدنيا والأخرة وان يعيننا علي صلة أرحامنا

ويجعل أعمالنا كلها خالصة لوجهه الكريم، وآخر دعواتنا أن الحمد لله رب العالمين، اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلى اله وأصحابه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلي يوم الدين.

 آيات قرآنية من سورة محمد

هناك مجموعة من الواجبات التي يجب الالتزام بها تجاه الأرحام والتي يأتي في مقدمتها ضرورة السؤال عليهم علي نحو دائم ومستمر وعدم الانقطاع عنهم لأي سبب مهما كان، فعلينا بتفقد أحوالهم والتعرف عليها من حين لأخر ومشاركتهم المواقف والظروف .

دعاء عن صلة الرحم

قال الله تعالى : ( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ ) [محمد].

قال الله تعالى : (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً ) [الإسراء].

وقال الله تعالى : ( وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّار ِ) [الرعد]. قال تعالي: ﴿ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ﴾ [النساء].

قال  تعالى : ﴿ وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ ﴾ [الإسراء].

قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بهذا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ* الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ أولئك هُمُ الْخَاسِرُونَ)

سمر زينة البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *