التخطي إلى المحتوى

دعاء عن صلة الرحم جميل جدًا عبر موقع محتوي، إن العلاقات الاجتماعية التي تتكون بين الأشخاص بعضهم البعض من الأمور الهامة والأساسية جدا في حياة كل إنسان منا علي حد السواء، فلا يمكن لأي شخص البقاء والتعايش في هذه الحياة منفردا وحيدا بدون أناس حوله، فهو يجب أن يبقي في تواصل دائم مع المحيطين به، فالإنسان بحاجة إلي أقاربه وأصدقائه وجيرانه وزملائه حتى وإن قل عددهم، لأنه بطبيعته كائن اجتماعي لا يحب العزلة ويميل إلى التواصل والاتصال مع غيره.

أدعية جميلة عن صلة الأرحام

دعاء صلة الرحم

كما سبق وذكرنا أن الإنسان كائن اجتماعي يحب التواصل مع غيره، ولأن رب العالمين رحمته وسعت كل شيء فقد جعل ذلك وسيلة يمكن التقرب إليه من خلالها والحصول علي الأجر والثواب العظيم، فهو تعالي يمكن التقرب إليه بأبسط الأشياء لا يشترط أن تكون صعبة ومعقدة ينفر الإنسان منها بل علي العكس تماما ملك الكون رحيم جدا وكريم يحب أن يري عباده في اعلي مراتب الإيمان والتقوي وقد جعل تعالي العديد من الطرق والوسائل السهلة والبسيطة التي تقربهم منه عزوجل ومن أهمها صلة الأرحام.

فصلة الأرحام من العبادات العظيمة جدًا التي بها يجني المسلم المزيد من الأجر والثواب، والمقصود بالأرحام هم الأقارب سواء من ناحية الوالدة أو الوالد، وهناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين أهمية صلة الأرحام وأنها مرتبطة بعرش الرحمن وهذا ما يستدل به علي الأهمية البالغة لهذه العبادة العظيمة التي من قطعها وقصر تجاهها سيلقي عقابا أليما في الدنيا والأخرة.

  • اللهم اجعلني واصلًا غير قاطع، بارًّا غير عاصي، الله قربهم إلى قلبي وقربني إلى قلوبهم، اللهم اجعلني خفيف الظل والروح عليهم ولا تُنفرهم مني يا رب.
  • الله ازرع في قلبي حبهم، وارزقني رضاك بوصلهم، اللهم لا تترك لي بابًا من أبواب رحمتك إلا وفتحته لي في سبيل وصلهم، ربي أعِنّي على إعانة المحتاج منهم وعيادة مريضهم والسؤال عن غائبهم.

دعاء عن صلة الرحم مكتوب

هناك مجموعة من الواجبات التي يجب الالتزام بها تجاه الأرحام والتي يأتي في مقدمتها ضرورة السؤال عليهم علي نحو دائم ومستمر وعدم الانقطاع عنهم لأي سبب مهما كان، فعلينا بتفقد أحوالهم والتعرف عليها من حين لأخر ومشاركتهم المواقف والظروف  والمناسبات التي تمر عليهم سواء كانت سعيدة أو حزينة.

كما يجب تقديم كافة أشكال الدعم والمساعدة لهم دون انتظار طلبها، والمساعدة لا يشترط فقط أن تكون مادية وإنما أيضا معنوية، فضلا عن ضرورة احترامهم وعدم التطاول عليهم ومعاملتهم بالحسني وعدم إزعاجهم بأي قول أو فعل غير لائق سواء في حضورهم أو غيابهم، وما غير ذلك من الواجبات الأخري الهامة.

  • ربي لا تجعل مشاغل الحياة تأخذني من واجبي تجاه أرحامي، واجعلني سندًا لهم واجعلهم سندًا لي، رب اجعل لي في كل خطوة أخطوها نحوهم ولأجلهم صدقة، واجعل لوالدي نصيبًا من هذا الأجر.
  • اللهم اشفِ مريضهم، ورُد غائبهم، وارحم ميتهم، واغنِ فقيرهم، وفرِّج عن مكروبهم، اللهم قدِّرني على عونهم ولا ترني فيهم بأسًا يؤذيهم.

أفضل دعاء عن صلة الرحم مستجاب

دعاء عن صلة الرحم

“اللهم يا عالم الغيب، وغافر الذنب، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، وواصل كل مقطوع، أسألك اللهم الخير لأهلي وأقاربي وأحبائي، وأن تدفع عنهم الضر، وترفع عنهم الشر، وتهيأ لهم الخير، وتبدل حزنهم سرورًا، وكربهم فرجًا، اللهم احفظهم من بين أيديهم وأرجلهم من همزات الشيطان، ورد كيد كل من أراد بهم سوءًا إلى نحره، اللهم أدم ودّهم واطرح البركة في جمعهم ووفق اللهم أمرهم وسدده لما فيه خيرهم في الدنيا والآخرة، فأنت القادر على كل شيء”.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء عن صلة الأرحام، يسعدنا استقبال رسائلكم وتعليقاتكم اسفل هذه المقالة من خلال موقعنا موقع محتوي، نسأل الله تعالي أن يرزقنا التوفيق والسداد في الدنيا والأخرة وان يعيننا علي صلة أرحامنا ويجعل أعمالنا كلها خالصة لوجهه الكريم، وآخر دعواتنا أن الحمد لله رب العالمين، اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلى اله وأصحابه أجمعين وسلم تسلميا كثيرا إلي يوم الدين.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *