افضل دعاء عن موت الام مكتوب

افضل دعاء عن موت الام مكتوب عبر موقع محتوي، جعل رب العالمين الموت مصيرا حتميًا لا يمكن الفرار منه، فهو كأس سوف يتذوق منه الجميع علي حد السواء بدون استثناء، فالموت من أعظم الابتلاءات التي يمكن للإنسان ان يمر بها ، وهو بمثابة اختبار وامتحان لصبره وإيمانه، فكيف بالإنسان إذا فقد أعز ما يملك، أعظم إنسان رعاه كبيرا وصغيرا وهي أمه.

افضل دعاء عن موت الام

دعاء عن موت الام

ربي ارحم أمي ونور قبرها ووسع مدخلها واجعل الجنة مقرها ومثواها.

ربي اغفر لجسد حملنا تسعة أشهر وهنًا على وهن، فرقّت عظامه وتشقق جلده، فحرمناه الراحة والنوم وامتصصنا من عافيته ما يكفي لإمراضه ثمّ خرجنا منه بشق الأنفس، ربي اغفر لوالداتي واجعل مثواها الجنة.

ربي أنزل على أمي نوراً من نورك عليها، ربي نور لها قبرها ووسع مدخلها وآنس وحشتها، ربي ارحم غربتها وارحم شيبتها ربي واجعل قبرها روضة من رياض الجنة لا حفرة من حفر النار.

اللهم اغفر لوالدتي وارحمها، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا ابسط على والدتي من فضلك العظيم وجودك الواسع ما تشرح به صدرها لعبادتك وطاعتك والأنس بك والعمل بما يرضيك، وأعنها عند السؤال واجعل مثواها الفردوس الأعلى.

اغفر لأمي يا الله وارحمها واجعل قبرها روضة من رياض الجنة وحرّم جسدها عن النار، واجعلني من البارين لها بعد موتها، واجعل مستقر ها في الفردوس الأعلى في الجنان والمسلمين أجمعين.

اللهم يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك وغفر لها حتى لا تضرها الذنوب، اللهم اكفها كل هول دون الجنة واجعل مثواها الفردوس برحمتك يا ارحم الراحمين.

اللهم اني اسالك لأمي الفردوس الأعلى نزلا لها اللهم وابني لها بيتا في الجنة واجعل بملتقانا هناك اللهم واسقها من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا تظمأ بعدها ابدا.

دعاء الصبر على موت الأم

دعاء عن موت الام

اللهمّ يا صبور صبّرني على ما بليتني و امتحنتني يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ إني أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك ربنا أفرغ علينا صبرًا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.

دعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق الملهوف المكروب المشغوف الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك، لا إله إلا أنت فارحمنا يا أرحم الراحمين، واكشف عنا ما نزل بنا من عدونا وعدوك الشيطان الرجيم.

اللهم أني أنتظر فرجك، وأرقب لطفك، صل على محمد وآل محمد والطف بي ولا تكلني الى نفسي ولا الى أحد من خلقك طرفة عين ولا أقل من ذلك، يا جبار السموات والأرض.

لا اله الا أنت لا اله الا الله الحليم الكريم، لا اله الا الله الرحمن الرحيم، لا اله الا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم، اللهم إني أنزلت بك حاجاتي كلها الظاهرة والباطنة ،بالدني او بالآخرة.

رب أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين.

من أجمل أدعية للام المتوفية 

دعاء عن موت الام

إن الأم كلمة عظيمة جدا، وهي اختصار لكافة معاني الحب والعطف والحنان، فهي ملجأنا وقت الشدة وهي فرحتنا وقتما تشتد الأحزان علينا، وهي مصدر الأمان بالنسبة لنا وقت الخوف، وهي المرسى الذي نستقر عنده عندما تتلاطم علينا أمواج الحياة وتعصف بنا شدائدها ومتاعبها، فكم الحب والحنان الذي تحمله بداخلها لنا لا يمكن أن نجده في قلب أي إنسان آخر مهما كان.

ومصيبة فقد الأم من اعظم المصائب والابتلاءات، ولكن علينا بالصبر والاحتساب والرضا بقضاء الله وقدره، والدعاء لها دائمًا، فالدعاء أقل ما يمكن أن نقدمه لها بعدما ترحل عنا، كما أنه شكلا من أشكال البر بعد الوفاة، ولذلك نقدم إليكم أدعية جميلة للأم المتوفية وهي:

“اللهم أنزل نورًا من نورك عليها، اللهم نوّر لها قبرها ووسع مدخلها وآنس وحشتها، اللهم ارحم غربتها وارحم شيبتها”.

“اللهم انقلها من ضيق اللحود ومن مراتع الدود إلى جناتك جنات الخلود، لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض تغمدها برحمتك يا أرحم الراحمين”.

“اللهم أطعمها من الجنة واسقها من الجنة، وأرها مكانها من الجنة وقل لها أدخلي من أي باب تشائين”. “

“اللهم إنها في ذمتك وحبل جوارك فقها من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر لها وارحمها إنك أنت الغفور الرحيم”.

“اللهم أبدلها دارًا خيرًا من دارها، واهلًا خيرًا من أهلها، وذرية خيرًا من ذريتها، وزوجًا خيرًا من زوجها، وأدخلها الجنة بغير حساب، برحمتك يا أرحم الراحمين”.

“اللهم واسقها من حوض نبيك محمد شربة هنيئة مريئة لا تظمأ بعدها ابدا..  اللهم وأظلها تحت عرشك يوم لا ظل الا ظلك ولا باقي الا وجهك . اللهم بيض وجهها يوم تبيض الوجوه وتسود وجوه.”

“اللهم استقبلها عندك خاليه من الذنوب والخطايا واستقبلها بمحض ارادتك وعفوك وانت راض عنها غير غضبان عليها.”

أدعية للام المتوفية مستجابة

للأم مكانة عظيمة جدا لا يمكن اختصارها أو إيجازها في بعض الكلمات، وهناك بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد عظيم هذه المكانة وهذا ما يستوجب علي الجميع حسن معاملتها وعدم الإساءة إليها بأي شكل مهما كان، وقد ربط ديننا الإسلامي الحنيف رضا رب العالمين جلا في علاه برضاها وجعل سخطها من سخطه، فالابن أو الابنة البارة بوالدتها فازت برضاها ورضا ربها عليها، أما العاق فلم يفوز برضاه تعالي مهما قام بعبادات وطاعات وأعمال صالحة، وإليكم أدعية عن موت الأم:

“اللهم إنها أمتك بنت عبدك بنت أمتك تحتاج الى رحمتك وانت غني عن عذابها فارحمها”.

“اللهم وارزقها لذة النظر الى وجهك الكريم والشوق إلى لقاءك”.

“اللهم اغفر  لها حتى لا يبقى من المغفرة شيء.. اللهم ارحمها حتى لا يبقى من الرحمة شيء.. اللهم ارض عنها حتى لا يبقى من الرضا شيء.”

“اللهم ارجع نفسها إليك راضية مرضية، وأدخلها في جنتك مع عبادك الصالحين”.

“اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة، لا حفرة من حفر النار”.

“اللهم إن كانت من المحسنين فزد في حسناتها وإن كانت من المسيئين فتجاوز عن سيئاتها”.

“اللهم حاسبها حسابا يسيرا يامن هو ارحم من عباده بأنفسهم ومن الام بولدها.”

“اللهم إنها في كفالتك وفي ضيافتك فهل جزاء الضيف الا الإكرام والإحسان وانت اهل الجود والكرم.”

دعاء عن موت الأم قصير

دعاء عن موت الام

إن الأم اعظم من أن يتم وصفها ببعض الكلمات، ففضلها كبير جدا علي أبناءها، فهي التي تعبت وسهرت وتحملت المشاق حتى تراهم في افضل حال، ومهما قدم الأبناء إليها فلن يكون بإمكانهم أن يوفوها حقها، ولكن يبقي الدعاء هو الحبل الذي لا ينقطع أبدًا، واليكم أدعية للام المتوفية قصيرة:

“اللهم أغفر لها وارحمها واعف عنها وأكرم نزلها”.

“اللهم ارحمها فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك”.

“اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، فأنت غني من عذابها فارحمها”.

“اللهم تقبل منها القليل وتجاوز عن التقصير.”

“اللهم اني اسألك لها الدرجات العلى من الجنة آمين .”

“اللهم اجعل ذريتها ستراً بينها وبين نار جهنم”.

“اللهم اجعل ذريتها ذرية صالحة تدعوا لها بخير إلى يوم الدين”.

“اللهم اجعل مرضها كفارة لجميع ذنوبها . واجعل آخر عذابها عذاب الدنيا.”

كلمات عند موت الام

دعاء عن موت الام

“لن أنساكِ أبداً يا أمي مهما أكرم الله حياتي، ولن أنسى صباحاً كنت بمدرستي وفي جيبي منديل قد رتبته يداك. اشتقت لك أمي، اشتقت لدعواتك لضحكاتك لمناقشاتك لمعاتباتك، اشتقت لكل شيء أنتِ فيه، أمي رحمك الله.”

“تمر اليوم ذكرى وفاة أغلى البشر علي يا من كنتِ لي كل شيء يا شمعة البيت يا أطيب من عرفت، كانت دعواتك لي منار طريقي لن أنساكِ.”

“أمي يا فقيدة قلبي كم أتمنى لو أنا من رحلت بدلاً عنك وما زلت أنتِ بين أبنائك وأحبابك، أمي لن أنساكِ يا روح الحياة، فبعدك حياتي غدت بلا ألوان.”

“اللهم إن كانت من المحسنين فزد في حسناتها وإن كانت من المسيئين فتجاوز عن سيئاتها.”

“اللهم إنها كانت تشهد أنك لا إله الا أنت و أن محمداً عبدك و رسولك و أنت أعلم بها، اللهم ثبتها عند السؤال.”

وختامًا، يجب علي كل إنسان أن يجعل الأم مكانتها فوق الجميع وعليه أن يبقيها في المنزلة الأولي دائما في حياته، وأن يجعل رضاها اعظم غاية له، فو الله لو رحلت عنا لنتذوق مرارة الفقد والاشتياق والحنين إليها آلاف المرات حينئذ لن ينفع الندم إذا كنا قد أسئنا إليها في يوم من الأيام، فأحسنوا إلي أمهاتكم قبل فوات الأوان.

وبذلك نكون قد وفرنا لكم في هذه المقالة دعاء عن موت الأم، شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم من خلال موقعنا موقع محتوي، نسأل الله تعالي أن يرحم موتانا وموتي المسلمين  .

  • سمر زينة
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما دعاء الصبر على موت الأم؟

    اللهمّ يا صبور صبّرني على ما بليتني و امتحنتني يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ إني أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك ربنا أفرغ علينا صبرًا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.

  • ما دعاء الصبر لأهل الميت؟

    اللهم أغفر لعبدك المتوفى وتقبله، واجعله من الشهداء، ويصبر أهله على ما يتعرضون إليه من الفراق المفجع، وعلى ما أصابهم من الحزن، والأسى على فراقه، ونسال الله أن يجمع الميت، وأهله في الجنة، وأن لله وأن إليه راجعون

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.