التخطي إلى المحتوى

اذكار يومية في رمضان مكتوبة عبر موقع محتوي، شهر رمضان المبارك من أفضل الشهور في حياة الإنسان المسلم لأن أوله رحمه وأوسطه مغفرة وأخره عتق من النار حيث ينتظر جميع المسلمين قدومه ويكثرون من الصلاة والدعاء وقراءة الأذكار وقراءة القران الكريم في هذا الشهر الكريم لأن الله تعالى يضاعف الأجر ويغفر الذنوب ويعتق عباده من النار.

اذكار يومية في رمضان مكتوبة

  • اللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَيَّ سَبيلاً، وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً. اَللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ. اَللّهُمَّ اغْسِلْني فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبي فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ. أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَِنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْني فيهِ رَبي مُحبّاً لأَوْليائِكَ َمُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ. اجْعَلْ اَللّهُمَّ سَعْيي فيهِ مَشْكُوراً، وَذَنْبي فيهِ مَغْفُوراً، وَعَمَلي فيهِ مَقْبُولاً، وَعَيْبي فيه مَسْتُوراً، وارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ فيهِ اُمُوري مِنَ عُسْرِ إلى يُسْرِ.
  • اَللّهُمَّ غَشِّني فيهِ بِالرَّحْمَةِ، وَارْزُقْني التَّوفيقَ وَالْعِصْمَةَ، وَطَهِّرْ قَلْبي يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ إلْحاحُ الْمُلحِّينَ. اللهم قوّني فيه على قامة أمرك، وأذقني حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين.

أذكار شهر رمضان العظيم

  • سبحانك إلا هنا اللهم إنا نسألك بكل خير سألك به نبيك محمد ونعوذ بك من كل شر استعاذ به نبيك محمد، وصلي اللهم وسلم على خير نبي وخير هاد أرسلته رحمة للعالمين، اللهم في هذا الشهر نسألك جزيل فضلك وحسن عقباك وخير جزاء لخير نبي أتم رسالتك وكان من بعدك من خير الناصحين. اللّهُمَّ زَيِّنِّي فيهِ بالسِّترِ وَالْعَفافِ، وَاسْتُرني فيهِ بِلِباسِ الْقُنُوعِ وَالكَفافِ، وَاحْمِلني فيهِ عَلَى الْعَدْلِ وَالْإنصافِ، وَآمنِّي فيهِ مِنْ كُلِّ مايا عصمَةَ الْخائفينَ.
  • وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون اللهم إني أسألك حُبّك، وحب من يُحبك، وحُب كل عمل يقربني إلى حبك. اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم. اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت خلقتني، وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • يا رب احتوينا برحمتك واسقنا من حوض نبيك، وآوينا في جنتك، و اهدنا لطاعتك، واحمينا من عذاب جهنم، واحفظنا من شر كل حاسد، وحقق لنا يا رب أمنياتنا. رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون.

    أفضل دعاء في رمضان

  • اللهم في شهرك الكريم وسائر الأشهر ارزقنا إطعام المساكين ورحمة اليتيم والعطف على المسكين، واكفنا بعزتك الغلاء والوباء والإعراض عن طاعتك، سبحانك أنت الحق وقولك الحق وأنبيائك حق وجنتك وعذابك حق لا إله إلا أنت.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بإنابة المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ يا أمانَ الخائفينَ.
  •  اللهم زد بعفوك وكرمك علينا بشهر فاضت فيه أنوار رحمتك وبركتك، فحبب لنا فيه الخيرات والاستباق إليها، وبغض إلينا فيه الخمول والرزايا وأبعدنا عنها، وارزقنا فيه تقواك وحسن عافيتك وشهادة على طاعة، وتوبة ترضاها تحبب لنا لقائك وتحبب لقائنا بك، ولا حول ولا قوة إلا بك يا لله.
  •  اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلات َضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.

صيام شهر رمضان

الصيام يكون الركن الرابع من أركان الإسلام الخمس التي فرضها الله سبحانه وتعالى على كل مسلم بالغ عاقل ويعتبر الصيام هو الإمساك عن المفطرات من الأكل والشرب والجماع حتى يتفرغ العباد الى الله تعالى وتكون منذ صلاة فجر الشروق حتى الغروب.

فوائد صيام شهر رمضان

يساعد الصيام على تقوية النفس التي تعمل على حفظ القلب والجوارح من ارتكاب الذنوب والمعاصي التي تغضب الله عز وجل الصيام ويساعد الإنسان المؤمن على مراقبة نفسه في السر والعلانية والصبر ويعلمه مواجهة الصعاب في حياته، حيث يجب على الإنسان في شهر رمضان أن يحاسب نفسه ويراقب سلوكه أثناء الصيام ويعلم أن الله يراقبه في كافة أقواله وأفعاله وتصرفاته وأن يتقي الله تعالى ويتجنب من الوقوع في الآثام والذنوب والمعاصي في هذا الشهر المبارك.

تقوية صلة الإنسان بربه الكريم بالصيام

  • عندما يقوم الإنسان المسلم بأداء فريضة الصوم في شهر رمضان يدرك نعم الله التي أنعم بها عليه ويعرف بقيمتها عندها ينبغي عليه معرفة قيمة الشبع ومطالب الجسم التي يحتاجها وقتها يعرف جميع النعم التي أنعم الله بها عليه وقد جعل الصيام أثناء النهار حتى تضاعف المشقة والتعب ويعرف الإنسان المؤمن بقيمة كافة النعم المحيطة به.
  • يساعد الصيام على تدريب المسلم على التحكم في شهواته وغرائزه و تقوي الإرادة لديه حتى يتمكن من التغلب على شهوته ويرتقي بنفسه وروحه.

أدعية شهر رمضان

  • اَللّهُمَّ اجْعَل لي نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذقني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأداء شُكْرِكَ وَاحْفَظْنى فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجعلني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجعلني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزحزحني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعِنّى على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّينَ.
  • وقربني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ، وإطْعامَ الطَّعامِ، وَإفْشاءَ السَّلامِ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلى الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلى الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَى سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.
  • اَللّهُمَّ لا تؤاخذني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْنى فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْنى فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.
  • اَللّهُمَّ وَفِّقْنى فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْنى فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وآوني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِنى فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لى الحَوائِجَ والآمالَ.

أدعية مكتوبة في رمضان

  • اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّى مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سَبيلى إلى خَيراتِهِ، وَلا تَحْرِمْنى قَبُولَ حَسَناتِهِ و افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ جِنانِك، وَأغْلِقْ عَنّى فيهِ أبْوابَ نّيرانِك، ووفقني فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك.
  • اَللّهُمَّ اجعلني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَى سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَى فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْنى فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ.
  • اَللّهُمَّ اغسلني فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وطهرني فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبى فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ أطيعك وألا أعصِيكَ اجعلني فيهِ رَبى مُحبّاً لأَوْليائِكَ مُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.
  • اجْعَلْ اَللّهُمَّ سَعْيى فيهِ مَشْكُوراً، وَذَنْبى فيهِ مَغْفُوراً، وعملي فيهِ مَقْبُولاً، وَعَيْبى فيه مَسْتُوراً و ارزقني فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ فيهِ اُمُورى مِنَ عُسْرِ إلى يُسْرِ، اَللّهُمَّ غَشِّنى فيهِ بِالرَّحْمَةِ، وارزقني التَّوفيقَ وَالْعِصْمَةَ، وَطَهِّرْ قلبي يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ إلْحاحُ الْمُلحِّينَ.

أهمية صيام رمضان

  • يعتبر نية الصيام من أهم الشروط لقبول الصيام والنية الصادقة تكون تدريب للإنسان المسلم أن يخلص لربه بعيد عن الرياء والنفاق الكثير من العبادات التي يقوم بها البعض يدخلها الرياء منها الزكاة والصلاة ولكن الصيام في رمضان لا يعلم أجره وثوابه إلا الله سبحانه وتعالى وحقيقته وبذلك تكون التقوى والإخلاص إلي تعالى لأنه هو الذي يراقب الإنسان وفاز من صام رمضان إيمانا واحتسابا يغفر الله له جميع ذنوبه.
  • يعتبر فريضة الصوم من أكثر العبادات التي تبين مدى تعلق الإنسان المسلم في رضا الله سبحانه وتعالى والحصول على الكثير من الأجر والثواب العظيم في هذا الشهر لأن الله يضاعف الحسنات ويعتق عباده من النار ويرحمهم ويغفر لهم جميع الخطايا والذنوب وقد خاب وخسر من أدرك شهر المغفرة والرحمه ولم يغفر له نسأل الله تعالي أن يكفر عنا سيائتنا وذنوبنا ويرحمنا ويعفو عنا أنه هو الغفور الرحيم.

اللهم بلغنا رمضان

نحمد الله تعالى أنه منحنا الصحة والعافية وخلقنا مسلمين موحدين بالله وان بلغنا شهر رمضان المبارك غير فاقدين ولا مفقودين اللهم اعف عنا واغفر لنا وارحمنا  اللهم اغفر لنا وارحمنا و عافنا و اعف ياكريم اللهم اشف جميع المسلمين والمسلمات واغفر للأحياء مـنـهـم و الأمـوات وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *