ابحث في الموقع

قصر صاروفيم .. تحفة معمارية بمحافظة المنيا

قصر صاروفيم .. تحفة معمارية بمحافظة المنيا

قصر صاروفيم .. تحفة معمارية بمحافظة المنيا عبر موقع محتوي، تحتوى مدينة المنيا على العديد من القصور التاريخية الكثيرة التي شهدت على ثورات العصر الحديث، واليوم سوف نخوض الحديث معكم عن قصر صاروفيم أحد التحف المعمارية بالمنيا.

نبذة عن قصر صاروفيم

قصر صاروفيم

والجدير بالذكر أن قصر صاروفيم أحد القصور الرائعة التي توجد بالمنيا، فالقصر لصاحبه شلبي صاروفيم، فقد مر القصر بالعديد من الحقب التاريخية التي جعلته ينتقل من مالك لآخر، فقد تحول من الملكية إلى أبناء الشعب والحكومة، كما تحول بعدها إلى متحف، ولم يقف عند هذا المقر إلى أن يتفاجأ المواطنون بتحويله إلى محكمة مجلس الدولة.

متى تم إنشاء القصر

ومن جانبه فقد تم إنشاء قصر صاروفيم عام 1906م، كما تم بناءه على مساحة كبيرة تصل إلى 4 أفدنة، فالقصر كان ملكا لصاحبه” شلبي صاروفيم باشا” أحد إقطاعي.

حكاية قصر صاروفيم

لم يكن قصر صاروفيم قصرا عاديا مثل باقي القصور التي تقطن مدينة المنيا، فالقصر فى فترة العشرينات والأربعينات كان مكانا أثريا والباشوات من مختلف الجنسيات، نظرا لوجوده في مكانا رائع وهو حي السرايا الذي يسكن به عدد كبير من أصحاب الجنسيات المختلفة.

فقد كان يعقد بالقصر العديد من الحفلات المختلفة، وكان أول قصر يوجد به أسانسير، حيث كان يستخدم لنقل الطعام من المطبخ إلى قاعة الطعام الملكية بالطابق العلوى الذى يطل على الميدان من ناحية والحديقة الغربية من ناحية أخرى.

تعرف علي: 

أزمة قصر صاروفيم

اضطر أصحاب قصر صاروفيم إلى بيعه للاتحاد الاشتراكي فى أوائل الستينات بعد التعرض لأزمة مالية كبيرة بسبب التأمينات والمصادرات، فلجأوا إلى بيع مساحات مختلفة من الحديقة.

قصر صاروفيم مقرا للحزب الوطني

تحول قصر صاروفيم إلى مقرا للحزب الوطني فى عهد الرئيس الراحل أنور السادات، فقد ظل القصر تابعا للمقر حتى قيام ثورة 25 يناير، وبعدها تم إصدار قرار بأن تحول كافة مقرات الحزب الوطني إلى الدولة، وتحول القصر الآن إلى محكمة مجلس الدولة، ولكن سبب هذا القرار ضيقا لدى بعض الهيئات الحكومية لعدم استفادة هيئة الأثار من القصر.

وفى ختام حديثنا عن قصر صاروفيم، نتمنى أن تشاركونا أراءكم به من خلال التعليق على المقال.

إغلاق