قصر ألكسان باشا .. متحفا قوميا بأسيوط

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

قصر ألكسان باشا .. متحفا قوميا بأسيوط عبر موقع محتوى، يعد قصر ألكسان باشا أحد القصور الأثرية الرائعة التي توجد فى محافظة أسيوط ، حيث يتميز القصر بالجمال والروعة فى البناء والتصميم، كما أنه يوجد فى أجمل الأماكن بأسيوط، وأصبح من أهم والأماكن وخاصة بعد تحويله إلى متحفا قوميا. اليكم المزيد حول قصر ألكسان باشا عبر موقع محتوي.

أين يوجد قصر ألكسان باشا

قصر ألكسان باشا

يوجد قصر ألكسان باشا فى شارع المحافظة وهو إحدى الشوارع الرائعة والراقية بمحافظة أسيوط ، كما يوجد بالقرب من ديوان عام المحافظة، كما يطل على نهر النيل وتوجد بعض الفنادق والمطاعم المختلفة بجانبه.

سبب تسمية القصر

يرجع السبب الحقيقي إلى تسمية القصر بهذا الاسم إلى من بناه ، وهو مواطن بسيط نجح فى بناء القصر عام 1902 واستمر حتى عام 1910، فقد تم بناء القصر على مساحة كبيرة تبلغ حوالي 8 ألاف متر 2، ويوجد بداخله حديقة رائعة بها العديد من الأشجار المختلفة.

حصول السكان على الباشوية

منح الملك فاروق الباشوية لصاحب القصر وذلك بعد انبهاره به أثناء قيامه برحلة نيلية قريبة من القصر، فقرر الذهاب إلى القصر تفقده، وقد استضاف ألكسان الملك فاروق وزوجته الملكة فريدة بالقصر، وذلك عند افتتاح الملك فاروق معهد فؤاد الأول الديني عام 1939.

وأثناء هذه الاستضافة قرر الملك فاروق منح الباشوية للألكسان باشا نظرا لروعة وجمال تصميم القصر وذوقها الفريد، ولكن ترك ألكسان القصر وأبناءه وغادروا من محافظة المنيا.

تعرف علي: ما هو قصر باكنجهام

الوصف المعماري للقصر

يحتوي القصر على طابقين وبدروم، فقد جاءت واجهته من الرسومات الإيطالية الرائعة، كما تم تزيين الشبابيك بالكرانيش، وتحتوى أدوار القصر على العديد من الحجرات المخصصة للنوم والمسافرين، بالإضافة إلى حجرات السفرة، المعيشة، الاستقبال والبهو، كما يضم القصر صالة بلياردو.

قصر ألكسان باشا متحفا قوميا

أصدرت محافظة المنيا قرارا بنزع ملكية قصر ألكسان باشا وتحويله إلى متحف قومي بمحافظة المنيا، فقد تكلف حوالى 18 مليون جنيها، ويرجع ذلك إلى الإهمال الكبير الذى عانى منه القصر، فقد أصبح مأوى للقطط والكلاب، وامتلأت حديقته بالقمامة والمخلفات.

متاحف قصر ألكسان باشا

قصر ألكسان باشا

تم التنسيق مع العديد من الجهات المعنية والتي تتمثل فى المتاحف، التخطيط العمراني، السياحة، الآثار وغيرهم وذلك بهدف إنشاء متحفين داخل قصر ألكسان باشا ، أحدهما متخصص فى ضم محتويات القصر الغالية، والأخر لضم القطع الأثرية بمحافظة المنيا والتي يبلغ عددها 7000 قطعة أثرية.

وفى ختام حديثنا عن قصر ألكسان باشا ، نتمنى أن نعرف أراءكم به من خلال التعليق على المقال.

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *