التخطي إلى المحتوى

معنى اسم ميرا

من الأسماء التي ظهرت في البلاد العربية المختلفة خاصة في مصر اسم ميرا الذي يستخدم كاسم علم مؤنث قد اطلقه الكثير من الآباء والأمهات على أطفالهم من الاناث ويتميز هذا الاسم عن أسماء الأطفال الأخرى بأنه يستخدم ككنية لعدد من الأسماء المؤنثة المعروفة لدينا كأميرة ومروة وغيرها، وقد كان اسم ميرا منتشراً في البداية على هذا النمط ثم انتشر كاسم علم مؤنث مستقل.

كتابة اسم ميرا

نظراً لأن هذا الاسم يكتب بأكثر من طريقة فكل طريقة كتابة ستحدد المعنى الخاص به بالاضافة الى اصله حيث يكتب اسم ميرا باللغة العربية بطريقتين احدهما “ميرا” والاخرى “ميرة” ، وسوف نوضح معنى الاسم في كل من الطريقتين خلال المقال بينما كتابة الاسم باللغة الانجليزية فهو يكون بطريقة واحدة وهي “Mira”.

أصل اسم ميرا ومعناه

اسم ميرا بهذه الطريقة لم يذكر في معاجم اللغة العربية بإختلافها بل انه ذكر فقط في معجم معاني الاسماء على انه اسم من اصل اعجمي ، ويعني الرائعة والمميزة وهو يطلق في اللغة الانجليزية على المرأة التي تتمتع بكل المواصفات الخاصة بالجمال في الاناث كما ذكر معجم معاني الاسماء أن اسم ميرا يمكن أن يكون من أصل عربي وقد يكتب “ميرة” ويعني المؤونة من الطعام إلا أن العرب بدأوا يستخدمون للاسماء العربية للاناث حرف الألف بدلاً من استخدام حرف التاء المربوطة.

معنى اسم ميرا في المسيحية

إسم ميرا مِن الألفاظ المُقدسة المرتبطة بواحد مِن الأديان على وجه الأرض وهو دين المسيحية وفي الكتاب المقدس للمسيحية ورد ذكر ميرا علي أنه أحد أسماء القديسة مريم العذراء أم المسيح عيسي وفي هذه الحالة فإن إسم ميرا هو إشتقاقاً لإسم مريم و الذي يعني بحر الألم أوالأحزان أو المر بشكل عام .

معنى اسم ميرا في المعاجم اللغوية

تمكنا من الحصول على معنى خاص باسم ميرا في معجم اللغة العربية خاصة معجم المعاني الجامع الا اننا وجدنا المعنى الخاص بالاسم عندما يكتب بالتاء المربوطة “ميرة” وتعني الزاد الذي يجمع للسفر اي المؤون التي تؤخذ وتجمع تحسباً لقضاء وقت طويل بعيداً عن المناطق المأهوله او عن اي مكان يمكن عمل الطعام به او ان تجد فيه طعام كالصحراء وأعالي الجبال وخلافه والاسم ميرة والجمع ميرات.

حكم الاسلام في تسمية ميرا

على الرغم من أن اسم ميرا يكتب بطريقتين وكلا منهما له معني مختلف عن الآخر كما ان له اصله إلا أن كلا الطريقتين التي يكتب بهما اسم ميرا لهما معنى جميل ومميز فاحدهما انجليزي الاصل ويعني الرائعة والاخرى من اصل عربي وتعني المؤونة من الطعام لذا فان تسمية اسم ميرا في الاسلام جائز ولا خلاف فيه ولا يوجد في معناه ما تمنعه تعاليم الدين الاسلامي الا انه يفضل اطلاق اسم “ميرة” العربي الاصل على الفتيات من المسلمات لمنع اختلاط الأسماء بين المسلمين وغيرهم.

ميرا هو اسم علم مؤنث له معانٍ مُختلفة في اللغات الرومانية، يَرتبط الاسم بالكلمات اللاتينية الأصل ذات معنى “عجيب” و”رائع”، أما في جانب آخر من اللغات السلافية الجنوبية فإنهُ يعني “السلام” وغالبًا ما يُستعمل كجزءٍ من اسمٍ طويل مثل ميروسلافا أو سلوميرا. أما في اللغة الألبانية فقد يَعني “الخير” و”اللطف”، أما في اللغة السنسكريتية فيعني “المحيط” أو “البحر” أو “الحد” أو “الحدود”. وفي اللغة العبرية هو مُشتق من اسم مريم أو هو الاسم المؤنث لاسم “لمئير” والذي يعني الضوء.

تتعدد الصفات التي تتميز بها حاملة اسم ميرا، ومن أهم هذه الصفات :

أهم ما يميز حاملة اسم ميرا بأنها:

  • 1- من المعروف أن الشخصية التي تحمل اسم ميرا هي شخصية تحب المرح جدا.
  • 2- بالإضافة إلى أن الشخصية التي تحمل اسم ميرا غالبا ما تكون شخصية نشيطة جدا وحيوية تحب الحركة، وتكره الكسل جدا.
  • 3- إلى جانب أن شخصية ميرا في الغالب تبدو للآخرين كشخصية تتسم بالتكبر والكبرياء وربما الغرور.
  • 4- تتميز الشخصية الحاملة لاسم ميرا بحبها الشديد للعمل، إضافة إلى أنها تسعى إلى التطور دائما وتحسين العمل، كما أنها تحب وضع الخطط الناجحة والتي ينتج عنها التقدم والتطور.
  • 5- شخصية حاملة اسم ميرا قد تكون اجتماعية، وتسعى دائما إلى تكوين علاقات اجتماعية جديدة، كما أنها تحافظ على الصداقات القديمة.
  • 6- دائما ما تتصدر في حل مشاكل من حولها، وتنجح غالبا الوقت في إيجاد حلول لهذه المشاكل.
  • 7- الشخصية التي تحمل اسم ميرا شخصية قوية، تسيطر على من حولها، ولا تتقبل انتقاد أحد لها، كما أنها تتخذ قرارتها من نفسها.

كما توجد العديد من الشخصيات المشهورة التي تحمل نفس الاسم الجميل والرقيق، ومن أهم الشخصيات المشهورة والمعروفة:

ميرا راجبوت: وهي زوجة الفنان المعروف شاهيد كابور.

ميرا أنور عوض: وهي شاعرة ومغنية ، حيث أنها قامت بالتمثيل لأول مرة في مسابقة يويو فيجن للأغاني.

آن ميرا: وهي أحد الممثلات التي تقوم بتمثيل الأفلام الكوميدية الأمريكية.

كما يوجد نجم أحمر في الفضاء الخارجي بعيداً عن الأرض و تحديداً في كوكبة قيطس يُدعي نجم ميرا.

ومن ضمن الأسماء أيضا والتي انتشرت في الفترة الأخيرة هو اسم ميار، حيث أطلق الكثير من الآباء والأمهات على بناتهم اسم ميار، وهو اسم جميل له وقع رائع على الأذن، وهو اسم علم يستخدم للمذكر ويستخدم للمؤنث ولكنه يكثر استخدامه للمؤنث، ويقال أن اسم ميار هو اسم تركي في الأصل وليس اسم عربي أو فارسي.

أما عن معنى اسم ميار فهو يعني: الشخص المسؤول عن الاتيان بالميرة، الشخص جالب المؤونة، أو يعني أيضا جالبة الحظ وقد ذكر اللفظ في القرآن الكريم في سورة يوسف حين قال الله تعالى على لسان أخوة يوسف “ونمير أهلنا” ، أما عن معنى اسم ميار في اللغة الفارسية: فهو يعني ضوء القمر ، وبالنسبة ل معناه في اللغة التركية: فهو يعني وردة الجنة.

الصفات العامة الخاصة بحاملي اسم ميار:

1- صاحب اسم ميار هو شخص شديد الإخلاص في عمله، بالإضافة إلى أنه شخص متحفظ.

2- كما أن صاحب اسم ميار شخص يحب بصدق، بالإضافة إلى أنه يكره الكذب، ينظر للأمور بإيجابية شديدة.

3- صاحب اسم ميار هو شخص واضح وصريح ولا يحب اللف والدوران.

وفي الواقع فإنه يوجد العديد من الأسماء التي يتم اختيارها بواسطة الآباء والأمهات حتى يطلقونها على أبنائهم، ويحتار الآباء والأمهات في اختيار أسماء أبنائهم وذلك بسبب وجود عدد كبير من الأسماء، إلى جانب أن هناك نقطة هامة وهي أنه من المعروف والذي يقال من قبل الكثير من الناس بل والخبراء أيضا أن لكل إنسان في هذه الحياة نصيب من اسمه، ولذلك فإن الاسم يحدد طبيعة الشخصية وطبيعة الحياة التي ستعيشها بشكل أو بآخر، ولذلك فإن الآباء والأمهات يكونوا حذرين عند اختيار الاسم الذي سيكون له تأثير على مولدهم للأبد، ومن حقوق الطفل على والديه أن يحسنا اختيار اسم له.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *