التخطي إلى المحتوى

ادعية واذكار يوم الجمعة المبارك عبر موقع محتوي، وهو أحد أيام الأسبوع الذي اختصه رب العالمين جلا في علاه ببعض الفضائل والسمات المرتبطة به، فهو يوم مبارك له مكانة خاصة عند سائر المسلمين الذين يكثرون فيه من الطاعة والعبادة، والصلاة علي الحبيب المصطفي صلوات الله وسلامه عليه، وفيه يجتمعون لأداء صلاة الجمعة التي تعد من اعظم الصلوات التي يؤديها المسلم والتي يحصل بها علي الأجر والثواب العظيم.

وفي هذا اليوم ساعة تكون فيها الدعوات مستجابة بإذنه تعالي، وهناك بعض الأدعية والأذكار الدينية التي يمكن قولها في مثل هذا اليوم، فما هي أدعية واذكار يوم الجمعة، ذلك ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل اليوم في هذه المقالة، فقط تفضلوا بالمتابعة.

اجمل أدعية تقال يوم الجمعة

ادعية يوم الجمعة

كما سبق وذكرنا ليوم الجمعة بعض الفضائل التي اختصه المولي عزوجل بها والتي يأتي في مقدمتها أنه فيه صلاة الجمعة التي تعد من افضل واعظم الصلوات التي يتم تأديتها، كما أن تأدية صلاة الفجر في جماعة في مثل هذا اليوم يثاب عليها المسلم خير مثوبة في الدنيا والأخرة، فضلا عن أنها تعتبر خير صلاة يؤديها علي مدار أسبوعه، ومن فضائله أيضا انه اليوم الذي ستقوم فيه الساعة، هذا إلي جانب أن من توفاه الله فيه وقاه من فتنة القبر، وإليكم أدعية يوم الجمعة:

اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.

اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.

الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع البصير، اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.

أدعية يوم الجمعة المبارك مستجابة

يجب علي كل عبد مسلم الالتزام ببعض الآداب أثناء ترديد أدعية يوم الجمعة والتي يأتي علي رأسها، الوضوء واستقبال القبلة وبدء الدعاء بحمد الله وشكره والثناء علي خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، كما يجب خفض الصوت أثناء الدعاء وعدم الجهر به، مع ضرورة أن يكون العبد علي يقين في إجابة دعائه مع الإلحاح في الدعاء وعدم التعجل، وختم الدعاء بالصلاة علي النبي المصطفي، وهناك بعض ألأدعية المأثورة الواردة عنه صلوات الله وسلامه عليه يوم الجمعة، وهي:

اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي. فأقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، وأغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبًا، وإلى كل خير سبيلًا برحمتك يا أرحم الراحمين . اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا رام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير.

اللهم استر عورتي واقبل عثرتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي ومن تحتي، ولا تجعلني من الغافلين اللهم إني اسألك الصبر عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء، يا رب العالمين… ‏”‏اللَّهُمَّ اجْعَلْني أوْجَهَ مَنْ تَوَجَّهَ إلَيْكَ، وأقْرَبَ مَنْ تَقَرَّبَ إِلَيْكَ، وأفْضَلَ مَنْ سألَكَ وَرَغِبَ إِلَيْكَ‏”‏‏.‏

أدعية واذكار يوم الجمعة من السنة

أدعية واذكار يوم الجمعة

اللهم لا تحرم سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين. اللّهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.

اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعدهما. لا إله إلا الله الملك الحق المبين، لا إله إلا الله العدل اليقين، لا إله إلا الله ربنا وربّ آبائنا الأوّلين، سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك والحمد يحيي ويميت، وهو حيٌّ لا يموت، بيده الخير وإليه المصير، وهو على كلّ شيء قدير، لا إله إلا الله إقرارًا بربوبيّته، سبحان الله خضوعًا لعظمته.

بعض فضائل يوم الجمعة المبارك

يمكن ذكر بعض فضائل يوم الجمعة علي النحو التالي:

  • يوم تكفر فيه الذنوب والسيئات ويعفو الله ويصفح علي من تاب.
  • إخراج الصدقات في مثل هذا اليوم له فضل عظيم جدا مقارنة بسائر الأيام الأخري.
  • يحمل من الخير الكثير والفضل الكبير ما لا يتواجد في باقي أيام الأسبوع.
  • خلق سيدنا آدم في هذا اليوم وفيه تقوم الساعة.
  • جاء هذا اليوم مذكورا في آيات الذكر الحكيم.
  • تستجاب فيها دعوات العباد المسلمين في ساعة معينة.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم أدعية واذكار يوم الجمعة، يسعدنا استقبال رسائلكم عبر صندوق التعليقات المتواجد اسفل هذه المقالة من خلال موقعنا موقع محتوي، وآخر دعواتنا أن الحمد لله رب العالمين، اللهم صل وسلم وبارك علي اشرف مخلوقاتك سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا إلي يوم الدين.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *