دعاء الحر الشديد مكتوب اللهم نجنا من النار وسعيرها

سمر زينة البدوي

الحر الشديد يجعل الفرد يشعر بالضيق والضجر مما هو فيه، علاوة على ذلك يقوم بالتخفيف من ثيابه ويدخل تحت المياه كثيرا حتى يشعر بالرطوبة والبلل، ومن الجيد أن يردد العبد دعاء الحر الشديد حتى يقيه الله منه في الدنيا وفي الآخرة.

  • أسألك اللهم أن تجرني من حر الدنيا وحر جهنم، اللهم خفف علينا هذا الحر الذي أصابنا واجعلنا في زمرة الواردين إلى الجنة.
  • اللهم نجنا من النار وسعيرها واحشرنا مع الصديقين والصالحين، اللهم أخرجنا من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، اللهم أظلنا في ظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • اللهم نجنا من لفح جهنم اللهم أبعد بيننا وبينها كما بعدت بين المشرق والمغرب، اللهم خفف عنا هذا الحر الذي تجاوز الأبواب.

دعاء الحر الشديد مستجاب

يفضل الكثيرون فصل الشتاء لأن الجو يكون فيه جميلًا وخاليًا من الحرارة الشديدة و يتضجرون حينما يدخلون إلى فصل الصيف، لأنه يحمل الكثير من الحر، وفي الواقع يمتنع الناس من الخروج وقت الظهيرة، حتى لا يصابون بضربة شمس أو يشعرون بالحر، ومن الجيد أن يردد المسلمون دعاء الحر الشديد ويتمنون من الله أن يقيهم جهنم ونار جهنم كالتالي:

  • اللهم ارزقنا من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة، اللهم أجرنا من حر الدنيا واصرف عنا حر جهنم اللهم ارزقنا حسن الخاتمة.
  • اللهم خفف عنا حرارة الشمس التي ألهبت رؤوسنا، اللهم قنا شر الحر وشر ما جاء به، اللهم احفظنا منه واحفظ أولادنا وذرياتنا إلى يوم الدين.
  • يارب قد تغلغلت حرارة الشمس في أجسادنا، اللهم أجرنا منها في الدنيا والآخرة، اللهم برحمتك اصرفنا عن جهنم وكل ما قرب إليها من قول أو عمل.

اطلع على:  دعاء لزوجي المتوفي وزوجتي المتوفية بالرحمة والمغفرة

دعاء الحر الشديد

دعاء اللهم أجرنا من حر جهنم

يعتقد الإنسان أن الحرارة التي تكون في فصل الصيف هي الأشد، ولكن في حقيقة الأمر نار جهنم تكون أشد حرا، ويتعين على المسلم أن يدعو الله أن يصرفها عنه وألا يكون من واردين هذه النار، ومن جهة أخرى يجب على الإنسان أن يفعل الخيرات ويبتعد من المعاصي حتى يدخل الجنة ويبعده الله عن جهنم وحرارتها، وأفضل دعاء يقال في هذا الصدد ما يلي:

  • اللهم أجرنا من حر جهنم واصرف عنا النار، اللهم اصرف هذا الحر الشديد عن بيوتنا، اللهم ارزقنا رحمة واسعة تنجينا من الهلاك.
  • اللهم أبعد عنا هذا الحر الشديد، اللهم لا تجعل لنا فيه المرض ولا الهلاك، اللهم خفف حرارة الشمس عنا ولا تجعلها تؤثر علينا.
  • اللهم أجرنا من نار جهنم وألطف بنا يا الله اللهم نجنا مما نحن فيه، اللهم أجرنا من الحر الشديد الذي نعاني منه، اللهم  احشرنا مع المتقين.

اطلع على:  دعاء عن العلم والعم

دعاء الحر الشديد

دعاء الحر الشديد قصير

المسلم الذي يبتعد عن ربه لا يجد السعادة في الدنيا بل يجد طريقه ممتلئ بالمشقات، ومن جهة أخرى يجد المصائب تنزل عليه من كل حدب وصوب، ومن الجيد أن يجعل المسلم بينه وبين الله صدقات خفيه تقيه المخاطر وتكون معه يوم القيامة، حين لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، ومن الجيد أن يدعو العبد دعاء الحر الشديد والذي يتمثل فيما يلي:

  • اللهم يا مفرج هم المهمومين ويا ميسر كرب المكروبين ارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء وارزقنا الرزق الحلال الطيب الوفير، اللهم خفف عنا حرارة الشمس.
  • اللهم خفف عنا الحرارة التي نعاني منها، اللهم اجعلها بردًا وسلامًا علينا وأجرنا من النار في الآخرة.
  • اللهم إنا نعوذ بك من جهنم ونعوذ بك من الحرارة في الدنيا، اللهم بدل حالنا إلى أفضل حال وارزقنا الستر والثبات واهدنا للحق.

دعاء الحر الشديد

دعاء الحر الشديد مكتوب

ينعم المسلم بجو لطيف خلال فصل الربيع وتمر عليه الفصول الأربعة ما بين شتاء وصيف وخريف، بحيث يتقلب الجو ما بين حار وبارد ومتوسط الحرارة، ويعتبر الحر الشديد من أكثر الأمور التي تنغص على الفرد حياته وتجعله في حالة كدر دائم، لذا يتعين عليه أن يكثر من قول دعاء الحر الشديد حينما يأتي يوم حار جدًا كالتالي:

  • اللهم خفف عنا حرارة الشمس التي دنت من رؤوسنا في الدنيا، وخفف عنا لهيبها يوم القيامة واجعل لنا نصيبًا من الجنة، وجنبنا النار وجهنم وعذابهما،.
  • اللهم ارزقنا الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل واصرف عنا النار وما قرب إليها من قول أو عمل، واكتب لنا الصلاح والفلاح في الدنيا وحسن لقاك في الآخرة يا رحمن.
  • اللهم أجرني من زمهرير جهنم واجعلني من القاطنين في ديار النعيم، اللهم اجعل حر هذا اليوم سلامًا على أرواحنا، اللهم لا تجعلنا ممن يتأذى منه وارزقنا رضاك والجنة يا جبار.

العبرة من الحر الشديد

يفضل ترديد دعاء الحر الشديد حينما يمر الفرد بيوم ممتلئ بالحرارة، وفي الحقيقة يستطيع الإنسان الاعتبار من الأيام المفعمة بالحرارة بما يلي:

التفكير

  • يتعين على المسلم أن يتفكر في التقلبات الجوية التي تحدث ما بين حرارة وبرودة، علاوة على ذلك عليه أن يتدبر في كافة الأشياء التي أوجدها الله سبحانه وتعالى في الدنيا ويأخذ منها العظة.

تذكر الآخرة

  • يوم القيامة يوم عظيم له أهوال شديدة ومختلفة، بحيث تدنو الشمس من رؤوس العباد، ويبدأ الجميع في التعرق كل على حسب العمل الذي قام به في الدنيا.

تذكر جهنم

  • اليوم الذي يأتي حارًا يجعل المسلم يتذكر النار في الآخرة، فالحر الذي لا نتقبله في الدنيا لا يساوي شيئًا من نار الآخرة.

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اشتكت النار إلى ربها، فقالت: رب أكل بعضي بعضا، فأذن لي بنفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف فأشد ما تجدون من الحر، وأشد ما تجدون من الزمهرير”. [1]

يفضل قول دعاء الحر الشديد حينما يأتي يوم شاق من شدة الحرام، وفي الواقع تعتبر حرارة الدنيا أخف من حرارة جهنم، وفي الواقع يكون الجو حارا في الكثير من الأيام، ليضيف إلى الإنسان عبرة كبيرة بحيث تجعله يتدبر ويتفكر في خلق الله سبحانه وتعالى، علاوة على ذلك يتذكر يوم القيامة ويتذكر أن هناك جهنم التي يتعين عليه الاستعاذة منها كلما كان الجو حارًا.

المراجع
  1. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *