كلمات أغاني طرب خليجى ومصرى

أ / اسراء السيد جبر

كلمات أغاني طرب خليجى ومصرى، يعود فن ظهور الطرب فى الوطن العربى إلى قبل الإسلام، حيث مر الطرب بعدة مراحل وعاصر العصر الأموي والعباسي، بدأ يتطور بشكل ملحوظ حتى أن وصل إلى شكله الحالي، ظهرت بعض الكتب فى فن الطرب فى عصر صدر الإسلام بعنوان “الأغانى” و”الموسيقى الكبير”، من أشهر المطربين العرب “محمد عبده وراشد الماجد وعبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب”.

نشأة محمد عبده

محمد عبده مطرب خليجي من مواليد المملكة العربية السعودية بالتحديد في مدينة “الدرب” يوم 12 يونيو عام 1949، يعتبر من أشهر المطربين الموجودين فى العالم العربى فى الوقت الحالى، عاش معظم حياته يتيما حيث توفى والده وهو لا يبلغ عمره سوى الستة أعوام فقط، التحق بمعهد لصناعة السفن لتحقيق أمنيته الأولى وهى أن يصبح بحار مثل والده.

كلمات أغاني طرب

شاهد أيضًا: كلمات أغنية الله راشد الماجد

أعمال محمد عبده الفنية

سافر إلى إيطاليا، أنتقل بعد ذلك إلى بيروت، اكتشفه “عباس فائق غزاوى” وتمكن من الإنضمام إلى الإذاعة وظهر لأول مرة فى برنامج “بابا عباس” ، وفى بداية السبعينات عرف فى معظم دول الخليج وغنى على مسارح كبيرة فى معظم الدول العربية مثل “الأردن وقطر ولبنان ومصر” ، أعلن عن أول أعماله الفنية بعنوان “خاصمت عينى من سنين”وهو من ألحان “محمد محسن”وكلمات “طاهر زمشخرى”.

تعاون خلال مسيرته الفنية مع كبار الشعراء والملحنين من كافة أنحاء الوطن العربى مثل “الشاعر محمد بن راشد آل مكتوم والملحن بليغ حمدى”، له العديد من الأغانى المنفردة مثل أغنية “لا تسرق الوقت”.

شارك فى العديد من المهرجانات والحفلات المختلفة، ظهر بأخر أعماله الفنية حتى الآن عام 2010 بعنوان “الألفية”، من أفضل أغانيه الطربية أغنية بعنوان “الأماكن”.

كلمات أغنية الأماكن كاملة

  • كلمات الأغنية: منصور الشادى.
  • ألحان الأغنية: ناصر الصالح.

الأماكن كلها مشتاقة لك، والعيون اللي انرسم فيها خيالك، والحنين اللي سرى بروحي وجالك ماهو بس انا حبيبي، الأماكن كلها مشتاقة لك كل شي حولي يذكرني بشي، حتى صوتي وضحكتي لك فيها شي لو تغيب الدنيا عمرك ماتغيب، شوف حالي آه من تطري علي الأماكن كلها مشتاقة لك، مشتاقة لك المشاعر في غيابك ذاب فيها كل صوت
والليالي من عذابك عذبت فيني السكوت، وصرت خايف لاتجيني لحظة يذبل فيها قلبي، وكل أوراقي تموت، وآه لو تدري حبيبي كيف أيامي بدونك تسرق العمر وتفوت الأمان وين الأمان، وانا قلبي من رحلت ماعرف طعم الأمان ليه كل ماجيت اسأل هالمكان اسمع الماضي يقول ما هو بس انا حبيبي، الأماكن كلها مشتاقة لك الأماكن اللي مريت انت فيها عايشة بروحي و ابيها بس لكن مالقيتك جيت قبل العطر يبرد، قبل حتى يذوب في صمت الكلام و احتريتك كنت اظن الريح جابت عطرك يسلم علي كنت اظن الشوق جابك تجلس بجنبي شوي كنت اظن وكنت اظن وخاب ظني مابقى بالعمر شي، واحتريتك

شاهد أيضًا: كلمات اغنية ام الوطن راشد الماجد

حياة راشد الماجد

راشد الماجد هو مغنى بحريني ولد عام 1969 فى مدينة المنامة، حصل على الجنسية السعودية ، عاش معظم حياته في مدينة الدمام مع أسرته، حصل على الشهادة الثانوية والتحق بالجامعة.

له العديد من الممتلكات الخاصة مثل شركة “فنون الجزيرة” وقناة “وناسة”وهذا بالإضافة إلى وجود مكاتب استثمارية كبيرة فى بعض الدول العربية، حصل على لقب “سندباد الأغنية العربية”.

كلمات أغاني طرب

مشوار راشد الماجد الفنى

تمكن من الغناء على مسارح كبيرة وهو لا يتجاوز سن الخامسة عشر من عمره، بدأ مشواره الفنى عن طريق إحياؤه لبعض الحفلات المدرسية، ظهر بأول أغنية له بعنوان “حلوة ”وتم الإعلان عنها عبر برنامج “سندباد العرب”.

صدر أول ألبوم غنائى له عام 1984 بعنوان “آه يا قلبى” وتعاون من خلاله مع أستاذه الكبير “حامد الحامد”والذى يعود إليه الفضل فى ظهوره فى الوطن العربى.

أستمر في الغناء لفترة تزيد عن 28 عام كامل تمكن من خلالها حشد الآلاف من الجمهور سواء فى دول الخليج العربى او على مستوى العالم بأكمله، تميز بإلقائه لأغاني الطرب.

شارك فى دويتو مع النجمة المصرية “آمال ماهر”بعنوان “لو كان بخاطري” وتم تصويره فيديو كليب، من أروع أغانيه أغنية بعنوان “المسافر”.

كلمات أغنية المسافر كاملة

لاتلوح للمسافر المسافر راح، ولاتنادي للمسافر المسافر راح ياضياع اصواتنا في المدى والريح القطار وفاتنا والمسافر راح يالله ياقلبي تعبنا من الوقوف مابقى بالليل نجمه ولا طيوف ذبلت انوار الشوارع وانطفى ضي الحروف يالله ياقلبي سرينا ضاقت الدنيا علينا القطار وفاتنا والمسافر راح مدري باكر هالمدينه وش تكون النهار والورد الاصفر والغصون هذا وجهك يالمسافر لما كانت لي عيون، وينها عيوني حبيبي سافرت مثلك حبيبي القطار وفاتنا والمسافر راح

شاهد أيضًا: كلمات اشهر اغاني جورج وسوف

مولد عبد الحليم حافظ

عبد الحليم حافظ هو مطرب وممثل مصري معروف على مستوى العالم ولد في محافظة الشرقية عام 1929، اسمه الحقيقى “عبد الحليم علي إسماعيل شبانة” ، أتقن فن العزف على بعض الآلات الموسيقية مثل “اوبوا” ، توفى في لندن عام 1977 عن عمر يناهز 47 عام بعد صراع طويل مع المرض.

كلمات أغاني طرب

مسيرة عبد الحليم حافظ الفنية

أنضم للإذاعة عام 1951 وغنى أغنية بعنوان “لقاء”وهى من كلمات “صلاح عبد الصبور”وألحان “كمال الطويل”، وفى عام 1955 ظهر بأول عمل سينمائي له بعنوان “لحن الوفاء”بطولة “شادية وحسين رياض” ، له العديد من الأغانى الوطنية والرومانسية مثل “عدى النهار وعلى قد الشوق”، عرف عنه عشقه للرئيس المصرى الراحل “جمال عبد الناصر” .

شارك بأخر أعماله الفنية فيلم بعنوان “أبى فوق الشجرى” بطولة كلا من “النجم الكبير عماد حمدي وميرفت أمين ونادية لطفى”،ظهر فى الكثير من الحفلات التى حضرها الآلاف من الجمهور العاشقة له.

غنى مع كبار مطربي العرب مثل “صباح وشادية” ، بالرغم من الشهرة الكبيرة التي حظى بها إلا أنه له بعض الأغانى التى لم تعرف على مستوى العالم العربى، من أفضل أغانيه أغنية “جانا الهوى”.

كلمات أغنية جانا الهوى كاملة

  • ألبوم الأغنية: أبى فوق الشجرة.

جانا الهوى جانا ورمانا الهوى رمانا، ورمش الأسمراني شبكنا بالهوى آه ما رمانا الهوى ونعسنا واللي شبكنا يخلصنا دا حبيبي شغل بالي، يابا يابا شغل بالي يا راميني بسحر عنيك الاتنين ما تقوللي واخدني ورايح فين  على جرح جديد والا التنهيد، والا على الفرح موديني  أنا باسأل ليه واحتار كده ليه بكرة الأيام حتوريني خلينا كده على طول ماشيين آه ما رمانا الهوى ونعسنا واللي شبكنا يخلصنا دا حبيبي شغل بالي، يابا يابا شغل بالي عدينا يا شوق عدينا على بر الهوى رسينا  دنا عمري معاك وهوايا هواك زوق يا نسيم خطاوينا، ويا نجوم السما ضمينا ، وخدينا بعيد وحدينا، وخلينا كده علي طول ماشين آه ما رمانا الهوى ونعسنا واللي شبكنا يخلصنا دا حبيبي شغل بالي، يابا يابا شغل بالي طوحنا يا هوى يا هوى طوحنا، وأمانة ما يوم يا هوى تجرحنا، وتقربنا ما تبعدنا وتفرحنا بحبايبنا، وإن خدنا الشوق ريحنا خلينا كده على طول ماشين آه ما رمانا الهوى ونعسنا واللي شبكنا يخلصنا دا حبيبي شغل بالي، يابا يابا شغل بالي

شاهد أيضًا: كلمات أغنية النهاية واحدة وائل جسار

ميلاد محمد عبد الوهاب

محمد عبد الوهاب هو موسيقار ومغنى وممثل وملحن مصرى ولد فى محافظة القاهرة، لقب بلقب “موسيقار الأجيال”، أتقن فن العزف على الآلة الموسيقية “العود”، كان والده مؤذن لجامع بمنطقة “باب الشعرية” ، التحق بالأزهر الشريف وتعلم فيه وحفظ جزءا من القرآن الكريم بناءا على رغبة من والده.

أعمال محمد عبد الوهاب الفنية

فى عام 1924 تعرف على أمير الشعراء “أحمد شوقى”وشارك معه فى عدد من الأعمال الفنية وتعلم منه، ظهر بعد ذلك فى بعض الأدوار السينمائية مثل “الوردة البيضاء” عام 1933 و “غزل البنات” عام 1949، قام بتلحين العديد من الأغانى لكبار المطربين مثل سيدة الشرق “أم كلثوم”، من أشهر أغانيه أغنية “إمتى الزمان”.

شاهد أيضًا: كلمات أغنيه بتبعديني محمد منير

كلمات أغنية إمتى الزمان

  • كلمات الأغنية: أمين عزت.
  • ألحان الأغنية: محمد عبد الوهاب.

إمتى الزمان يسمح يا جميل، وأسهر معاك على شط النيل الجو كله سكون والورد نام عالغصون، والقمر طالل علينا والعزول غاب عن عينينا
وأنا والجميل قاعدين سوا قاعدين سوا قاعدين سوا على شط النيل إمتى الزمان الدِنيا كلها حاسدانا والنسمة كانت حيرانة، والموج بيحكي حكاية للشط مالها نهاية، وأنا والجميل قاعدين سوا قاعدين سوا
قاعدين سوا على شط النيل إمتى الزمان يا هل ترى يا زماني حاسهر مع الحلو تاني، وأسهر معاه ولا فيش عزول وأسمع غناه، والليل يطول الليل الليل يطول، وأنا والجميل قاعدين سوا قاعدين سوا قاعدين سوا على شط النيل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *