معنى اسم ولية وصفات حاملة الاسم (Walia)

أ / ايه السيد جبر

توجد بعض المفاهيم الخاطئة التي تنتشر حول عدد من الأسماء العلم الأمر الذي يجعل الآباء والأمهات يبتعدون عن التسمية بهذه الأسماء كنوع من الحرص منهم على الابتعاد عن الأسماء التي تشوبها بعض الأفكار التي لا تتلاءم مع طبيعة المجتمعات العربية التي تخضع لعدد من العادات والتقاليد.

معنى اسم وَلية البنت التي يتولاها الله سبحانه وتعالى برعايته
صفات الاسم إنسانة رائعة تحمل قلبا طيبا رقيقا مرهفا تشعر وتتفاني في خدمتهم.
اسم وَلية بالإنجليزية Walia
دلع الاسم لولو

نطق اسم ولية بالعربي

قبل أن نقوم بتوضيح التفاصيل التي تخص اسم ولية يجب أن نذكر أولاً طريقة النطق الصحيحة لهذا الاسم في اللغة العربية لأن المعلومات الخاطئة عن الاسم آتية من البداية من النطق الخاطئ للاسم لأن اسم ولية يقوم العامة بنطقه بهذه الطريقة “وِلية”بينما نطقه بالعربي بطريقة صحيحة هو “ وَلية “.

أصل اسم ولية

على الرغم من أن الاسم ليس منتشراً بشكل كبير في الوطن العربي إلا أنه معروف في بعض بقاع الوطن العربي وبصفة خاصة شبه الجزيرة العربية التي تتمسك بالهوية العربية بشكل أكبر من غيرها من الدول العربية الأخرى ، وفي دول الخليج العربي يعلمون جيداً أن أصله عربي وعلى هذا الأساس يتم استخدامه هناك مما أدى إلى تطبع هذا الاسم بالطابع الخليجي.

اقرأ أيضًا:  معنى اسم ورقاء (Warqaa) وصفات حامل الاسم وحكم التسمية به

معنى اسم ولية

معنى اسم ولية

اسم وَلية من أسماء البنات ذات المعنى الرائع الذي يختاره الآباء بقصد معناه الذي يعني البنت التي يتولاها الله سبحانه وتعالى برعايته، والوَلية تم اشتقاقها من الولاية أي المسئوَلية والشخص الذي يتولى شئون غيره ويكون مسئول عن رعايته ، ويطلق أيضا على مديرة ومدبرة المنزل وإن كان الآباء يطلقونه على ابنته ليتولى الله حفظها ورعايتها.

ولكن يوجد معنى آخر في معجم اللغة العربية يشير إلي أن وَلية هو الكسوة وما يُسرج به الحصان أو ما شابه والتي توضع على ظهره، وأيضا هو الطعام الذي يتم إبعاده عن العيون لحين قدوم الضيف، وجمع وَلية: هو ولايا أو أوَلية، والمذكر:

هو ولي ولكن هذا الاسم لا يجوز أن يتسمى به الذكر حيث أن الولي هو الله سبحانه وتعالى هو الولي والنصير والحافظ، لكن يتم أخذ اسم ولي وإضافة لقب العهد إليه ليكون ولي العهد وهذا اللقب شائع في الدول العربية ذات الحكم الملكي.

معنى اسم ولية في اللغة العربية

توجد بعض المعاني الأخرى التي وجدت في معاجم اللغة العربية والتي تخص هذا الاسم لهذا نجد أن معنى اسم ولية في اللغة العربية هو كل ما وضع على ظهر البعير من كساء أو سرج أو مثل هذه الأشياء.

كما يُقال على أي طعام تقوم المرآة بتخبئته لوضعه لضيف أو شخص ما اسم الولية، وجمع اسم الولية ولايا وأولية ومذكر الاسم ولي ولكنه لا يسمى به الذكور ويعني النصير.

ويقال “ الله هو الولي ”يعني الله هو الحفاظ والنصير كما يعرف ابن الحاكم والذي سوف يتولى الحكم بعد موت والده بلقب “ولي العهد”ويشيع هذا اللقب في الممالك.

اقرأ أيضًا:  معنى اسم ولاء وصفاتها الشخصية Walaa

التسمية باسم ولية في الإسلام

على الرغم من أنه ليس باسم شائع الاستخدام كاسم علم مؤنث إلا أن علماء الدين الإسلامي لم يجدوا مانع من تسمية الإناث به شرعاً لأن الاسم في جميع معانيه غير متعارض مع الدين أو يدعو إلى أمور تجعله محرماً شرعاً ، وبالتالي فإن التسمية باسم ولية في الإسلام جائزة.

دلع اسم ولية

  • لولو.
  • لولي.
  • لؤلؤ.

اقرأ أيضًا:  معنى اسم وردة (Warda) و12 صفة من صفات شخصيتها

اسم ولية بالإنجليزي

نتيجة لأنه له ترجمة حرفية في اللغة الإنجليزية كان يجب علينا أن نقوم بذكر طريقة كتابة الاسم بالإنجليزي خلال هذه الفقرة حيث يكتب الاسم بطريقة واحدة فقط وهي “ Walia “.

وهكذا نكون قد أزحنا الستار عن اسم وَلية وكل ما يحيط بهذا الاسم من غموض ومغالطات نرجو أن يكون محتوى المقال قد نال اعجابكم، دمتم بكل الحب والخير والسعادة.