افضل 60 دعاء للشفاء من كل داء (ادعية الشفاء من المرض)

سمر زينة البدوي

في بداية الحديث عن دعاء للشفاء من كل داء يعد المرض أحد حالات الضعف التي تمر على الإنسان خلال فترة حياته، كما أنه يعتبر أكثرها صعوبة في الكثير من الأحيان، فالأمراض تتفاوت الآثار الخاصة بها تبعاً لاختلاف أنواعها وباختلاف حالة الشخص الذي ألمت به، إلى درجة أن البعض منها قد يتسبب في حدوث آثارا نفسية مدمرة علي المريض إلى جانب الآثار الجسمانية الخطيرة الناجمة عنها.

كافة هذه الأضرار التي من شأنها أن تتسبب الأمراض في إحداثها تستوجب على أقارب المريض وأهله وأحبابه وجميع معارفه الوقوف بجانبه وتقديم شتي أنواع الدعم والمساعدة له وفقا لاستطاعتهم، ولعل أهم أنواع هذه الدعم الذي يمكن تقديمه للمريض هي زيارته وعيادته ومواساته والتخفيف عما يشعر به من آلام وأوجاع.

دعاء للشفاء للمريض باسمه

بسم الله أرقي (اسم الشخص) من كلّ شيء يؤذيني، وأيضًا من شر كلّ نفس أو عين حاسد. ربّنا الله الذي في السّماء، تقدّس اسمك، أمرك في السّماء والأرض، كما رحمتك في السّماء. أجعل رحمتك في الأرض

دعاء الشفاء للمريضة

اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقما، وتعوضهم خيرًا عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالمًا معافًا من كل أذى أو ضر. اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك

«أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا». «بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ». «لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ»

ادعية الشفاء قصيرة ومستجابة

دعاء للشفاء من المرض مجابة

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كل شيء أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته ولا ألماً إلا سكنته ولا مرضاً إلا شفيته وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً وأشفنا وعافنا واعفو عنا واشملنا بعطفك ومغفرتك وتولّانا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب امنن علينا بالشفاء يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم شافي وعافي جميع مرضى المسلمين إنك نعم المولى ونعم المجيب.

اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد .. أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.

إلهي .. إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية .. إلهي لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك .. إنّك على كل شيء قدير.

دعاء للشفاء

ادعية الشفاء قصيرة ومستجابة

سبحان الله وبحمده لا قوة إلا بالله. ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما.

اللهم إني أسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة. اللهم هذا الدعاء وعليك التكلان. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.

أذهب البأس ربّ الناس، بيدك الشفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، آمين.

اللهم ربّ الناس ملك الناس أذهب البأس واشفِ أنت الشافي شفاءً لا يغادر سقماً.

لا بأس طهورٌ إن شاء الله.

اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

 ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.

دعاء للشفاء

أهم آداب زيارة المريض

يمكن تلخيص أهم الآداب المرتبطة بعيادة أو زيارة المريض في مجموعة من النقاط التالية:

  • انتقاء الوقت الملائم للزيارة.
  • تقليل وقت الجلوس عند المريض لأنه يحتاج للراحة.
  • الابتعاد عن توجيه الأسئلة الكثيرة للمريض.
  • الحرص على إظهار الاهتمام الزائد بالمريض.
  • الإخلاص في الدعاء للمريض.
  • العمل على تسلية المريض بأطيب الكلمات وأحسنها.
  • الإشارة على المريض بالتحلي بالصبر والعمل على رفع روحه المعنوية.
  • تحذير المريض من الإصابة باليأس او الجزع لما فيه من الوزر.

أهمية زيارة المريض

إن لزيارة المريض العديد من الفوائد والمنافع الكثيرة، والمتمثلة في الاتي:

  • تعمل على تخفيف الشعور بالألم والأوجاع بالنسبة للمريض، وتدخل الفرح والسعادة إلى قلبه، وترفع من روحه المعنوية وتجعله أكثر تفاؤلاً، كما انها تلعب دورا كبيرا في تحسن حالته الصحية وبالتالي سرعة الشفاء من المرض والعودة إلى ممارسة حياته بصورة طبيعية دون مشاكل.
  • تعتبر بوابة لزيادة أعمال البر والخير والصلاح التي يقوم بها الزائر، فزيارة المريض تعد من أهم العظات وأكبرها والتي تعمل على إبعاد الإنسان عن الانحراف عن طريق الحق والصواب، حيث تجعل قلبه متعلقا بأحد الأهداف الإنسانية النبيلة عوضا عن حياة اللهو واللامبالاة التي للأسف يتعايشها الكثير من الأشخاص في الفترة الحالية.
  • قد تؤدي زيارة المريض إلي انتشال لأحد أشكال المعاناة التي تعاني منها أسرة المريض نتيجة مرض أحد أفرادها ولاسيما إذا كان مُعيلها، وتحديداً إذا كانت هذه الأسرة من الأسر الفقيرة والتي لا تمتلك ما يكفي لسد الاحتياجات والمطالب الخاصة بها، فإذا كان الزائر ميسور الحال فبإمكانه تقديم المساعدة المادية لهم والعمل على تحسين أوضاعها المعيشية وتوفير جميع متطلباتها.
  • تعمل على زيادة روابط المحبة والود والتراحم والألفة بين الأشخاص بعضهم البعض، وبالتالي زيادة التماسك بين أفراد المجتمع الواحد .

افضل دعاء للشفاء من كل داء قصير

ادعية قصيرة للشفاء

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير..

اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير، ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.

اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الرّاحمين.

اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.

اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقما أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك الّتي لا تنام.

اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه.

أذهب البأس ربّ النّاس، واشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً.

اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.

اللهمّ ربّ النّاس، مذهب البأس، اشفه أنت الشّافي، لا شافي إلّا أنت.

أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، آمين.

دعاء بالشفاء العاجل

اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد و يا منجز الوعيد و يا من توكل كل يوم في أمر جديد ، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.

اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك التّي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، وأكلاه في الّليل وفي النّهار.

فضل الصبر على المرض

الشفاء من المرض

قد ذكر القرآن الكريم في العديد من الآيات عنه أهمية الصبر عند البلاء والمحن حيث يوجد الكثير من الابتلاءات التي يصاب بها الإنسان المسلم منها الابتلاء في الرزق أو الأموال أو الابتلاء

في الصحة أو في السعادة ويوجد أيضا الابتلاء في والأولاد والأنفس وجميع هذه الابتلاءات يجب على الإنسان المؤمن أن يصبح عليها.

عندما يصبر الإنسان المسلم على الابتلاء ينال الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى ويرضى الله عنه ويخفف عنه جميع ذنوبه سيئاته ويدخله الجنة التي عرضها السماوات والأرض.

عندما يلح العبد المسلم على الله سبحانه وتعالى في طلب الشفاء يستجيب الله لعباده ويشفيهم في القريب العاجل ويخفف عنهم الذنوب والسيئات وله أجر وثواب عظيم عند الله عز وجل.

أهمية الصبر على المرض

خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان حتى يعبد الله ويذكر جميع نعمة التي لا تعد ولا تحصى لهذا يجب عليه أن يعمل الكثير من الطاعات وأعمال الخير التي تساعده في التقرب إلى الله سبحانه وتعالى

ويحاول بجميع الطاعات والعبادات أن ينال رضا الله لان عندما يحصل الإنسان على رضا الخالق سبحانه وتعالى  يكون بيده جميع الأمور ويخفف عنه سيئاته ويدخله الجنة.

عندما يشكو الإنسان المؤمن إلى الله تعالى ويدعوه له أن يفرج عنه كربه والمحن التي فيها يستجيب الله عز وجل لهذا المسلم لأن الله لا يخذل عباده لهذا يجب التقرب إلى الله والدعاء له حتى يرفع عنه البلاء.

فضائل الدعاء في الإسلام

أمرنا الله سبحانه وتعالى بالدعاء حتى يتمكن المسلم من مناجاة ربه حيث يمكن للشخص المريض أن يدعو الله أن يرفع عنه المرض ويشفيه باب الله مفتوح دائما يتودد إلى عباده الصالحين

وينتظر أن يتوب إليه عباده ويفرح كثيرا بعودة الإنسان العاصي إلى الله تعالى فإن الله ورحمته وسعت كل شيء فيجب على المسلم عدم الجزع عندما يصاب بالمرض لأنه لا يعرف الخير بالنسبة له والله لم يخلقنا ليعذبنا.

أقرا أيضا: ادعية للمريض

اجمل أدعية شفاء للمريض جديدة

أدعية للشفاء العاجل

اللهم يا من تعيد المريض لصحته وتستجيب دعاء البائس يا رب اشفي وخفف عن امي ألمها ورد إليها عافيتها وافتح باب الشفاء لها يا رب.

اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً اللهم يا من تعيد المريض لصحته وتستجيب دُعاء البائس اشفي كل مريض .

أفوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد

ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون

ربنا عليك توكلنا، وإليك أنبنا، وإليك المصير

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء (3 مرات)

ربنا الله الذي في السماء، تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ

ضع يدك على مكان الألم، وقل بسم الله (3مرات)، أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر (7 مرات) .

اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقما أبدا. اللهم خذ بيده اللهم احرسه بعينيك التي لا تنام و اكفه بركنك الذي لا يرام و أحفظه بعزك الذي لا يُضام و أكلاه في الليل و في النهار و ارحمه بقدرتك عليه ّأنت ثقته و رجائه يا كاشف الهم . يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين .

اللهم البسه ثوب الصحة والعافية عاجلا غير اجلا يا أرحم الراحمين .

شاهد أيضا: دعاء الشفاء لنفسي

دعاء للشفاء للمريض

ادعية قصيرة للشفاء

قد أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بكثرة الدعاء والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى له كثير من الفضائل الهامة للإنسان المسلم منها تساعد على تقوية صلة الإنسان

وخالقه وتكون من إحدى الوسائل التي تقرب العبد بربه، وقد أمرنا ديننا بزيارة الشخص المريض ويوجد الكثير من الأدعية التي يستحب قولها الدعاء بالشفاء للمريض.

يجب على الإنسان المسلم أن يصبر على الابتلاءات وعلى المرض حتى ينال ثواب عظيم من الله سبحانه وتعالى و يكافئه الله في الدنيا والآخرة على صبره والجنة تكون هي اكبر مكافأة للإنسان المسلم الذي يصبر على البلاء مهما كان شدته.

يجب على المسلم أن يزور الشخص المريض لان لها فضل عظيم فقد كان نبينا الكريم يزور جاره اليهودي على الرغم من أنه كان يؤذيه بشكل كبير ولكن المعاملات تكون هي العقيدة الإسلامية في ديننا هو الإسلام نسال الله تعالى أن يشفي كل مريض.

شاهد أيضا: افضل آيات وادعية الشفاء من الامراض

أدعية دعاء للشفاء مستجابة

الشفاء من المرض

  • سبحان الله وبحمده، لا قوة إلا بالله، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، أعلم أنّ الله على كلّ شيء قدير، وأنّ الله قد أحاط بكلّ شيء علماً.
  • حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكّلت وهو ربّ العرش العظيم، سبع مرّاتٍ.
  • بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السّماء، ثلاث مرّاتٍ.
  • أعوذ بكلمات الله التّامات من شرّ ما خلق، ثلاث مرّاتٍ.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كلّ شيء قدير.
  • أفوّض أمري إلى الله، إنّ الله بصير بالعباد.
  • ربّنا اكشف عنّا العذاب إنّا مؤمنون.
  • ربّنا عليك توكّلنا، وإليك أنبنا، وإليك المصير.

الحكمة من الابتلاءات

إن للابتلاء حكم عظيمة والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • تحقيق العبودية لله تعالى

فالكثير من الناس عبادا لهواهم وليسوا عبادا لله، يعلنون أنهم عباد لرب العالمين، ولكنهم إذا أصابهم بلاء ما في الحياة جزعوا ويأسوا ونكصوا على عقبيهم خسروا الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبين، وكما قال المولى في كتابه العزيز في صورة الحج

( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ ).

  • كفارة للذنوب ورفعة للدرجات

فما ما بلاء يصيب الإنسان إلا ليكفر الله به ذنوبه التي اقترفها في الحياة الدنيا، كما أنه يرفع درجاته، وكما قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم

 ( ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه ، وولده ، وماله ، حتى يلقى الله وما عليه خطيئة ).

  • البلاء يزيد من التوحيد والإيمان

فالإنسان عندما يصيبه بلاء ما حينئذ يدرك كم هو عبدا ضعيفا لا حول له ولا قوة إلا برب العالمين، فيتوكل عليه حق التوكل، وقتها يسقط الجاه والعجب والغرور والغفلة ويتفهم أنه مسكين فقير إلى مولاه وضعيف يلجأ إلى القوى العزيز سبحانه وتعالى.

  • إظهار حقائق ومعادن الناس

فهناك أشخاص لا يعرف فضلهم وقيمتهم إلا في أوقات الشدائد، مما يجعل الإنسان يستطيع التمييز بين الأصدقاء الحقيقيين وأصدقاء المصلحة.

سمر زينة البدوي

التعليقات

  1. لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *