دعاء لزيادة التركيز والحفظ مكتوب قبل وبعد الامتحان

روميساء محمد

يعتبر التركيز في الدروس من أهم الأمور التي يجب على كل طالب الوصول لها عند المذاكرة فإن قام بالتقليب في الكتب دون أن يستوعب ما يقرأ فلا فائدة من المذاكرة، لذا يتعين عليه أن يقرأ كل كلمة في الكتاب بتأني وفهمها حتى يتمكن من استيعاب قدر كبير مما قرأ، وفي الواقع يستطيع الفرد الوصول إلى أعلى قدر من التركيز حينما يردد دعاء لزيادة التركيز والحفظ قبل المذاكرة مباشرة وهو كالتالي:

ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي.

دعاء لزيادة التركيز والحفظ مكتوب

اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين ، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل اللهم ارزقنا نجاحاً في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.

يا من راح عبرة داود، وكاشف ضُر أيوب، يا مُجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تفرج همي، يا فارج الغم، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، يا سامع كل شكوى، وكاشف كل كرب.

اللهم أهدنا لما تحب و ترضى، اللهم هبنا علمًا ينتفع به، وعملًا يقربنا إليك، وهبنا صبرًا وثباتًا في الدين.

اللهم أخرجنا من ظلمات الدهر، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر لنا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.

ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي.

دعاء قبل المذاكرة مكتوب

دعاء المذاكرة والتفوق بالنجاح

دعاء المذاكرة والتركيز والحفظ قبل وبعد الامتحان، نحن دائما في حاجة إلى الله سبحانه وتعالى الناس حتى نستعين به جميع حوائجنا وحتى ييسر لنا جميعا أمور حياتنا قال الله تعالى في كتابه العزيز

{ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ }

والله يحب الإنسان أن يتسلح بالعلم لان له فضل عظيم فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز “إنما يخشى الله من عباده العلماء”، وسوف نقدم لكم مجموعة من أدعية المذاكرة والحفظ .

اللهم أسألك أن تيسير لي هذا الامتحان ، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شي قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين.

اللهمّ اجعل لي نوراً، وفي قلبي نوراً، وفي سمعي نوراً، وفي بصري نوراً، وفي شعري نوراً، وفي عظامي نوراً، وفي دمى نوراً، ونوراً من خلفي، ونوراً ومن أمامي، ونوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، ونوراً من تحتي، ونوراً من فوقي، اللهمّ زدني نوراً، واجعل لي نوراً.

اللهمّ إنّي أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزِلّ أو أُزَلّ، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل عليّ.

دعاء المذاكرة يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، ألطف بِي بلطفك الخفي، واعني بقدرتك، اللهم أني أنتظر فرجك، وأرقب لُطفك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتي كُلها، الظاهرة والباطنة.

دعاء المذاكرة اللهم أن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله.

أفضل الأدعية للمذاكرة والنجاح

دعاء قبل المذاكرة مكتوب

اللهمّ ألطف بنا في تيسير كل أمر عسير، فإنّ العسير عليك يسير، فنسألك التيسير والمعافاة في الدنيا والآخرة.

اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا ربّ العالمين.

اللهم إنّي أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

ربّ أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

دعاء الحفظ اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء لزيادة التركيز والحفظ

أفضل الأدعية للمذاكرة والنجاح

اللهمّ إنّي أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خَلْقي، وفي خُلُقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبَّل حسناتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة. ‏

اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.

اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.

ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقـدةً من لساني، يفقهوا قولي، بسم الله، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً يا أرحم الرّاحمين.

فضل الدعاء للمذاكرة

  • للدعاء فضل عظيم عندما يدعو الإنسان ربه أن يوفقه بعلمه قبل المذاكرة أو عند أداء الامتحان.
  • عند الدعاء إلى الله يكون دليل علي توكل الإنسان المسلم على الله سبحانه وتعالى وأن يسلم أمره كله إلى الله.
  • عندما يدعو الإنسان ربه أن يوفقه يكون طاعة لله واستجابة لجميع أوامره.
  • يساعد على دفع البلاء على الإنسان قبل أن تصيبه وتعمل على راحة الصدر والقلب والتخلص من الهم والحزن الذي يصيب الإنسان.
  • قد قال النبي صلى الله عليه وسلم (سلُوا اللهَ مِنْ فضْلِهِ، فإِنَّ اللهَ يُحِبُّ أنْ يُسْأَلَ، و أفضلُ العبادَةِ انتظارُ الفرَجِ) لهذا يجب على كل مسلم أن يدعو الدعاء المحبوب إلى الله سبحانه وتعالى.
  • إن الله عز وجل لا يرد دعوة مسلم لهذا يجب الإكثار من الدعاء والتقرب إلى الله تعالى لأن الله هو مجيب الدعاء.

أهمية دعاء لزيادة التركيز والحفظ

يجب قبل المذاكرة لها أن يدعو الطالب أن يوفق الله سبحانه وتعالى في العلم والله لا يرد دعوة سائل لأن الله سبحانه وتعالى يحب أن يتقرب إليه عباده الدعاء وأن يكثر من قول اللهمّ إنّا نسألك عملاً باراً، ورزقاً داراً، وعيشاً قاراً، ويجب المذاكرة بجد حتى يوفق الله تعالى في علمه.

عندما يداوم الإنسان المؤمن على الدعاء ذكر الله تعالى في الشدة والرخاء يستجيب الله للدعاء وقول هذا الدعاء دائما ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي.

اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، أكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.

دعاء المذاكرة والحفظ مستجاب

اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، و أسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا) ارزقني من لدنك علماً يقربني إليك، اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ).

أهمية طلب العلم

عندما يطلب الإنسان المسلم العلم يكون له الكثير من الفضائل الهامة في الإسلام حيث يوجد الكثير من الأحاديث النبوية عن النبي صلى الله عليه وسلم أن عندما يموت الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث وأن يكون له ولد صالح يدعو له ويستغفر الله له أن يرحمه أو تكون صدقه جاريه بعد مماته أو يكون علم ينتفع به.

أوقات الدعاء قبل المذاكرة

يستحب الدعاء في جميع الأوقات ولكن يوجد بعض الأوقاف التي تكون فيها الدعوة مستجابة من الله عز وجل وهي:

  • عند الدعاء بين الأذان والإقامة مستجاب الله سبحانه وتعالى للدعوة وقد قال نبينا الكريم لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة لهذا يجب على الإنسان أن يكثر من الدعاء في هذا الوقت.
  • يتقبل الله سبحانه وتعالى الدعاء عند السجود وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم إن العبد يكون قريب من الله عز وجل وهو ساجد لهذا يستحب للمسلم أن يدعو الله في هذا الوقت.
  • قد حدثنا أبي هريرة رضي الله عنه قال ( أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا ) لهذا يجب على الإنسان المسلم أن يكثر من الدعاء في يوم الجمعة الذي يكون من أفضل الأيام عند الله عز وجل و يستجاب فيها الدعاء.
  • الله سبحانه عز وجل يتنزل كل ليلة في جوف الليل الأخير إلى سماء الدنيا ويقول هل من داعي فاستجيب له هل من مستغفر فأغفر له في هذا الوقت يكون الدعاء مستجاب.

التعليقات

  1. ما شاء الله ياعطيه الصحة و العافية إلي كتب كل هذي الأدعية
    ربي يوفقة و ييسر أمره ???? يارب العالمين ????

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *