التخطي إلى المحتوى

دعاء الفرج وفك الكرب كتابة 2022 أجمل ادعية للفرج مستجابة , يجب على الإنسان المسلم أن يعلم حقيقة هذه الدنيا ولا يجعل الحزن أن يتمكن منه ويتحكم فيه ويسيطر عليه لوقت طويل ولكن يحاول أن يتخلص من هذا الحزن بشكل سريع حتى لا يؤثر على حياته ولا يتمكن من أداء مهامه بشكل طبيعي يجب عليه أن يدعو الله تعالى أن يفرج عنه همه وكربه.

دعاء الفرج اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئِلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها، ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهلنا، وذرياتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.

اللهم فوضت امري كله، فجمّله خيرا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقلته نفسي.

ادعية الفرج اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرا أنت وليّه يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سراً، ولا تكسر لي ظهراً.

اللهم أزح من قلبي كل خوف يسكنني، وكل ضعف يكسرني، وكل أمر يبكيني، وافتح لي أبوابي المغلقة.

دعاء الفرج

دعاء الفرج

دعاء الهم والضيق

اللهم اجبر كسر قلبي، جبراً يتعجب منه أهل السماوات والأرض، جبرا يليق بكرمك، وعظمتك، وقدرتك، يا رب اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنّا، وأعطنا ولا تحرمنا، وأثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا اللهم ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً من غير كد، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك الفقر والدّيْن اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، و يا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غياث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين.

دعاء الفرج السريع

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ .

اللهم بحق قولك ” لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّـهِ كَاشِفَةٌ “ اكشف عني كل بلوى يا عالم كل خفية ويا صارف كل بلية، أغثني أدعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، ارحمني و أغثني والطف بي و تداركني بإغاثة، اللهم بك ملاذي وعيا ذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد والفرد الصمد وباسمك العظيم أن تفرج عني ما أمسيت فيه وأصبحت فيه، ولا يملأ قلبي الخوف من غيرك ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك أجرني .

دعاء الفرج المستجاب

اللهم يا سامع كل شكوى، و يا شاهد كل نجوى، ويا عالم كل خفية، ويا كاشف كل كرب وبلية، ويا منجي نوح و ابراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم السلام، أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق الملهوف المكروب المشغوف الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك.

الدعاء عبادة منسية

  • يشكو الكثير من الناس بسبب الهم الذي يصيبهم وينسوا دائما أن الدعاء والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى ليس حلا لزوال الهم والكرب واقتراب الفرج فالدعاء يكون من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد المسلم إلى الله سبحانه وتعالى حتى يزيل عنه الهم، ويكون الله عز وجل أقرب للعبد من أي أحد، قال الله تعالى في كتابه العزيز (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ).
  • لهذا يجب على كل مسلم أن يلجأ إلى الله تعالى ويدعوه وأن يكون على يقين أن الله سبحانه وتعالى سوف يلبي دعاءه ويحاول التقرب إلى الله تعالى في أوقات الإجابة ويكثر من الدعاء ويثق أن الله لا يخذل عباده أبدا.

يوجد بعض الطرق التي تساعد الإنسان المسلم على التخلص من الحزن والضيق التي يواجهها في حياته ومن أهمها الإكثار من أدعية الفرج التي قد ذكرناها في هذا المقال:

  • الاستغفار من أكثر العبادات التي تفرج الهم وتزيل الهم الذي يشعر به الإنسان في الصدر وتساعد على زيادة الرزق ورضا الله سبحانه وتعالى و تكفر عن الذنوب والمعاصي.
  • عند الإكثار من ذكر الله تعالى يطمئن قلب المسلم و تنزل السكينة في نفسه والراحة، و عند الدعاء وذكر الله سبحانه وتعالى يساعد المسلم على التخلص من القلق والتوتر.
  • يجب التوكل على الله في جميع أمور حياتنا حتى يزيل عنا الكرب لان من يتوكل على الله فهو حسبه كما ذكر في القرآن الكريم.
  • عند بر الوالدين والإحسان إليهما يساعد المسلم على النجاة من مصائب الدنيا والهموم ويفرج عنه جميع الكروب التي يواجهها الإنسان في حياته.
  • تجنب الظلم يكون من أكبر الكبائر العظيم عند الله سبحانه وتعالى فقد نهانا الله عن الظلم الذي يتسبب في جعل الإنسان يشعر بالحزن والضيق لان الظلم ظلمات يوم القيامة.

دعاء للفرج وفك الكرب

ادعية للفجر مستجابة : اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقربه، وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه يا أرحم الراحمين، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، واكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك يا إله العالمين. اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئِلت به أعطيت،

دعاء الفرج يوم عرفة

دعاء الفرج يوم عرفة لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين

أهمية دعاء الفرج

يعتبر الدعاء طاعة لله وامتثالا لجميع أوامر الله عز وجل ويساعد على انشراح الصدر.

يساعد على تفريج الهموم وقضاء الحاجات ويدفع غضب الله سبحانه وتعالى عن الإنسان المسلم.

عندما يدعو الإنسان ربه يدل على التوكل على الله سبحانه وتعالى وتفويض الأمر إلى الله عز وجل هو القادر على كل شيء.

الدعاء يدل على قوة الإيمان بالله تعالى والاعتراف بربوبيته عندما يدعو العبد لربه يدل على إيمانه بوجود الله عز وجل.

يجب على الإنسان أن يدعو الله عز وجل في السراء والضراء ويطمع في رحمة الله حتى يحقق له ما يتمناه في الدنيا والآخرة ويشعر بالراحة والسكينة.

يجب على الإنسان أن يكون على يقين أن الله سبحانه وتعالى سوف يستجاب لدعائه مهما طال الوقت والإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله.

دعاء الفرج والرزق

قسم الخالق الأرزاق وفقًا لما يراه في مصلحة البشر، فقد يعطي بعض الناس الذرية ويمنح غيرهم المال، علاوة على ذلك يمد الكثيرون بالصحة، حيث جعل الرحمن لكل عبد نصيب مما هو ملائم له، والجميع متساوين في قدر النعم التي يمنحها لهم، ومن الجيد التوجه للخالق وطلب الفرج والرزق منه وحده؛ كالتالي:

  • ” اللهم أحينا في الدنيا مؤمنين طائعين وتوفنا مسلمين تائبين، اللهم ارحم تضرعنا بين يديك وهمومنا إذا اعوججنا، وأعنا إذا استقمنا وكن لنا ولا تكن علينا اللهم إنا نسألك فرجًا قريبًا ورزقًا واسعًا”.
  • “إلهي هب لي فرجا بالقدرة التي تحي بها الحي والميت، يارب ارفعني وانصرني وارزقني وعافني، اللهم إني أسألك باسمك الحسيب الكافي، أن تكفيني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري يا كافي”
  • ” اللهم لا تردنا خائبين وآتنا افضل ما يؤتى عبادك الصالحين، اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدين برحمتك يا أرحم الراحمين”
  • ” اللهّم لا هادي لمن أضللت ولا معطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت ولا مقدم لما أخرت ولا مؤخر لما قدمت اللهم لا تكلني لمن ظلمني، اللهم إني أسألك الرزق الوفير”

دعاء الفرج العاجل

يُفضل أن يصبر المؤمن كثيرًا حينما يهاجمه البلاء، حتى يوفيه الجبار أجر الصابرين، ومن الجيد أن يعفو عمن تسبب في أذيته بنفس سمحة كي يمده الخالق بالخيرات في الحياة، ومن جهة أخرى يمنحه الثواب وجنات النعيم حينما تأتي القيامة، ومن الأفضل الرجوع للخالق وطلب الفرج العاجل منه دون غيره، وأقوم الأدعية التي تقال في ذاك الحين ما يلي:

” أسألك ياربي أن تسترني بسترك الذي لا يهتك، وتمدني بعافيتك التي لا ترام وتعطيني سؤالي وتدخلني الجنة برحمتك اللهم إني أسألك فرجًا عاجلًا”

” اللهم إني أسألك زيادة في الدين وبركة في العمر، وصحة في الجسد وسعة في الرزق، وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت، وعفوًا عند الحساب وأمانًا من العذاب، ونصيبًا من الجنة وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم”.

” اللهّم يا مفرج الكرب يا مجيب دعوة المُضطرين، اللهم ارزق كل من ضاقت به الدنيا فرجًا قريبًا، اللهم أزل العثرات من طريقه اللهم اجعل دروب الخير تتدفق إليه”

” اللهم أعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي واهدني ويسر الهدى لي وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شاكرًا لك ذاكرًا ومطواعًا ولك أوهًا ومنيبًا”

دعاء الفرج

دعاء الفرج وفك الكرب

دعاء فك الكرب : اللهم بك أستعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي الصعوبات وسهل لي المشقات وارزقني الخير كله، واصرف عني الشر كله، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري، يا كاشف الضر ويا مجيب الدعوات اكشف عني الغم، وأسألك أن تفرج همي وتزيل غمي وتصرف عني الشدة والكرب”.

” ربي لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوتي وارحم عجزي، فقد ضاق صدري وتاه فكري وتحيرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري، المالك لنفعي وضري القادر على تفريج كربي وتيسير عسري”.

” اللهم سخر لي رزقي واعصمني من الحرص والتعب في طلبه ومن شغل الهم ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقا حلالًا وعجل لي به يا نعم المجيب، اللهم فرج كربي وأزل الحزن من نفسي ويسر لي كل عسير”

دعاء الفرج مكتوب

حياة المؤمن متنوعة فهي لا تمضي حسبما يريد بل، تسير وفق ما يراه الخالق في مصلحته، والموحد التقي لا يتضجر من المحن، فقد أصيب العديد من الأنبياء بها لسنوات عديدة وكانوا صابرين ومحتسبين، على سبيل المثال سيدنا أيوب الذي صبر على المرض لأعوام طويلة، ومن الأفضل أن يدعوا الشخص كثيرًا كي يرزقه الوهاب الفرج؛ كالتالي:

  • دعاء للفرج مستجاب : اللهم اكفني أموري من جليل وحقير وما يشوش قلبي، اللهم إني أسألك فرجًا قريبًا، وصبرا جميلا ورزقا واسعًا، والعافية من كل بلية وشكر العافية وتمام العافية، وأسألك الغنى عن الناس”.
  • يا أرحم الراحمين اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبًا”
  • ربي عبدك قد ضاقت به الأسباب وأغلقت دونه الأبواب، وبعد عن جاده الصواب وزاد به الهم والغم والاكتئاب وانقضى عمره ولم يفتح له باب، وأنت المرجو سبحانك يا كاشف المصاب يا من إذا دعي أجاب”

دعاء الفرج السريع

ترتاح نفس المسلم حينما ينزل الرحمن عليه بالفرج في وقت الضيق والكرب، فمهما ضاقت الحياة عليه لن ينساه الرحمن وسوف يمده باللطف في الوقت الذي يراه ملائم، ومن الأفضل الإياب للخالق وقت الضيق وحينما يكون المسلم في حالة سراء، وأجل الأدعية التي يقولها العبد عند الكرب ما يلي:

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت، اللهم فرجًا قريبًا، اللهم ارزقنا السعادة والراحة”.

” اللهّم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، اقض حاجتي أنس وحدتي فرج كربتي اجعل لي رفيقًا صالحًا، كى نسبحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا فأنت بي بصير يا مجيب المضطر إذا دعاك احلل عقدتي وأمن روعاتي”

” اللهم لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي ولا تكلني إلى حولي وقوتي، اللهم ارحم ضعف قوتي فقد ضاق صدري وتاه فكري وتحيرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري المالك لنفعي وضري القادر على تفريج كربي وتيسير عُسري”

دعاء الفرج للزواج مستجاب

  • دعاء الفرج للزواج : ” لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم ارزقني الزوج الصالح الذي يعينني على طاعتك يا أكرم الأكرمين”
  • ” اللهم إني أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي وأسألك يارب بصالح أعمالي أن ترزقني الزوجة الصالحة، كي نعين أنفسنا في أمور الدين والدنيا إنك ولي ذلك والقادر عليه”
  • ” اللهّم إني أسألك أن ترزقني بزوج صالح تقي هني عاشق لله ورسوله ناجح في حياته، أكون قرة عينه وقلبه ويكون قرة عيني وقلبي استجب دعائي وحقق رجائي”
  • ” اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت ويا كاسي العظام لحما بعد الموت، اللهم إني أسالك فرجا قريبا، اللهم اجعل لي من كل ضيق مخرجا وارزقني من حيث لا احتسب اللهم ارزقنا السعادة والرضا، اللهم لا تشمت بي الأعداء ولا تجعل مصيبتي في ديني اللهم ارحمني برحمتك وارزقني زوجًا صالحا”

دعاء الفرج وتيسير الأمور

تعسر الأمور وتوقف اكتمالها يُساهم في إيذاء المسلم، فأحيانًا يحتاج تنفيذ أمور هامة لكنه يجد معضلات عديدة في طريقه وكلما حاول التخلص منها لحقت به من عامة النواحي، ومن الأفضل أن يرجع الفرد للبارئ عندما تتصدر العثرات طريقه، علاوة على ذلك يدعوه في كل حين بما يلي:

“اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد؛ أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.

“اللهم إني أسألك اليسر بعد العسر والفرج بعد الكرب والرخاء بعد الشدة اللهم ما بنا من نعمة فمنك، لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك”

“رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، اللهم ارفع عني البلاء واكشف عني المصائب واصرف عني كل شخص يرغب بأذيتي وإذلالي”

” اللهم أقل عثراتنا واغفر زلاتنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار يا عزيز يا غفار برحمتك يا أرحم الراحمين”

دعاء الفرج

دعاء الفرج والهم مكتوب

دعاء الفرج والهم : “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي”.

“اللهّم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة والأمن يوم الحرب، اللهم إني أعوذ بك من سوء أفعالنا، وشر ما منعت منا، اللهم اصرف عنا الهم اللهم ارزقنا الفرج القريب”

“اللهم لا طاقة لي بالجهد ولا قوة لي على البلاء، اللهم لا تحرمني العافية والرزق، اللهم لا تكلني إلى أحد من خلقك، اللهم تولني برحمتك أينما كنت، اللهم اغنني وأصلح لي حالي”

دعاء الفرج لقضاء الدين

دعاء الفرج لقضاء الدين : “اللهّم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر”.

” استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، الرحمن الرحيم ذو الجلال والإكرام، وأسأله أن يتوب علي توبة عبد ذليل خاضع فقير مستجير، لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرًا ولا موتًا ولا حياة ولا نشورا”

“يا لطيف قد حرت في أمري فدبرني بخفي لطفك ولطيف صنعك، اللهم اكشف عني الغم ويسر لي قضاء الدين واغنني من فضلك وجودك ولا تجعلني ألجأ لأحد من خلقك”

دعاء الفرج للمضطر

الخوف من حدوث الأشياء يجعل المسلم في كدر وضيق، لذا عليه أن يعرف أن المستقبل بيد من فطرنا، وعليه جعل الصبر السبيل الوحيد له حينما يأتي الكرب وتشتد عليه البلايا، ومن الجيد أن يؤوب الفرد لمالك الملك ويتضرع له كي يمحق دروب الصعاب من حياته؛ كالتالي:

  • “اللهم إني أعوذ بك من الهم، وأعوذ بك من التردي وأعوذ بك من الغرق والحريق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا وأعوذ بك أن أموت لديغا”.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”
  • “اللهّم إني أسألك أن تشرح صدري وأن تريح بالي وأن تمحو حزني وتزيل تعبي، اللهم امنحني الأمن والأمان، واصرف عني شرار الخلق ومن أرادني بسوء”.
  • ” اللهم اجعل التقوى قراري، واغفر لي جميع ذنوبي واجعل الخير سندًا لي أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى واصرف عن طريقي العسرى وارزقني الفرج القريب، اللهم ارزقني من حيث لا احتسب اللهم اغفر لي ذنوبي وأرح قلبي من الهموم”

دعاء الفرج مجرب

الأنبياء هم أشد الناس صبرًا على البلايا، فقد أنزل الله على أغلبهم المحن علاوة على ذلك قابلتهم الكثير من العسرات، ولكنهم لم يتضجروا منها يومًا بل كانوا أكثر صبرًا، ولم يتركهم الرحمن كثيرًا في قلب البلايا بل منحم الفرج الذي جعلهم في راحة، ويستطيع العبد طلب الفرج من مولاه بمنوال مستمر والدعاء له بما يلي:

  • دعاء الفرج مجرب : ” اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا”
  • ” اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم والمؤخر، لا إله إلا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم”
  • ” اللهّم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، اللهم نجنا من الهم واصرف عنا بفضلك ورحمتك الحزن واصرف عنا سوء الأقدار”
  • “اللهم لا تكلني إلى أحد ولا تحوجني لأحد واغنني عن كل أحد، اللهم أنت السند وعليك المعتمد أنت الفرد الصمد لا شريك لك ولا ولد، اللهم خذ بيدي من الضلال إلى الرشد اللهم نجيني من الهم والكدر”

دعاء الفرج

دعاء الفرج القريب

الفرد الذي اتخذ من الإيمان طريقًا له وجعل المصطفى قدوته الأولى، والصلاة هي السبيل الحقيقي الذي ينير حياته، واهتم بتنفيذ شعائر الرحمن يتعين عليه الصبر والتضرع كثيرًا حينما تهبط عليه البلايا وتتخذ مستقرًا في حياته، فالخالق يختبر العبد ويرى مدى ثبات الإيمان في قلبه، وأجدى أدعية طلب الفرج ما يلي:

” اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم اللهم ارفعني واغفر لي وارزقني”.

” اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمرى، وتغني بها فقري وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني وتجلو بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي”

“يا رحمن يا رحيم بدل حالي إلى أحسن حال وأخرجني من الحزن إلى الفرح ومن الهم إلى السرور، اللهم املأ حياتي بالسعادة واصرف عني البلايا وفرج عني الكروب وأغثني من العثرات “

“اللهم يا رب كل شيء يا عالمًا بكل شيء لا تكلني إلى نفسي فأعجز ولا إلى الناس فأضيع، اللهم اغنني بفضلك وواسع كرمك وجودك ولطفك، اللهم احفظني من شرار خلقك، اللهم يا ودود يا فعال لما يريد ارزقني الفرج القريب”

دعاء الفرج قصير

العبد الطائع لا يبتعد عن طريق الرحمن بل يسير في الاتجاه الذي يقربه إليه، ولا يغفل عن تأدية كل ما أمر القهار به حيث ينتظر الأذان كي يصلي، ويترقب ولوج شهر رمضان حتى ينعم بصيامه متعبدًا وراضيًا دون ملل أو ضجر، ويعلم أن فرج الجبار قريب ينتظره ويدعو الله بما يلي:

  • ” لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم”
  • “يا رب اجعل الأيام القادمة تحمل الخير، يا أكرم الأكرمين يا الله كن معي ولا تجعلني ابتعد عنك”
  • ” اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك”
  • ” اللهّم اجعل قلبي لا يخشى شيئا سواك، وارزقني الأمان والرضا يا واسع الفضل”
  • اللهم سخر لي كل المخلوقات كما سخرت البحر لسيدنا موسى، اللهم ألن قلوبهم كما ألنت الحديد لداود”
  • ” اللهم أزح الهم عن قلبي واملأه بالسعادة والرضا والأمان، اللهم فرج كربتي واسلل سخيمة صدري”
  • “يا رب هب لي من لدنك الراحة والسعادة يا من قلت للشيء كن فيكون ارزقنا الأمن والأمان والطمأنينة يا الله”

دعاء الفرج للأحبة

الأحبة هم من يدفعون ذويهم للنجاح حيث يقفون خلفهم كي يكونوا لهم سند عند الحاجة، علاوة على ذلك يساعدونهم عند المرض وعند الولوج في الأزمات، لذا ينالون النصيب الأكبر من الدعاء، فالشخص الذي يعين الآخرين يكون محبوبًا بين الخلائق، ويمكن الدعاء للأحبة وفاعلي الخير بما يلي:

  • “يا الله وحدك تعلم ما الذي يلاحقني فاصرفه عني واصرفني عنه ونجني برحمتك، اللهم ألف بين قلبي وقلب أحبتي، اللهم أصلح ذات بيننا واهدنا للطريق السليم”
  • ” يا رب ترى ضعفي وقلة حيلتي فإني ضعيف ذليل متضرع إليك مستجير بك من كل بلاء، مستتر بك فاسترني يا مولاي مما أخاف وأحذر، وأنت أعظم من كل عظيم، بك استترت يا الله، اللهم أرح قلوب من أحببت”
  • “اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كل شيء، أن ترزق أحبتي السعادة والرضا، وألبسهم ثوب الصحة والراحة اينما ذهبوا اللهم أمنحهم المغفرة، وتولهم برحمتك يا رب العالمين”
  • اللهم صب على أحبتي الرضا والتقوى والبركات، واصرف عنهم المعاصي والذنوب والأسقام، اللهم نقهم من الخطايا، اللهم أرح قلوبهم”

دعاء الفرج

دعاء الفرج للمريض

تضعف قوة الفرد حينما تتسلل الأمراض إلى جسده، ويمكن أن يظل نائم لفترات طويلة نتيجة مهاجمة مرض قوي له علاوة على ذلك يعتمد على غيره فيما يريد، ومن الجيد أن يكثف المحيطين له الدعاء حتى يقصى الرحمن الألم عنه ويبدله الراحة، ومن أفضل أدعية زوال الأمراض ما يلي:

دعاء الفرج للمريض “اللهم أنت الثقة والرجاء وأنت العون والأمان، اللهم يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم ألبس من أصابه الداء لباس الصحة عاجلا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفيه اللهم خذ بيده اللهم لا تحوجه لأحد من خلقك”

“اللهم يا مالك الملك يا من بيده كل شيء أنزل الأمان على قلبي وأبعد عني الحزن والخوف، اللهم اصرف عن أحبتي المرض، اللهم اشفهم شفاء عاجلًا”.

اللهّم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا وبرحمتك التي وسعت كل شيء، أن تمن علينا بالشفاء العاجل وألا تدع فينا جرحًا إلا داويته ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مريضًا إلا شفيته، اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، اللهم اشملنا بعفوك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين”

“اللهم اشفي من أصابه الداء شفاء ليس بعده سقم، اللهم خذ بيده اللهم احرسه بعينك التي لا تنام، اللهم اكفه بركنك الذى لا يرام، اللهم احفظه بعزك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل والنهار وارحمه بقدرتك عليه”

دعاء الفرج لحل المشاكل

يستطيع المسلم التخلص من المشكلات بالصلاة والاستغفار، ومن الملائم أن يهدأ العبد حينما تزوره المصائب ولا يجعل الفجع يؤرق قلبه، فجميع البلايا بيد الرحمن وهو الوحيد القادر على إزالته من طريق العبد، لذا يتعين على المسلم العودة له حينما يلحق به الضرر وتصيبه المعضلات، وأقوم أدعية يقولها العبد عند حلول البلاء ما يلي:

“اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وغلبة الدين وقهر الرجال”

“يا من لا تراه العيون يا من يعجز عن وصفه الواصفون، أسألك أن تصرف هذا الرعب عني وارزقني الطمأنينة يا الله واصرف عني السوء”

اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكافرين ملحق، اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك الخير ولا نكفرك، ونؤمن بك ونخضع لك، اللهم صرف عنا المحن والعقبات”

اللهّم إني انطرح على بابك وألجأ إلى أعتابك وأدعوك أن تصرف عني الكروب والهموم يا عزيز يا جبار”

“اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي، أو مددت إليه يدي أو تأملته ببصري أو أصغيت إليه بأذني أو نطق به لساني أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني، ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي، وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدًا علي بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين، اللهم اصرف عن طريقي العقبات”

دعاء الفرج للذرية

تعتبر الذرية هي السند الأول للأباء على الأرض، فهم من يرعونهم عند الكبر ويساندون كلاهما عند مهاجمة الهموم لهم، ويُفضل طاعة الوالدين ما دام الأمر لا يتعلق بمعصية الخالق، ويتضرع عامة الآباء كي يرزقهم الرحمن الذرية السوية الصالحة، وأقوى أدعية تقال في ذلك ما يلي:

“أسألك يا الله أن تمهد لي طريق الخير وأن تمنحني الطمأنينة وأن تصرف عني السوء وشر القدر وأن ترزقني الذرية الصالحة”.

“ربنا رب السموات تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء اجعل رحمتك في الأرض، اللهم اغفر لنا خطايانا وأنزل رحمتك علينا، اللهم امنحنا الولد الصالح الذي يقر أعيننا”

” إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الركن الشديد الذي إذا دعي أجاب، هب لي من لدنك الذرية الصالحة، واجعلها خير معين، فأنت على كل شيء قدير يا من إذا قلت للشيء كن فيكون ارزق كل محروم”

“اللهم إني أسألك مسألة البائس الذي لا يستطيع فعل شيء من دونك، اللهم إني أدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تجعلني بدعائك ربي شقيًّا وكن بي رحيمًا، اللهم ارزقني ذرية صالحة تقر بها عيني وتسعد بها قلبي”

دعاء الفرج لقضاء الحوائج

يقضي الرحمن عموم الحاجات التي يريدها العباد، لذا يُفضل أن يعودوا له طالبين منه النجاة من السوء وإعطائهم ما يودون، ومن المناسب أن يتخذ الموحد سبيل الرحمن في كل حين سواء أكان يمر بمعضلة أو ينعم بحياة جميلة خاوية من المتاعب، وأبرز أدعية يمكن ذكرها عند الحاجة ما يلي:

اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا كربة إلا كشفتها ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها، بحق محمد وآل محمد إنك أنت الأجل الأعظم برحمتك يا أرحم الراحمين”

“اللهم في تدبيرك ما يغني عن الحيل وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي سترك ما يسد الخلل وفي عفوك ما يمحو الزلل، فبقوة تدبيرك وعظيم كرمك أسألك يارب أن تدبرني بأحسن التدابير، وتيسر لي أمري بأحسن التياسير، وتنجيني مما يخيفني أنت حسبي ووكيلي”

” اللهّم يا رازق السائلين ويا راحم المساكين ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين يا ولي المؤمنين يا غياث المستغيثين إياك نعبد وإياك نستعين، اللهم اقض لنا الحوائج وفرج عنا الهموم وأغثنا برحمتك يا أرحم الراحمين”

اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك اصرف عني السوء، اللهم أرح قلبي واجعلني من المتقين، اللهم اقضي لي حاجتي وتجاوز عن سيئاتي”

دعاء الفرج مستجاب

يأتي الفرج دائمًا محملًا بالخيرات كي يقول لصاحبه لقد عوضك الرحمن عن الصبر الذي بدر منك، فالصبر له ثمرات عديدة تبدو واضحة بعد فترة، حيث يرضى الرحمن عمن اعتاده ومن ناحية أخرى يرزقه التوفيق وينجيه من المعضلات التي تلحق به، ويفتح له سبل الفرج بكل أبوابه، ويمكن التضرع له بما يلي:

” اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء وتمنعهما ممن تشاء ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك”.

” اللهّم لك أسلمت وعليك توكلت وبك آمنت وإليك أنبت وبك خاصمت، أنت المقدم، وأنت المؤخر لا إله إلا أنت لك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، اللهم فرج كربنا”

” اللهم بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير الطف بنا فيما جرت به المقادير، واصرف عني السوء إنك على كل شيء قدير اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين”

يا مقلب القلوب أنظر إلى قلبي بعين رحمتك وامح أحزاني واشفِ آلامي إنك على كل شيء قدير”.

آيات الفرج من القرآن الكريم

مر الأنبياء مشاكل كثيرة طوال فترات النبوة، فقد تعرضوا للأذى من قبل الكثيرون ولكن من الله عليهم بالفرج، واهتم القرآن بذكر آيات كثيرة تدل على أن الصبر يعقبه الفرج، وأن الرحمن يمد العباد بالفرج العاجل ويشرح صدورهم ويزيل العثرات والعقد عنهم، وأبرز آيات الفرج ما يلي:

“الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون” سورة البقرة.

“لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين” سورة البقرة.

” ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب” سورة آل عمران.

” قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل عسى الله أن يأتيني بهم جميعا إنه هو العليم الحكيم”، سورة يوسف.

ربنا إنك تعلم ما نخفي وما نعلن وما يخفى على الله من شيء في الأرض ولا في السماء” سورة إبراهيم.

“وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا” سورة الإسراء.

“قال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي” سورة طه.

أحاديث عن الفرج

بين النبي أن البلاء يأتي متوافقًا مع قدرة العبد على الصبر، فلا يعطي الرحمن المسلم بلاء يفوق طاقته أو يهد عزيمته، وقد وردت أحاديث كثيرة تشير إلى النتائج الجليلة التي يحصدها الموحد من الصبر، علاوة على ذلك جاءت أحاديث تشير إلي الفرج الذي يعقب الصبر الطويل؛ وهي كالتالي:

عن أبي الدرداء قال: سئل عن هذه الآية كل يوم هو في شأن” فقال سئل عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم “فقال من شأنه أن يغفر ذنبا ويفرج كربا ويرفع قوما ويخفض آخرين” رواه ابن ماجه.

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم” إن الله ينزل المعونة على قدر المئونة وينزل الصبر على قدر البلاء” صححه الألباني.

عنّ عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” من أصابته فاقة فأنزلها بالناس لم تسد فاقته، ومن أنزلها بالله أوشك الله له بالغنى، إما بموت عاجل أو غنى عاجل” رواه أبو داود.

عن إبراهيم بن محمد بن سعد عن أبيه عن جده قال كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “ألا أخبركم بشيء إذا نزل برجل منكم كرب أو بلاء من بلايا الدنيا دعا به يفرج عنه، فقيل له بلى فقال دعاء ذي النون: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين” رواه الحاكم.

يلجأ المسلمون لتطبيق دعاء الفرج حينما يتعرضون إلى ضيق أو كرب، علاوة على ذلك يتضرعون للرحمن به عندما يحتاجون لقضاء حاجة هامة، على سبيل المثال الرغبة في إنجاب الذرية أو الزواج أو طلب الرزق، زيادة على ذلك يلجأ له البعض عند المرض والمرور بمشكلات، ومن فوائده يقوي صلة المسلم بالخالق، ويُساند في رفع همته ومن جهة أخرى تنفرج همومه وتزول العثرات عن طريقه.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن أجمل دعاء للفرج مكتوب ادعية للفرج مستجابة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

  1. اللهم يسر امورنا وفرج همومنا وافض حاجاتنا واحلل ديوننا .جزاكم الله خير الجزاء في الدارين يامجيب الدعاء.آميييييين يارب العالمين

  2. اللهم ارحمنا وارحم كل المسلمين وعافنا واعف عنا واستر عوراتنا وامن روعاتنا ياكريم يا قوي يا متين ياذي الجلال والاكرام برحمتك نستغيث اغثنا اغثنا اغثنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *