التخطي إلى المحتوى

معنى اسم تَبارَكَ عبر موقع محتوى، يسعى الكثير من الآباء وراء الأسماء الدينية ويختارون منها أسماء البنات أو أسماء الأولاد دون التفكير في مدى مشروعية التسمية بها في الإسلام ومن هذه الأسماء التي يوجد حولها الكثير من الجدال اسم تَبارَكَ الذي سوف نقوم بتوضيح معناه من خلال هذا المقال.

تَبارَكَ في اللغة العربية

( تَبارَكَ) فعل جامد لا يمكن تصريفه فهو فعل مضارع لا مصدر له، ولا اسم فاعل فهو لفظ وصفة لا يمكن أن تقال إلا على رب العزة جل جلاله وويتم اسناد تَبارَكَ إلي الله تعالى فقط دون غيره.

ما هو معنى اسم تَبارَكَ

تَبارَكَ: تعالى وتمجَّدَ

اسم تَبارَكَ من الأسماء التي اختارها الكثير من الآباء ليطلقونها على أبنائهم دون معرفة أن هذا الاسم يخص رب العزة جل جلاله فقد تم ذكره في آيات الذكر الحكيم وتوجد سورة كاملة تسمى سوة المُلك تبدأ “تَبارَكَ الذي بيده المُلك” ، وأيضا تَبارَكَ الله رب العالمين” لهذا لا يتم تصنيف الاسم كاسم علم مذكر أو مؤنث فهو صفة يختص بها الله سبحانه وتعالى.

معنى اسم تَبارَكَ

ما هو حكم التسمية باسم تَبارَكَ

كما أسلفنا فإن تَبارَكَ صفة يختص بها الله عز وجل ولا يمكن أن يتم إطلاقه كاسم على البشر وقد استندنا في هذا إلي عدد من آراء علماؤنا وشيوخنا الأجلاء مثل “ابن القيم الذي قال أن صفة تَبارَكَ يختص بها تعالى فقط”.

وأيضا رأي الشيخ محمد الشنقيطي : أن تَبارَكَ بلغة القرآن تأتي من البركة التي تضاف إلى الرحمة والعزة والفعل من البركة” هي تَبارَكَ، أي تكاثر البركات والخيرات من قبل الله عز وجل، ويستلزم تعظيم وتبجيله على نعمه التي لا تُعد ولا تُحصى. وهو سبحانه  وتعالى المبارك كما جاء في قوله تعالي “وجعلني مباركا”.

لذلك فإن اسم تَبارَكَ لا يجوز أن يتم تسمية الأبناء أو أي أحٍد من البشر حيث أنه صفة قد اختص بها الله عز وجل.

معنى اسم تَبارَكَ

كيفية كتابة اسم تَبارَكَ بالانجليزية

اسم تَبارَكَ رغم أنه من الأسماء التي لا يجوز أن يتم إطلاقها على البشر إلا أنه موجود ولذلك فقد أتينا إليكم بطريقة كتابته بالأحرف الانجليزية فهو يُكتب هكذا:

  • Tabark
  • Tabarak

ما هي صفات اسم تَبارَكَ

عندما قررنا البحث عن معنى اسم تَبارَكَ الذي يقوم الآباء باختياره للأبناء والبنات قررنا أن نقوم بالبحث أيضا عن بعض الصفات المشتركة لمن يكون هذا هو اسمه وقد وجدنا أنه شخص متدين له الكثير من الصفات الطيبة:

  • إنسان طيب رائع هادء الطباع رقيق القلب.
  • من يتعامل معه يحبه ويراح له.
  • كما أنه شخص عنيد بعض الشيء.
  • عصبي لا يتحكم في انفعالاته عندما يغضب وخاصة مع اسرته.

والآن وبعد أن تعرفنا على اسم تبارك ووجدنا أنه من الأسماء التي لا يمكن أن يتم تسمية البشر بها هل يمكن أن تختاروه في يوم من الأيام لأبنائكم؟

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *