موضوع تعبير عن الموسيقى

ميادة احمد

موضوع تعبير عن الموسيقى حيث تعد الموسيقى هي تلك الأصوات العذبة الصادرة من الآلات لتصل إلى آذان وقلوب المستمعين، كما أنها  لفظ يوناني تم أخذه من بلاد الإغريق نظراً لاهتمامهم بالفنون وتعد علم من العلوم المبنية على القواعد والأصول الرياضية، تعبير من الإيقاع واللحن حيث أنه يمكننا اعتبار أصوات البشر والأصوات التي تصدر من الآلات الموسيقية المختلفة هو العنصر الجذاب في الموسيقى والذي يطلق عليه “ الطابع الصوتي “.

موضوع تعبير عن الموسيقى الإلكترونية

الموسيقى

قام كل من شتوكهاوزن وإجزيناكس بمحاولة إخراج ألوان صوتية غريبة وذلك للتحرر من الموسيقى التقليدية فاتجهوا في البداية إلى استخدام آلات كهربائية تقليدية ولكن بعد ذلك تطور الأمر  لديهم باستخدام آلات موسيقية الكترونية.

ومن هنا بدأ كل الموسيقيين يستخدموا هذه النوعية من الآلات وأيضاً تم استخدامها في السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون حيث قام الفنان الفرنسي ميسيان باستخدام الموسيقى الإلكترونية في سمفونيته الشهيرة “ تزانجاليلا “.

شاهد أيضًا:  ما هي أشهر أنواع الآلات الموسيقية

الموسيقى في الإسلام

الموسيقى

هناك الكثير من التساؤلات حول موقف الإسلام منها هل يعتبر حلال أم حرام؟ هناك من يعتبر الموسيقى حرام وله شواهد وهناك من يعتبرها حلال وله شواهده أيضاً.

محرموا الموسيقى لم يجدوا نص صريح في القرآن الكريم يحرم الموسيقى فاعتمدوا على الأحاديث النبوية الشريفة ومن بين هذه الأحاديث ما يلي.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم”كان إبليس أول من شاح وأول من تغنى”.

عن عائشة رضى الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ”إن الله حرم القينة وبيعها وثمنها وتعليمها”.

ومن أباح الموسيقى استندوا أيضاً إلى الأحاديث النبوية بالإضافة إلى حجتهم التي تقول أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عندما هاجر من مكة إالى المدينة استقبله أهل المدينة بالغناء كما كان للرسول صلوات الله عليه وأتم التسليم شاعر يدعى حسان بن ثابت.

بالإضافة إلى أن السيدة عائشة رضى الله عنها كانت تعلم السيدات الموسيقى ومن بين الأحاديث النبوية الشريفة التي لجأ إليها من حلل الموسيقى ما يلي.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما بعث الله نبياً إلا حسن الصوت”.

عن السيدة عائشة أن أبا بكر دخل على السيدة عائشة رضى الله عنها وعندها جاريتان في أيام منى تدفقان وتضربان، وكان النبي صلى الله عليه وسلم متغشى بثوبه، فانتهارهما أبو بكر، فكشف النبي عن وجهه وقال: “دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد”.

شاهد المزيد:-  متى يبدأ تعليم الموسيقى في المدارس السعودية

التخت العربي

الموسيقى

ظهر التخت العربي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر والتخت هي كلمة فارسية تعني العرش وذلك لأن العازفين كانوا يجلسون أثناء العزف على مكان مرتفع عن الأرض.

ويتكون التخت العربي من مجموعة من الآلات الموسيقية وهي (العود، القانون، الدف، الناي، التشيلو، الكمان) إلا أننا لم نعد نراه نظراً لدخول الآلات الكهربائية.

الموسيقى في عصر النهضة الأوروبية

الموسيقى

الموشحات الأندلسية وصلت لأوروبا وأمتد إلى أثرها أول مؤلفات كلاسيكية لموتسارت ولكن الغرب كان يتمتع بالفنون وله إرث فني خاص به جعل النهضة الغربية الموسيقية تتطور

فاستخدموا أساليب الهاروني والبوليفية التي تعود إلى المسرح اليوناني الذي قام عرب المشرق بدراسته ولكن العرب لم يهتموا بالهارمونية والبوليفية بل كان ملهمهم الأساسي هو الطرب.

لايفوتكم:  هل تعلم عن فيروز قصير ومفيد

تعبير عن موسيقى عبده الشيطان

الموسيقى

نجد أن موسيقى عبده الشيطان قد ظهرت في نهاية القرن العشرين وهي عبارة عن موسيقى صاخبة الصوت وشعار من يستخدمها الصليب المعكوف الذي قام هتلر باستخدامه

ومن أهم مبادئهم أن الإنسان ما هو إلا إله ذاتي مع استخدامهم الخمور والدم والجنس للهروب من الواقع وغالباً ما يفكرون في الانتحار لمقابلة الشيطان وليذهبوا معه للجحيم.

موضوع تعبير عن الموسيقى والجنين

الموسيقى

يقوم الجنين وهو في بطن أمه بسماعها تزيد من حدة الذكاء لديه في المستقبل ولكن أختلف الباحثون حول ذلك فبعضهم يرى أنه ليس هناك أي دليل يؤكد ذلك

بينما الأخرين يؤكدوا على أن الدليل يظهر عند مرحلة الطفولة المبكرة لأن الأطفال لديهم الإمكانية للتعرف على الأصوات وخاصة صوت أمهاتهم.

ومن الفوائد التي تعود على الجنين أثناء سماعه للأصوات والانغام (النوم بشكل أفضل، الشعور بالثقة بعد الولادة)

حيث أن الأم التي تستمع للموسيقى أثناء حملها هذا يحميها من الأمراض النفسية كالتوتر والضغوط النفسية كما أن الانغام الهادئة تعمل على تنظيم ضربات القلب وعملية التنفس ودرجة حرارة جسم الأم.