التخطي إلى المحتوى

طريقة تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي عبر موقع محتوى, يحتاج الكثير من الأشخاص إلى التعرف على تاريخ ولادتهم في التقويم الميلادي خاصة ممن يقطنون في المملكة العربية السعودية التي تتبع التقويم الهجري في المعاملات الرسمية والتي منها تسجيل المواليد؛ لذلك يقع البعض منهم في حيرة عند السفر إلى احدى الدول الغربية ويحتاجون إلى التعرف على موعد ولادتهم بالتقويم الميلادي من أجل استخراج الأرواق الرسمية واتمام المعاملات الهامة، لذلك سوف نستعرض لكم فيما يلي طريقة تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي.

أسماء الأشهر الهجرية

يتم تقسيم الأشهر الهجرية إلى أثنى عشر شهرًا وهم “محرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جمادي الأول، جمادي الآخرة، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة”، ويعتمد التقويم الهجري على حركة القمر وهذا يختلف على التقويم الميلادي الذي يعتمد على حركة الشمس وينقسم أيضًا إلى أثنى عشر شهرًا وهم “يناير، فبراير، مارس، أبريل، مايو، يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر”.

أسماء الأشهر الهجرية

تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي

يبحث الكثير من المغتربين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية وغيرها من الدول الإسلامية التي تتبع التقويم الهجري عن طرق مختلفة لتحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي من أجل انجاز معاملاتهم الهامة والرسمية في الدول الأخرى .

ونحن سوف نشرح لكم عبر التالي طريقة حسابية بسيطة يمكن من خلالها تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي وذلك يتم من خلال ضرب سنة الولادة بالهجري في 0.97 ثم جمع الناتج على 622، وفي حال كان الرقم بعد الفاصلة أكبر من خمسة يتم إضافة واحد إلى التاريخ وإذا كان أقل من خمسة يتم تجاهل الرقم ولا يضاف إلى التاريخ وفيما يلي شرح بالأمثلة.

المثال الأول

إذا كان تاريخ الولادة بالهجري 1408 فأنه يوافق بالميلادي (1408×0.97) + 622 = 1987.7 أي سنة الولادة بالميلادي هي 1988.

المثال الثاني

إذا كان تاريخ الولادة بالهجري 1415 فأنه يوافق بالميلادي (1415×0.97) + 622 = 1994.5 أي سنة الولادة بالميلادي هي 1995.

تحويل التاريخ من ميلادي إلى هجري

على العكس تمامًا قد يحتاج البعض إلى معرفة سنة الولادة في التقويم الهجري ويصعب عليهم اتباع الطرق الإلكترونية لذلك سوف نشرح لكم طريقة حسابية بسيطة تساعدكم على تحويل التاريخ من ميلادي إلى هجري وذلك من خلال طرح سنة الولادة بالميلادي من 622 ثم ضرب الناتج في 0.97، وإذا كان الرقم بعد الفاصلة أكبر من خمسة يتم إضافة واحد إلى التاريخ وإذا كان أقل من خمسة يتم تجاهل الرقم ولا يضاف إلى التاريخ وفيما يلي شرح بالأمثلة.

المثال الأول

إذا كان تاريخ الولادة بالميلادي 1980 فأنه يوافق بالهجري (1980-622) × 0.97 = 1376.6 أي سنة الولادة بالهجري 1377.

المثال الثاني

إذا كان تاريخ الولادة بالميلادي 2014 فأنه يوافق بالهجري (2014-622) × 0.97 = 1410.6 أي سنة الولادة بالهجري 1411.

قدمنا لكم في هذه المقالة طريقة تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي والعكس؛ إذا كان لديكم أية استفسارات أو تساؤلات أخرى؛ يمكنكم مراسلتنا في صندوق التعليقات أسفل المقال، وسوف نبادر بالرد عليها خلال أقرب وقت.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *