التخطي إلى المحتوى

صور ومعلومات عن جامع الحاكم بأمر الله عبر موقع محتوى، جامع الحاكم بأمر الله من أشهر الآثار الإسلامية في مصر، ما يتميز به هذا المسجد عن غيره من المساجد هو تأثره بالعديد من الأحداث التاريخية التي مرت بها مصر بداية من عهد الدولة الفاطمية وحتى عصر الجمهورية في عهد الرئيس الراحل أنور السادات، ننقل لكم عبر التقرير التالي بعض المعلومات الهامة عن جامع الحاكم بأمر الله.

موقع مسجد الحاكم بأمر الله الجغرافي

يقع مسجد الحاكم بأمر الله في حي الجمالية بمحافظة القاهرة بجمهورية مصر العربية، يقع المسجد في نهاية شارع المعز لدين الله الفاطمي، يقع المسجد بالقرب من باب الفتوح وهو أحد الأماكن الشهيرة بمحافظة القاهرة، ويجاور المسجد من جهة الشرق باب النصر ووكالة قايتباني.

قصة الحاكم بأمر الله

أمر الخليفة الفاطمي العزيز بالله ببناء هذا المسجد في أواخر القرن التاسع الميلادي، وكان الهدف من بناء هذا المسجد هو عدم قدرة الأزهر الشريف على استقبال العدد الكبير من المصلين يوميا ولم يكتمل بناء هذا المسجد نظرا إلى وفاة الخليفة الفاطمي الخامس العزيز بالله.

أمر ابن الخليفة الفاطمي الخامس العزيز بالله ويدعي الحاكم بأمر الله باستكمال بناء المسجد، وبالفعل تم الانتهاء من بناء المسجد في عام 1012 ميلادى نهائيا بعد بناء قاعدتي المئذنة وكان لها دور كبير في زيادة جمال المسجد وزيادة فخامته فكان تحفة فنية بكل المقاييس.

وبالرغم من أن بناء المسجد كان فكرة العزيز بالله إلا أنه أطلق عليه اسم الخليفة الجديد الحاكم بأمر الله، فتح المسجد للمرة الأولى لأداء صلاة الجمعة في الخامس من شهر رمضان عام 403 هجرية الموافق العشرين من شهر مارس عام 1013 ميلادى.

جامع الحاكم بأمر الله

تعرض مسجد الحاكم بأمر الله إلى العديد من الأحداث التاريخية التي غيرت كثيرا في ملامحه، وبالرغم من إلا إنه تمكن من الصمود أمام كافة هذه الأحداث على مدار ألف عام فقد أعيد ترميم المسجد وإعادة بناء بعض أجزائه بعد أن كان شبه بقايا.

وبالرغم من هذا الاهتمام الكبير بالمسجد إلا أن كافة أعمال هذه الترميم لم تكن تتناسب مع طابع المسجد باعتباره من المساجد الإسلامية القديمة، الجدير بالذكر أن أعمال الترميم والتطوير لم تشمل المأذنتين ظلت على حالهما دون أن يمس بهما أحد طوال عشرة قرون.

صور مسجد الحاكم بأمر الله

مسجد الحاكم بأمر الله مسجد الحاكم بأمر الله

شاهد أيضا:

مسجد الحاكم بأمر الله

مسجد الحاكم بأمر الله مسجد الحاكم بأمر الله مسجد الحاكم بأمر الله مسجد الحاكم بأمر الله مسجد الحاكم بأمر الله مسجد الحاكم بأمر الله

شاركونا بآرائكم عبر التعليقات أسفل المقال عن هذه الجوهرة العتيقة التي يرجع تاريخها إلى ما يزيد عن 1000 عام.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *